تصميم الإعلان: مراحل تصميم الإعلان من التخطيط والتصميم إلى النشر والتتبع

تصميم الإعلان: مراحل تصميم الإعلان من التخطيط والتصميم إلى النشر والتتبع

تصميم الإعلان اليوم أصبح واجهة لكل الخدمات والمنتجات التي تريد تقديمها بشكل لافت للنظر لجذب انتباه العملاء. فالإعلانات نراها على التلفاز، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الطرقات، وفي الحافلات، والمجلات، وخلفية الطائرات، إلخ. وبصفتك رائد أعمال، يعد تصميم الإعلانات أحد أكثر الأشياء القيّمة والرائعة التي يمكنك الاستثمار فيها. وهذا ليس بالأمر البسيط، إذ يحتاج القيام بذلك بالشكل الصحيح إلى بذل الكثير من الجهود المترتبة للوصول إلى إعلان متميز. لذلك سنستعرض في هذا المقال وعبر منصة تجارتي، جميع ما تحتاجه مراحل تصميم الإعلان من التخطيط والتصميم إلى النشر والتتبع، بدءًا بأنواع تنسيقات الإِعلانات، إلى خطوات تصميم الإِعلان، مرورًا باستراتيجيات ومبادئ وأهداف تصميم الإِعلان، وصولًا إلى بعض الاقتراحات والنصائح حول الحصول عليها بشكل صحيح.

ما هو تصميم الإعلان

تصميم الإعلان (بالإنجليزية Advertising Design): هو تَصميم جرافيكي، أو عمل فني يجمع بين التّصميم والتسويق لإنشاء رسائل مرئية تهدف إلى الترويج لمنتج، أو خدمة، أو مؤسسة، أو حدث معين. وهذا يعني أن الغرض الأساسي من إِعلان التصميم الجرافيكي هو مساعدة الشركات على بيع البضائع للعملاء. وذلك من خلال تصميم إِعلانات جذابة وقوية يرتبط بها المستهلكون، كما يمكن للشركات الوصول إلى جماهير أكبر وزيادة تأثير حملاتها الترويجية على نطاق أوسع.

وجدير بالذكر، أن تصميم الإِعلان يخلق رسائل مرئية تنقل الأفكار للمستهلكين من خلال الصور والكلمات والأصوات والحركة. وكذلك هو صوت العلامة التجارية. وهو كل ما تراه من خلال الوسائط المتعددة، أو الوسائط التقليدية، أو التفاعلية. زيادة على ذلك، هو كل شيء يظهر لك من خلال التلفاز والإعلانات المطبوعة وتطبيقات الهاتف المحمول التي تتفاعل معها يوميًّا. ولا سيّما أن تصميم الإِعلان يسمح للفريق الإبداعي بحرية كاملة للتعبير عن أنفسهم من خلال تصميماتهم التي يختارون إنشاءها.

اقرأ أيضًا: شرح إعلانات غوغل

أهمية التصميم الجيد للإعلان

تكمن أهمية التّصميم الجيد للإِعلان في كونه:

  • يعد تصميم الإِعلان أمرًا مهمًّا لإنشاء التعرف على العلامة التجارية، وإنشاء التواصل، وتعزيز رؤية العلامة التجارية.
  • كما يساعدك تصميم الإِعلان على التميز في عالم رقمي مزدحم بشكل متزايد. فالتصميم الجميل يساعدك على التميز باستمرار أمام جمهورك، إضافة إلى جذب العملاء
  • وأيضًا، الوصول العضوي هو أفضل صديق للمعلن. فعندما يشارك جمهورك إعلانك على موقعه أو صفحته الخاصة، يرتفع التأثير الإعلاني الخاص بك بشكل كبير. حيث وجد أحد علماء وسائل التواصل الاجتماعي أن التغريدات التي تحتوي على صور تتم مشاركتها بنسبة 94٪ أكثر من التغريدات التي لا تحتوي على صورة.
  • كما أن التصميم الممتاز يحسن علامتك التجارية. فعندما تصبح متعمدًا بشأن كيفية ظهورك لجمهورك، فإنك ترسل إشارات عالية الجودة حول منتجك أو خدمتك.
  • كما يمنحك تصميم الإِعلانات فرصة أفضل للتواصل مع جمهورك المستهدف. وأيضًا العمل على جذب انتباههم وزيادة الاهتمام بمنتجك أو خدمتك. 

اقرأ أيضًا: أهمية الإعلان 

الأنواع الشائعة لتصميم الإعلان

وفي ما يلي بعض أشكال الإِعلانات الشائعة التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • إعلانات الفيديو: يجمع هذا النوع من تصميم الإِعلانات عادة بين الإعلان والتسويق والتصوير الفوتوغرافي للصور المتحركة. وتستخدم العديد من العلامات التجارية الإعلانات من خلال مقاطع الفيديو عبر الإنترنت عندما تريد الترويج لمنتجاتها على التلفاز، ومنصات مشاركة الفيديو عبر الإنترنت.
  • الإعلانات الصورية: وهي إعلانات عبر الإنترنت، يمكنك العثور عليها في التطبيقات، أو على مواقع الويب، أو على وسائل التواصل الاجتماعي. وعادة ما تتضمن شكلًا من أشكال النصوص والصور، لكن العديد من الشركات تقرر أيضًا دمج رسائل الصوت والفيديو في إعلاناتها الصورية.
  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي: وتتميز إِعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في أنها أحدث أشكال الإعلانات التي توفر للشركات العديد من فرص الاستهداف الجذابة. فعلى سبيل المثال، يمكن لشركة ألعاب استخدام استهداف السكان للوصول إلى الآباء الذين يشترون ألعابًا لأطفالهم بانتظام.
  • البريد المباشر: وتعد إعلانات البريد المباشر من أكثر أشكال الإِعلان التقليدية التي تتيح للشركات الوصول إلى عملائها مباشرة عن طريق إرسال رسالة إلى منازلهم. كما يعتبر هذا النوع من الإِعلانات مفيد لزيادة بيع العملاء الحاليين، أو تقديم رموز الخصم لهم.
  • الإعلانات الخارجية: أما الإعلانات الخارجية، فهي أي إعلانات يمكنك العثور عليها في الخارج، بما في ذلك؛ اللوحات الإعلانية، وإعلانات النقل. وكذلك يمكن أن يكون هذا النوع من الإعلانات مفيدًا عندما تريد شركة ما الوصول إلى الأشخاص الذين نادرًا ما يكونون نشطين عبر الإنترنت ولا يهتمون باستخدام التلفاز.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: والغرض الرئيسي من التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم. فعند تصميم إِعلان عبر البريد الإلكتروني، من الضروري تضمين العديد من روابط وأزرار الحث على اتخاذ إجراء (CTA)، لإقناع العملاء بالنقر فوق الإعلان ومعرفة المزيد عن المنتج أو الخدمة.
  • إعلانات المجلات: أما إعلانات المجلات أو الصحف، فهي الإِعلانات التي تظهر بشكل مطبوع. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الإعلانات يمكن أن يكون أكثر تكلفة من وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات الفيديو، إلا أنه فعال للغاية للشركات التي اعتاد جمهورها المستهدف على معالجة المعلومات المطبوعة.

اقرأ أيضًا: ما هو الإعلان التجاري 

تصميم الاعلان: مراحل <yoastmark class=

مراحل تصميم الإعلان 

وتماشيًا مع ما تم ذكره، يمكن ذكر بعض المراحل الرئيسية التي يجب اتخاذها لزيادة فرصك في تصميم إِعلان بشكل فعال من خلال التالي: 

  1. تعرف على جمهورك المستهدف.
  2. ثم حدد ما تريد الإعلان عنه.
  3. واختر قنوات الاتصال الخاصة بك.
  4. ثم حدد ميزانيتك.
  5.  واكتب رسالة لا تنسى.
  6. والعمل مع الفريق الإبداعي لتصميم الإِعلان.
  7. ثم وضع اللمسات الأخيرة على الإعلان باستخدام CTA.
  8. واختيار طريقة تتبع لتصميم الإِعلان.

 تعرف على الجمهور المستهدف

قبل البدء في إنشاء إعلانك، من المهم أن تعرف من تريد الوصول إليه باستخدام هذا الإِعلان. إذ يمكن أن يساعدك معرفة المزيد عن جمهورك المستهدف على فهم تفضيلاتهم ورغباتهم بشكل أفضل، بالإضافة إلى معرفة ما يحفزهم على اتخاذ قرارات الشراء. وعمومًا، يمكنك الحصول على فكرة جيدة عن الجمهور المستهدف من خلال إجراء أبحاث السوق. وذلك من خلال طرح الأسئلة ذات الصلة حول أعمارهم، أو دخلهم، أو اهتماماتهم. وبالتالي، يمكنك التنبؤ بكيفية تفاعلهم مع تقنيات وأساليب إعلانية معينة.

حدد ما تريد الإعلان عنه في تصميم الإعلان

وعند تصميم إِعلان، من الضروري أن تأخذ في الاعتبار موقف الشركة، وأن تقرر ما تريد أن يكون الهدف الأساسي لإعلانك. إذ إن مجال التركيز الرئيسي لمعظم الإعلانات هو إما خلق الوعي بالمنتج أو الوعي بالعلامة التجارية. ولخلق الوعي بالمنتج، يجب أن تركز على تقديم منتج معين من خلال ذكر كيف يمكن أن يساعد استخدامه في حل مشكلة أو تبسيط حياة العملاء اليومية. ومن زاوية أخرى، لخلق الوعي بالعلامة التجارية، يجب أن تركز على مهمة الشركة بأكملها لإنشاء منتجات رائعة تلبي توقعات المستهلكين، دون التركيز على منتج واحد محدد تبيعه الشركة.

اختر قنوات التواصل الخاصة بك

وبمجرد جمع معلومات حول جمهورك المستهدف، فكر في استخدامها لتحديد كيفية الوصول إليهم. وللقيام بذلك، اسأل نفسك عن قناة الاتصال التي يستخدمونها، وأعط الأولوية لتلك القنوات التي من المرجح أن تؤثر عليهم. فعلى سبيل المثال، عندما تحدد أن جمهورك المستهدف على دراية باتجاهات الوسائل الاجتماعية، فهناك احتمال أن يكون اختيار قناة حديثة، مثل وضع الإعلانات في البودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي، أكثر فعالية من الإعلان من خلال الصحف والراديو.

حدد ميزانيتك في تصميم الإعلان

وفي نفس الصدد، يعد قضاء بعض الوقت في تحليل تكلفة وضع الإِعلانات في القنوات التي اخترتها أمرًا ضروريًّا للتأكد من رضا صاحب العمل أو العملاء عن العمل الذي تقوم به. حيث يتيح لك النظر في تكاليف كل قناة اتصال تحديد مجموعة الإِعلانات الأكثر فعالية من حيث التكلفة لعرضها للوصول إلى جمهورك المستهدف. وتعتبر هذه الخطوة مهمة بشكل خاص للعلامات التجارية الصغيرة، حيث إن الشركات الكبيرة عادة ما يكون لديها الوسائل المالية للاستثمار أكثر في الإِعلانات.

اكتب رسالة لا تنسى في التصميم الإعلاني

ومما لا شك فيه، تتضمن جميع الإِعلانات تقريبًا شكلًا من أشكال المعلومات النصية التي يمكن للأشخاص استخدامها لمعرفة المزيد عن منتج أو خدمة. ومن خلال كتابة رسالة لا تنسى مرافقة للصورة أو الفيديو الذي تختاره للإِعلان، فإنك بهذا تزيد من فرصك في جذب انتباه الأشخاص. ومن الناحية المثالية، قد ترغب في أن تنقل الرسالة أيضًا بعض القيم الأساسية للعلامة التجارية، على سبيل المثال، من خلال استخدام اللغة العامية لجذب الجماهير الأصغر سنًّا إذا كنت مسئولًا عن إنشاء إعلان لعلامة تجارية للشباب.

وعادة ما تملي قناة الاتصال التي تختارها أيضًا النموذج الذي تريد إنشاء الرسالة به. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء إِعلان مصور أو إعلان مطبوع، يمكنك جعل الإِعلان أكثر قابلية للتذكر باستخدام نسخة أقصر. وبالمثل، بالنسبة لإعلان الصور المتحركة الذي تريد وضعه على منصة بث الفيديو، يمكنك إنشاء نسخة أطول، أو حتى نص برمجي لمنح المخرج والممثلين مزيدًا من المعلومات حول فكرة إعلانك.

العمل مع الفريق الإبداعي لتصميم الإعلان

وفي هذه المرحلة، من الضروري أن تعمل مع الفريق الإبداعي للشركة لجمع كل الأصول الإبداعية، بما في ذلك النصوص والصور. وأثناء اجتماع الفريق، يمكنك تبادل الأفكار حول التأثيرات المختلفة التي يمكن أن تحدثها على جمهورك المستهدف، والتخطيط لكيفية استخدام الأصول لجذب انتباه العملاء. وأيضًا إذا كنت مسئولًا عن عملية إنشاء الإعلانات بأكملها، فمن الضروري أن تستخدم مهاراتك في إدارة المشاريع لتقسيم أجزاء كبيرة من العمل إلى مهام فردية وتعيينها لأعضاء فريقك.

وضع اللمسات الأخيرة على الإعلان باستخدام CTA

ويعد تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء أو ما تسمى CTA، أمرًا ضروريًّا لجميع الإعلانات الرقمية ومعظم الإعلانات التقليدية. وإن أفضل CTAs تتمتع بغناها بالمعلومات وبقدرتها على الإقناع، مما يساعد على إلهام العمل. وبفضل CTA الفعال، يعرف العملاء إلى أين يذهبون، أو يعرفون موقع الويب الذي يجب زيارته لمعرفة المزيد عن المنتج وشرائه.

اختيار طريقة تتبع للتصميم الإعلاني

وكذلك تتطلب المرحلة الأخيرة قبل إطلاق إعلانك، اختيار طريقة تتبع فعالة له. إذ يمكن أن تساعدك معرفة أداء الإعلان في جمع البيانات ذات الصلة في التماس تقدمه وفعاليته. ويمكنك بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لإنشاء تقارير، ومشاركة التحديثات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الشركة أو مع عملائك.

وعند اختيار نظام تتبع، من المهم مراعاة قنوات الاتصال التي اخترتها للحملة. على سبيل المثال، تحتوي معظم منصات الوسائط الاجتماعية على أنظمة داخلية تبسط التتبع. بما في ذلك؛ الإعلانات في المجلات، قد ترغب في تطوير طريقة تتبع فريدة أو حتى التفكير في طرق نوعية، مثل إجراء استطلاعات الجمهور.

اقرأ أيضًا: معنى زوار ppv الإعلاني 

استراتيجيات التصميم الإعلاني

وللقيام بتَصميم الإِعلان بالشكل الجيد يجب اتباع الاستراتيجيات التالية:

  1. تحديد الوسيط.
  2. ومراجعة إعلانات المنافسين.
  3. وإنشاء عنوان فعال.
  4. وكذلك بدء الإعلان باستخدام لغة تخطف الأنظار.
  5. إضافة إلى استخدام الشخص الثاني “أنت” في كتاباتك للتحدث مباشرة إلى القارئ.
  6. مع تحديد مشكلة قد يواجهها عملاؤك ويحلها منتجك أو خدمتك من خلال الإِعلان.
  7. وبعد تحديد مشكلة العميل، شارك كيف يحل منتج أو خدمة شركتك هذه المشكلة.
  8. وأيضًا تقديم وصف للمنتج، أو الخدمة للعميل.
  9. وتسليط الضوء على ميزتك التنافسية.
  10. وإذا كنت ستنشر إعلانك عبر الإنترنت، فتأكد من تضمين روابط إلى موقع شركتك على الويب وصفحة المنتج أو الخدمة في كتاباتك.
  11. إضافة إلى استخدام فقرات قصيرة، واستخدام عناوين فرعية ونقاط.
  12. واستخدام لغة مقنعة.
  13. وكذلك إضافة كلمات مفتاحية كعنصر مهم لجذب حركة المرور عبر الإنترنت.
  14. واستخدام الإحصائيات والمقاييس والأرقام الأخرى التي تضيف مصداقية وتزيد الاهتمام البصري لكتاباتك.
  15. استخدام كتابة موجزة ومباشرة وموثوقة.
  16. مع إضافة عناصر مرئية توضيحية.
  17. وأيضًا التدقيق اللغوي للإعلان وتحريره.

اقرأ أيضًا: القياس الأفضل لتصميم الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي 

مبادئ التصميم الإعلاني

والآن سنلقي الضوء على المبادئ الخمسة لتَصميم الإِعلان من خلال الآتي:

  1. التوازن.
  2. والتقارب.
  3. والتنسيق.
  4. والتكرار.
  5. والتباين.

التوازن في تصميم الإعلان

في تصميم الإِعلان يكون التوازن دائمًا مركزيًّا. فمثلًا هل ستضع كل أثاثك في زاوية واحدة من الغرفة؟ بالطبع لا. وبالمثل، في التصميم. يتم إنشاء هذا التوازن من خلال التساوي والمحاذاة الصحيحة. والتوازن لا يعني دائمًا تصاميم متماثلة. ففي الإعلانات، يتم توجيه عين المشاهد ومساعدته على فهم الرسالة.

وعمومًا، يمكن تصنيف التوازن في التّصميم الإِعلاني على النحو التالي:

  • تصميم متماثل: في هذا النوع من التّصميم، يتم تقسيم وزن العناصر بالتساوي إما على طول المحور الرأسي أو الأفقي.
  • تصميم غير متماثل: وهنا، قد لا تكون العناصر متطابقة، ولكن يتم إنشاء التوازن من خلال تدفق التخطيط. وقد يختلف الحجم والتباين واللون، لكن التّصميم يحتوي على عناصر مماثلة.
  • تصميم شعاعي: ومن خلال هذا التصميم، يتم وضع العناصر في نمط دائري لإعطاء إحساس بالحركة.

وتأسيسًا على ذلك، يمكن اعتبار التوازن المتماثل أكثر طلبًا، وجديرًا بالثقة، وأكثر رقيًّا، ولكنه قد يكون رتيبًا بالنسبة للبعض. ومن ناحية أخرى، يخلق التوازن غير المتماثل مستوى من التوتر بين العناصر، مما يجعله تصميمًا جريئًا.

التقارب في التصميم الإعلاني

ومن البدهي، يخلق التقارب علاقة بين العناصر المتشابهة، أو ذات الصلة دون تشويش التّصميم. ومن خلال هذا التقارب، توفر عوامل التّصميم المهمة مثل اللون والخط والحجم اتصالًا مرئيًّا لتشكيل تصميمات إعلانات صورية مثالية. كما يؤدي وضع العناصر الأكثر صلة بالقرب من بعضها البعض إلى إرسال إشارة مرئية إلى المشاهد، وبذلك يقوم المشاهد بدوره في تفسير التفاصيل المهمة لإعلانك المصور.

التنسيق في التصميم الإعلاني

كما يخلق التنسيق مظهرًا جذابًا ومرتّبًا لتَصميمات الإِعلانات الصورية. كما يخلق تدفقًا منطقيًّا يرضي العين ويجذب انتباه المشاهد. وبالتالي، يساعدك على هيكلة نص إِعلانك ومرئياتك بطريقة تجعل التّصميم يبدو منتهيًّا. وفي معظم التصميمات، يشيع استخدام النص المحاذي للوسط أو اليسار أو اليمين. حيث لا يولّد مبدأ التّصميم هذا خطوطًا نظيفة فحسب، بل يولّد أيضًا الكثير من المساحة البيضاء التي تروق بصريًّا للمشاهد. 

التكرار في التصميم الإعلاني

ولا يفوتنا أن ننوه، أن مفتاح التكرار يساهم في توحيد وتعزيز جميع عناصر التّصميم الجيد. والقاعدة الأساسية للتكرار هي إعادة استخدام بعض العناصر الرئيسية في التّصميم. إذ سيساعد هذا الجمهور على التعرف على علامتك التجارية وتشخيصها بسهولة. وإذا قمت بتكرار نفس اللون أو الخط، فهذا يساعد أيضًا في إنشاء تَصميم متسق.

التباين في التصميم الإعلاني

كما يعتبر التباين مبدأ مهم آخر للتّصميم في الإِعلان. ويحدث ذلك عندما يتم وضع عناصر التصميم في مواجهة مع بعضها البعض، مثل الظلام مقابل الضوء، والسميك مقابل الرقيق، والمعاصر مقابل التقليدي، والكبير مقابل الصغير، وما إلى ذلك. ويساعد مبدأ التّصميم هذا على خلق عنصر التنوع، ويوجه انتباه المشاهد إلى الجزء الأكثر أهمية في التّصميم.

اقرأ أيضًا: مبادئ التسويق 

تصميم الاعلان: مراحل <yoastmark class=

أهداف التصميم الإعلاني

ويمكن ذكر الأهداف الرئيسية لتَصميم الإِعلان من خلال التالي:

  • التعريف بالمنتج.
  • والوعي بالعلامة التجارية.
  • وزيادة حركة المرور.
  • وكذلك الدعوة إلى العمل، وتعزيز المشاركة.
  • وزيادة الاهتمام بالوسائط المتعددة.
  • ومن أهداف تَصميم الإِعلان، توليد العملاء المحتملين.
  • وكذلك استهداف أبحاث السوق.
  • وتحسين وتعزيز الانتباه.
  • وتطوير العلامة التجارية.
  • إضافة إلى الاحتفاظ بالعملاء.
  • والتمركز والتمايز.
  • بالإضافة إلى زيادة المبيعات والأرباح.

عوامل تجعل إعلانك مبسطا

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة عوامل تجعل إعلانك مبسّطًا، وتتمثل في التالي:

  • اختيار الجمهور المستهدف.
  • إجراء بحوث التسويق.
  • واختيار منصتك المفضلة للوصول إلى الجمهور.
  • والعمل على اتخاذ قرار بشأن الميزانية.
  • وكذلك العمل على صياغة رسالتك بشكل واضح.
  • مع تقرير ما ستقوم بإنشائه وخطط له.
  •  وكذلك تضمين CTA.
  • ولا تنس ذكر التفاصيل.
  • ثم إنشاء إعلانات اختبارية.
  • وتطوير الأصول الإبداعية.
  • ولا تنسَ تحديد مقاييس النجاح وإعداد التتبع.
  • ثم إطلاق الإعلان الخاص بك.
  • وتتبع تحليل الأداء.
  • ثم بعد ذلك إجراء التغييرات اللازمة.

تصميم الاعلان: مراحل <yoastmark class=

تصميم الإعلان باستخدام Picsar على الويب

ولتَصميم الإِعلان باستخدام Picsar على الويب اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح محرر الويب Picsart، وانقر فوق مشروع جديد.
  2. ومن اللوحة اليسرى، انقر فوق القوالب واختر الوسيط الخاص بك من القائمة المتاحة ضمن جميع القوالب. يمكنك بالطبع أيضًا التصميم بأشكال وأحجام مخصصة، إذا كنت تعرف الأبعاد.
  3. اختر القالب الذي تفضله. وتذكر أنه يمكنك تخصيص أي عنصر.
  4. وإذا كنت ترغب في استخدام الصور الخاصة بك، أو ببساطة استبدال أي منها في القالب بخيار مخزون أكثر ملاءمة، يمكنك ذلك. ولتحديد التحميلات الخاصة بك، انقر فوق التحميلات.
  5. وكذلك تخصيص الرسائل سهل أيضًا. ما عليك سوى النقر على أداة النص واختيار خط أو نمط نص يناسب إعلانك واكتب رسائلك.
  6. وبمجرد إجراء جميع التعديلات اللازمة، انقر فوق الزر “تصدير” وقم بتنزيل تعديلك.

تصميم الإعلان باستخدام Picsar على التطبيق

ومن زاوية أخرى، يمكنك تَصميم الإِعلان باستخدام Picsar على التطبيق، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق Picsart للهاتف المحمول، وانقر على علامة الجمع الأرجواني في أسفل الشاشة لبدء مشروع جديد.
  2. ثم قم بالتمرير لأسفل إلى القوالب، وانقر على جميع القوالب.
  3. بعدها اختر حجم اللوحة التي تريد أن يتمركز عليها تصميم إِعلانك، وحدد القالب الذي ترغب في العمل من خلاله.
  4. ثم تصفح اختيار القوالب، واختر النموذج الذي ترغب في تخصيصه.
  5. ومن ثم اضغط لفترة طويلة على جزء القالب الذي ترغب في تحديثه، وانقر على أداة الاستبدال.
  6. وبعد ذلك ابحث عن صورة مخزون مناسبة وحدد الصورة التي تفضلها.
  7. وكذلك يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع النص الموجود في القالب.
  8. ثم أدخل رسائلك، وقم بتغيير النمط أو الحجم أو الخط، إذا كنت ترغب في ذلك.
  9. ويمكنك إضافة أي عناصر أو أشكال أو ملصقات أو نصوص، أو تخصيصات أخرى إضافية مطلوبة.
  10. وأخيرًا بعد اكتمال جميع التعديلات، انقر فوق التالي واحفظ تصميم إِعلانك بأي تنسيق ملف تحتاج إلى إنهائه.

اقتراحات مهمة لتصميم الإعلان

وفي ما يلي بعض الاقتراحات لنقل إعلاناتك من مستوى تجده مقبولًا إلى مستوى يتميز بإِعلانات جيدة التّصميم تنتج زيادة ملحوظة في المبيعات:

  • اجعل رسالة الإعلان الخاص بك واضحة. ولجعل رسالة الإعلان واضحة، عليك أولًا أن تكون واضحًا بشأن عرض البيع الفعلي الخاص بك. إذ توفر الإعلانات فرصة رائعة لتقديم منتج أو خدمة بمساعدة عناصر مرئية مختلفة.
  • اختبار واعتماد لوحة ألوان ذات علامة تجارية، إذ إن كل علامة تجارية لها لوحة ألوان فريدة خاصة بها تستخدمها لتعزيز هوية العلامة التجارية. لذا، تأكد من تحديد لوحة الألوان الخاصة بك قبل تَصميم أي إِعلانات. وفكر في أفضل طريقة لاستخدام تلك الألوان المحددة.
  • ولا تنس إضافة حد إلى عبارة الإِعلان التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، إذ تؤدي إضافة حد إلى أي عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) إلى جذب انتباه المشاهد بشكل طبيعي.
  • كما أن الإِعلانات المصمّمة بشكل جيد تخلق مزيدًا من الانسجام. وفي الوقت الحاضر، هناك الكثير من الأدوات سهلة الاستخدام عبر الإنترنت التي يمكن لأي شخص الاستفادة منها في أعمال التصميم حتى لو لم يكن لديه أي خبرة.
  • وكذلك استخدام مصطلحات التسمية المنظمة، لن تصمّم الإعلانات بشكل فعال إذا فشلت في الاهتمام بالتنظيم من البداية، إذ يجب أن تكون منظمًّا للغاية عندما يتعلق الأمر بالإِعلانات المصمٌمة جيدًا.
  • إجراء اختبار A/B، حيث لا يمكنك أبدًا معرفة كيفية أداء إعلانك بنسبة 100٪ على وجه اليقين دون إجراء هذا الاختبار. وباستخدام برنامج تصميم جرافيك محدد، ستتمكن من تَصميم إِعلاناتك وتحسينها بناء على نتائج اختبارات A/B.
  • كما أن الإِعلانات المصمّمة بشكل جيد تعتمد على عواطفنا. فالحملات الإعلانية التي تثير المشاعر أكثر فعالية من الإعلانات ذات النص العادي.
  • وكذلك استخدام سرد القصص عند تَصميم الإِعلانات، إذ يحب المستهلكون ذلك عندما تروي العلامات التجارية قصصهم عبر الإِعلانات. فلكل قصة بطل، وفي حالة الإِعلانات، يجب أن يكون البطل بديلًا لعميلك المحتمل.

اقرأ أيضًا: مبادئ التسويق 

نصائح مهمة لتصميم الإعلانات

وعلاوة على ذلك، يمكن ذكر بعض النصائح المهمة لتَصميم الإِعلانات لتعزيز إعلانك، وفق التالي:

  • اجعل الأمر بسيطًا وواضحًا ومباشرًا من الناحية المرئية والنصية.
  • وتعرف على جمهورك، واكتب بصوتهم، وصمم بأسلوبهم.
  • وكذلك استخدم عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) لإشراك الأشخاص.
  • واستخدم الرسومات الإبداعية التي تجمع بين رسالة وصورة.
  • وابق مترابطًا مع علامتك التجارية (التزم بألوان العلامة التجارية، والخطوط، والعناصر الرسومية الأخرى).
  • ثم احذر من الحجم (إذا كنت تصمّم للوحة إِعلانات، على سبيل المثال، لا تستخدم أحرفًا صغيرة).
  • ضع في اعتبارك تنسيق الوسائط، وكن صادقًا بشأن حدودها وإمكاناتها.
  • ولا تقلل من شأن قوة المساحة البيضاء (نادرًا ما تكون الإعلانات المزدحمة فعالة).
  • وكذلك تحقق من مبادئ التصميم (المذكورة آنفًا)، ولا تتردد في تطبيقها عند إنشاء الإٌعلان.
  • وتمتع بروح الدعابة، واجذب انتباه جمهورك باستخدام الفكاهة.

وفي الختام، وبعد أن ألقينا الضوء على تصميم الإعلان: مراحل تصميم الإعلان من التخطيط والتصميم إلى النشر والتتبع، وجميع ما تم ذكره حول هذا الصدد، نستخلص أن الإعلان الناجح يدور حول كسر الحواجز ورؤية الأشياء بشكل مختلف، وإيجاد طرق مرئية جديدة لرواية قصة. فعندما تستلهم من أمثلة التّصميم الإبداعي ودراسات حالة الإِعلان، يمكنك تعلم التفكير بشكل مختلف والحصول على الشجاعة لتجربة تقنيات الإِعلان الجديدة.

الأسئلة الشائعة؟

أين ممكن أن تجد أفكار للإعلانات؟

يمكنك العثور على أفكار إعلانية في كل مكان. بدءًا من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك، إلى مدونات التسويق، حيث يتوفر إلهام الإعلانات مجانًا عبر الإنترنت.

كيف يجب أن يبدو الإعلان؟

يجب أن يكون الإعلان الجيد كالتالي:

  • جذابًا للنظر إليه ولا ينسى.
  • كما يجب أن يعكس الإعلان عناصر العلامة التجارية، وبالتالي زيادة وضوح العلامة التجارية.
  • وكذلك يجب أن تمتزج الخطوط والألوان والرموز والتصاميم معًا بشكل جيد.
ما هي النداءات الإعلانية المختلفة؟

هناك أنواع مختلفة من النداءات الإعلانية هي كما يلي: الفكاهة، الرومانسية، الجاذبية الاجتماعية، الجاذبية العقلانية، الجاذبية العاطفية، الجاذبية الثقافية، إلخ. كما يمكن استخدام المزيد استنادًا إلى سياق الإعلان.

ما الذي يجعل الإعلان ناجحًا؟

يكون الإعلان ناجحًا بسبب ثلاثة مكونات رئيسية: النسخ، والتّصميم، وCTA. كما يتم تعريف نجاح الإعلان من خلال قدرته على تحفيز إجراءات المستخدم. إضافة إلى أن يكون الإعلان قادرًا على المساهمة في أهداف العمل الشاملة.

110 مشاهدة