التسويق بالمحتوى | الدليل الكامل لاحتراف التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى | الدليل الكامل لاحتراف التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى | الدليل الكامل لاحتراف التسويق بالمحتوى لتحقيق الأرباح Content Marketing حيث تبرز أهمية التسويق بالمحتوى من خلال بناء رابط بين مقدم المحتوى والجمهور المستهدف بهدف زيادة عدد الزيارات. كما يتم ذلك عبر تقديم محتوى قوي وجذاب بشكل مستمر مع الحرص على متابعة التطورات والتحديثات الحاصلة في عالم التسويق. ومما لا شك فيه أهمية معرفة مواصفات المحتوى لهذا النوع من التسويق حتى تتمكن من الترويج الجيد والفعال والناجح لما تقدمه. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تزيد معلوماتك حول ما هو التسويق بالمحتوى وأنواع هذا التسويق تابع معنا ضمن مقالنا التالي التسويق بالمحتوى | الدليل الكامل لاحتراف التسويق بالمحتوى لتحقيق الأرباح Content Marketing عبر منصة تجارتي حتى النهاية.

المحتويات

ما هو التسويق بالمحتوى

يُعرف التسويق بالمحتوى (بالإنجليزية Content Marketing) أنه أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يقدم وينشر محتوى قيم وذي جودة عالية بشكل متناسق ومترابط بهدف الترويج لخدمة أو سلعة ما بطريقة غير مباشرة مع القدرة على تقديم هذا المحتوى للجمهور المستهدف. كما ينتج الترويج الفعال للمحتوى في تحقيق عملية تسويقية مميزة وناجحة. علاوةً على إمكانية تعريف Content Marketing بالشكل التالي هو استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء وتقديم محتوى ملائم وقيم بهدف جذب جمهور محدد والاحتفاظ به، ثم دفع هذا الجمهور إلى اتخاذ الإجراءات التي تعود على مقدم المحتوى بالفائدة والربح.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق بالفيديو؟ أهم الأسرار للاحتراف والربح من تسويق الفيديو.

أهمية التسويق بالمحتوى

بعد معرفة ما هو التسويق بالمحتوى يجب أن ننتقل إلى أهمية التسويق بالمحتوى (بالإنجليزية Content Marketing)، والذي يتصف بالعديد من المميزات والفوائد الترويجية مثل زيادة عدد الزيارات وغيرها. حيث نجد أن هذا التسويق يُستخدم في العديد من الاستراتيجيات والوسائل التسويقية. كما تتمثل أهمية التسويق بالمحتوى فيما يلي:

  • تقديم الفائدة في جميع الطرق والوسائل التسويقية المتنوعة.
  • كما يعتبر مهمًا بسبب مساعدته في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني ضمن نتائج البحث.
  • زيادة ثقة العملاء مع تحسين رأي الجمهور المستهدف حول المنتجات أو النشاط الذي تقدمه.

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق والإعلان الرقمي | الدليل الشامل لاحتراف مجال التسويق الإلكتروني Digital Marketing

تقديم الفائدة لجميع الطرق التسويقية

تتمثل أهمية التسويق بالمحتوى في تقديم الفائدة لكافة طرق ووسائل التسويق المتنوعة وذلك بسبب اعتماد هذه الطرق على المحتوى الفعال والذي من دونه تفشل العملية التسويقية. حيث لا بد من استخدام Content Marketing ضمن طرق التسويق الإلكتروني المتنوعة على سبيل المثال:

  • التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كذلك التسويق خلال محركات البحث.
  • والتسويق بالفيديو.
  • والتسويق بالموشن جرافيك.

كما نجد أن هذه الطرق من دون اتباع طريقة التسويق بالمحتوى تصبح بلا فائدة حقيقية وغير فعالة في تحقيق الهدف والغاية منها.

اقرأ أيضًا: مفهوم التسويق الذاتي | كيف تحترف التسويق الذاتي؟ وما هي أهميته لأعمالك.

أهمية التسويق بالمحتوى في تحسين محركات البحث

كذلك الأمر تساهم معرفة ما هو التسويق بالمحتوى في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بك ضمن نتائج البحث. حيث تعد طريقة التسويق خلال محركات البحث من الوسائل المهمة جدًا لزيادة عدد الزيارات عن طريق تصدر الموقع الإلكتروني وحصوله على مرتبة عالية، ويتم ذلك من خلال تحسين السيو Search Engine Optimization عبر تقديم محتوى يشمل الكلمات الرئيسية والمفتاحية والشائعة بشكل منظم ومتناسق وعرضها على العميل المستهدف. وبالتالي، الوصول إلى الهدف الذي تطمح إليه من هذا التسويق الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: ما هي مهام المسوق؟ مهام المسوق وواجباته في قسم التسويق Marketing Specialist.

زيادة ثقة العملاء في النشاط الذي تقدمه

كما تبرز أهمية التسويق بالمحتوى Content Marketing من خلال زيادة ثقة العميل في المنتجات وتحسين صورة النشاط الخاص بك أو شركتك. ومما لا شك فيه احتياج المسوق للحصول على ثقة الجمهور المستهدف في المنتجات والخدمات التي تقدمها ونشاطك التجاري. وكما نعلم جميعًا أن المحتوى هو الأساس في رأي العميل والذي يكسب ثقته من خلال:

  • عرض المنتجات التي تقدمها بشكل مفصل.
  • شرح مميزات المتواجدة ضمن الخدمات والمنتجات.
  • تحديد سعر هذه المنتجات مع توفير عروض مميزة وتخفيضات.

وبالتالي تتمكن من الوصول إلى غايتك واستهداف عدد كبير من العملاء والحصول على ثقتهم وولائهم.

اقرأ أيضًا: شرح مفهوم التسويق Marketing ما هو التسويق؟ وما أنواعه وكيف تحترفه.

زيادة عدد الزيارات عبر التسويق بالمحتوى

تساهم معرفة ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing في زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني بشكل كبير، ووصوله لأعداد هائلة من العملاء الذين يرغبون في الحصول على منتجاتك والاستفادة من نشاطك التجاري. حيث تتمكن من زيادة عدد زياراتك من خلال الطرق التالية:

  • زيادة عدد الزيارات عبر التسويق بالعمولة: من الطرق الناجحة والفعالة في إضافة عرضك على شبكة الإنترنت من خلال جذب المسوقين للموقع عبر صنع محتوى مفيد مثل المقالات أو الفيديوهات وكذلك المراجعات.
  • زيادة عدد الزيارات عبر استخدام الإعلانات: تستخدم الإعلانات في الحصول على عدد كبير من الزيارات من خلال توجيه النقرة إلى مقال خاص بك وأيضًا إلى محتوى محدد ضمن موقعك.

اقرأ أيضًا: تسويق الخدمات المصرفية | أهم استراتيجيات التسويق المصرفي.

زيادة عدد الزيارات عبر التسويق بالمحتوى
زيادة عدد الزيارات عبر التسويق بالمحتوى

أمثلة على التسويق بالمحتوى عبر الويب

إن المحتوى الذي يعطي قيمة حقيقية للعميل ويرتبط بمنتج أو خدمة بشكل ما يعتبر تسويقًا بالمحتوى، وبالتالي لا يختلف بشكل كبير عن شبكة الويب أو المجال الرقمي. كما يعد Content Marketing من أنواع التسويق التي تمتلك مستقبلًا واعدًا جدًا وانتشارًا كبيرًا من خلال زيادة عدد الزيارات على المواقع الإلكترونية، وبالتالي شهرتها. لذلك سنقدم لكم أمثلة عن التسويق بالمحتوى على الويب وهي:

  • الكتب الإلكترونية.
  • الفيديوهات لـ Content Marketing.
  • إضافة إلى البودكاست.
  • الألعاب.
  • وكذلك التطبيقات.
  • المقالات.

الكتب الإلكترونية من وسائل التسويق بالمحتوى

أهمية التسويق بالمحتوى Content Marketing، من خلال الكتب الإلكترونية على الويب كبيرة جدًا. حيث نجد أن الكثير من المواقع الإلكترونية المتخصصة بالكتب تستخدم هذه الكتب الإلكترونية كأداة جيدة للتسويق. كما يتم ذلك من خلال عرض بعض الكتب المجانية والتي تشمل معلومات تعليمية قيمة ومفيدة، وتبعًا لذلك جذب الكثير من العملاء وزيادة عدد الزيارات عبر الروابط التي تضعها في داخل الكتب. ومما لا شك فيه إمكانية الاستفادة من هذه الطريقة إذا نجحت في حث العملاء للنقر على الروابط الموجودة ومتابعة الحصول على المعلومات التي يرغبون فيها. بذلك تكون نجحت في زيادة عدد الزيارات من خلال إتاحة البدائل والحلول المجانية للعميل مع إضافة الحلول والبدائل الخاصة بك والتي يختارها العميل.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبير تسويق رقمي محترف؟ أهم النصائح لاحتراف مجال التسويق الإلكتروني.

الفيديوهات من وسائل التسويق بالمحتوى

كذلك الأمر من أفضل الأمثلة على أهمية التسويق بالمحتوى وإمكانية زيادة عدد الزيارات هي الفيديوهات الجذابة والتي تدفع العملاء لمتابعة النشاط التجاري الخاص بك. وذلك من خلال عرض فيديو شائق عن مميزات المنتج، أو الخدمة التي تخصك مع تسجيل الروابط التابعة لك في أسفل الوصف، إضافة إلى عرضها ضمن الفيديو. كذلك الأمر قد يكون محتوى الفيديو بسيطًا لكنه يحمل فكرة رائعة ومرغوبة تجذب إليك العملاء من كافة أنحاء العالم. وبالتالي الحصول على الربح والشهرة.

اقرأ أيضًا: ما هي استراتيجية المحتوى؟ أهمية المحتوى الاحترافي في نجاح ترتيب موقعك على غوغل

البودكاست من وسائل التسويق بالمحتوى على الويب

ما هو التسويق بالمحتوى عبر البودكاست، وكيف نتمكن من استخدامه لزيادة عدد الزيارات على المواقع الإلكترونية؟ يعتبر Content Marketing عبر البودكاست من أنواع المحتوى التي انتشرت بشكل كبير تبعًا لانتشار المواقع التي تختص بالسمعيات. حيث تتمكن من تسجيل وعرض المناقشات والأبحاث التي تجري بين المختصين حول الخدمات أو المنتجات أو الصناعات الخاصة بك، مما يزيد من ثقافة العميل وامتلاكه الأفكار والمعلومات الصحيحة عن النشاط التجاري الخاص بك. ناهيك عن إمكانية استخدام البودكاست للتواصل مع العملاء والزوار على موقعك الإلكتروني والإجابة عن استفساراتهم المختلفة مما يدفعهم للثقة بما تقدمه وبناء محتوى قوي يحبه الناس وينتظره.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب التسويق أهم الكتب لتصبح محترف في مجال التسويق.

بدء التسويق بالمحتوى مع ميزانية محدودة

التسويق بالمحتوى يعد من الأشياء المهمة جدًا لزيادة عدد الزيارات وشهرة نشاطك وموقعك الإلكتروني وانتشاره حول العالم. لكن من الأمور المهمة التي يجب معرفتها هي أن نجاح Content Marketing يحتاج إلى الكثير من الوقت وبذل الجهد الكبير، إضافة إلى المال الجيد. حيث يعتبر التسويق بالمحتوى مكلفًا جدًا لكن يحمل النتائج والأرباح الكبيرة. لذلك إذا كنت تمتلك ميزانية محدودة وغير مناسبة للبدء بمشروع كبير عليك بالاستفادة من الخدمات والأنشطة المصغرة. كما تتمكن من خلال التخطيط الجيد ومعرفة ما هو التسويق بالمحتوى أن تنفذ حملات ترويجية ناجحة ومميزة ويتم ذلك عبر اتباع ما يلي:

  1. إنشاء خطة واضحة.
  2. المحتوى النصي.
  3. المحتوى المرئي.
  4. تهيئة المحتوى لمحركات البحث.

إنشاء خطة واضحة للتسويق بالمحتوى

لا بد لنجاح التسويق بالمحتوى أن تمتلك خطة واضحة، حيث لا يمكنك أن تدفع المال وتبذل الجهد وتهدر وقتك دون امتلاك رؤية مسبقة وواضحة عن أهدافك لـ Content Marketing. هل الهدف هو زيادة عدد الزيارات أم زيادة عدد المبيعات، كما من الممكن أن يكون هدفك هو زيادة شعبيتك وحضورك ضمن الشبكات الاجتماعية. لذلك يجب أن تحدد الهدف ومنه تبدأ بإنشاء خطة تسويقية مناسبة له عبر اتباع ما يلي:

  1. تحديد الهدف من التسويق بالمحتوى.
  2. بعد ذلك يجب معرفة المنصات التي سيتم نشر وعرض المحتوى الخاص بك عبرها.
  3. كما يجب معرفة معدل النشر.
  4. ثم عليك أن تحدد أدنى ميزانية وأقصى ميزانية تستطيع أن تدفعها للتنفيذ.

لذلك قد تحتاج أن تستمد المعلومات من مختص إذا لم تمتلك الخبرة في مجال التسويق بالمحتوى. وأيضًا إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي لمعرفة الجمهور المستهدف من تسويقك. حيث تستطيع أن تشتري خدمة استشارة تسويقية، أو طلب خدمة لإعداد خطة تفصيلية وواضحة.

اقرأ أيضًا: ما هي أهداف التسويق؟ شرح الهدف التسويقي وأهم الأهداف التسويقية.

التسويق بالمحتوى عبر المحتوى النصي

بعد أن أنشأت خطة واضحة ومفيدة للتسويق بالمحتوى يجب أن تنتقل إلى مرحلة التنفيذ، والتي تشمل المحتوى النصي والمحتوى المرئي، وفي أغلب الأحيان قد تشمل المحتوى المسموع. حيث يعتبر المحتوى النصي الأساس لأي محتوى تعمل على إنشائه ضمن خطتك التسويقية. كما تتمكن من شراء مقالات نصية ثم تعيد إنتاجها على شكل مقاطع فيديو، أو تصميمات، أو حتى على شكل عروض تقديمية. تبعًا لمقدار الميزانية التي تمتلكها والمهارات التي تبرع فيها أنت وفريقك. لذلك سنقدم لك كيفية إنشاء محتوى نصي جيد:

  • كتابة المقالات الحصرية: تعتبر أفضل طريقة حتى تتمكن من زيادة عدد الزيارات للموقع الإلكتروني الخاص بك هي كتابة المقالات الحصرية التي تشمل على معلومات قيمة تساعد العملاء وتقدم لهم الفائدة. لكن يجب عليك العلم أن كتابة المحتوى النصي الخاص بالتسويق يتطلب مهارة عالية وخبرة كبيرة. لذلك إذا كنت لا تمتلك الموهبة في الكتابة وتحتاج عدد مقالات كبير بشكل شهري يجب عليك أن تطلب مقالات من الخبراء في كتابة المحتوى وكتّاب الإعلانات.
  • الترجمة: كما تعد الترجمة من الخيارات الجيدة أيضًا لكتابة محتوى نصي مناسب. حيث نجد أن المقالات المترجمة تُنتج زيادة في عدد الزيارات، إذا كان المحتوى المترجم ذو جودة عالية. لكن إذا كانت الترجمة حرفية دون مراعاة المصطلحات والمجالات سوف يسهم ذلك في هبوط مرتبتك ضمن محركات البحث وبالتالي عدم وصول نشاطك لفئة كبيرة من العملاء. كما يجب عليك اتباع ما يلي:
    • الحصول على موافقة صاحب النص الأصلي للمقالات التي تريد ترجمتها.
    • محاولة إيجاد خدمة ترجمة جيدة.
    • لكن إذا كنت متخصصًا ضمن مجال الترجمة تتمكن من استثناء البند السابق.
  • التدقيق اللغوي: يجب عليك بعد اختيار نص المحتوى وكتابته أن تدققه لغويًا. كما نجد أن معظم أصحاب الأعمال لا يهتمون ولا يملكون الوقت الكافي للتدقيق اللغوي. لكن لا بد من تدقيق المحتوى بسبب الفائدة الكبيرة التي يقدمها في تحسين محركات البحث.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق البنكي؟ تعريف التسويق البنكي وأهم استراتيجيات تسويق الخدمات البنكية.

المحتوى النصي | التسويق بالمحتوى
المحتوى النصي | التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى عبر المحتوى المرئي

للمحتوى المرئي أهمية كبيرة مثل المحتوى النصي في مجال التسويق بالمحتوى Content Marketing وظهرت هذه الأهمية بشكل واضح مع الاستخدام المرتفع للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية. وذلك بسبب السرعة في تصفح واستيعاب المعلومات الموجودة ضمن المحتوى المرئي وإليك المعلومات التالية:

  • يحلل العقل البشري المعلومات المرئية بسرعة أكبر بـ 60,000 مرة مقارنة بالمحتوى النصي.
  • كذلك الأمر المعلومات التي تشمل الصور ترفع معدل النقر بنسبة 18%.
  • كما يزيد المحتوى المرئي من تفاعل الجمهور المستهدف بنسبة 37%.

علاوة على إمكانية إنشاء محتوى مرئي جذاب من خلال اتباع ما يلي:

  • إنشاء عروض تقديمية: تسهم العروض التقديمية في زيادة عدد الزيارات على موقعك الإلكتروني. كما ترفع من الثقة بين موقعك والجمهور المستهدف ويتم ذلك من خلال إنشاء عروض تقديمية احترافية تقدم الفائدة للعملاء.
  • مقاطع الفيديو: تعتبر مقاطع الفيديو من الطرق الرائعة لنجاح Content Marketing، وخصوصًا بعد انتشار هذه المقاطع على منصات التواصل الاجتماعي ومشاهدتها من قبل الملايين من الأشخاص. وبالتالي زيادة عدد الزيارات وشهرة المحتوى في كل مكان. لذلك عليك وضع بعض مقاطع الفيديو ضمن المحتوى الخاص بك لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو | أسرار كتابة مقال لتصدر نتائج البحث في جوجل.

تهيئة المحتوى لمحركات البحث

بعد إنشاء ومعرفة الهدف الذي ترغب في تحقيقه من التَسويق بالمحتوى Content Marketing وكتابة محتوى نصي مميز، وإنشاء محتوى مرئي جذاب، يجب عليك أن تعمل على تحسين محركات البحث السيو (بالإنجليزية Search Engine Optimization). وذلك بسبب عدم فقدان الجهد الذي بذلته والوقت الذي استغرقته، إضافة إلى التكلفة الكبيرة في المحتوى الخاص بك. حيث نجد أن تهيئة محركات البحث للمحتوى وتحسينها تدفعه لاحتلال المراتب الأولى ضمن محركات البحث. وبالتالي زيادة عدد الزيارات بشكل كبير ونجاح نشاطك. كما يتم ذلك من خلال التركيز على الكلمات الأساسية والمفتاحية ضمن المحتوى، وإضافة الروابط وغيرها والتي من الممكن أن تحتاج لشخص خبير.

مواصفات المحتوى الأنسب للتسويق بالمحتوى

حتى تستكمل كافة المعلومات حول ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing، وأهمية التَسويق بالمحتوىْ لزيادة عدد الزيارات، يجب عليك معرفة مواصفات المحتوى الأمثل لهذا النوع من التسويق والتي تتمثل بما يلي:

  • يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه مفيدًا.
  • كما يجب أن يتصف المحتوى بالتنظيم.
  • من أكثر الصفات أهمية والتي يجب اعتمادها هي عدم النسخ أي يجب أن يكون المحتوى أصلي.
  • إضافة إلى صدق المحتوى لكسب ثقة العملاء.
  • تقديم المحتوى للفائدة الحقيقية.
  • عدم استخدام التسويق بالمحتوى الخاطئ، والذي من الممكن أن ينتج عنه خسارة جمهورك.

اقرأ أيضًا: خبير تسويق رقمي | كيف تصبح خبير تسويق رقمي محترف ورقم 1 في المجال؟

خصائص المحتوى التسويقي الجيد

يمتلك التسويق بالمحتوى العديد من الخصائص التي تسهم بإنشاء محتوى تسويقي جيد، وهذه الخصائص هي:

  • إنشاء محتوى في متناول الجميع ويمتلك قيمة كبيرة.
  • قابلية المحتوى للمشاركة.
  • ارتباط المحتوى بالمنتجات الخاصة بك.
  • جعل التسويق بالمحتوى فريد ومميز.
  • تحديد الوقت المناسب.
  • محتوى عالي الجودة ولافت للانتباه.

إنشاء محتوى ذو قيمة كبيرة وفي متناول الجميع

من أهم خصائص التسويق بالمحتوى التي تسهم في زيادة عدد الزيارات هي إنشاء محتوى سهل الفهم ويمتلك قيمة عالية. إضافة إلى إمكانية حصول جميع العملاء وجمهورك المستهدف عليه. كما يتم ذلك من خلال:

  • ضم المحتوى لمصطلحات ومعلومات تتناسب مع المستوى العلمي والاجتماعي الخاص بالجمهور المستهدف.
  • حمل المحتوى قيمة لحياة العملاء.
  • السعي لزيادة ثقافة العملاء مع إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم.
  • مساهمة المحتوى في تغيير حياة العملاء نحو الأفضل.

قابلية المحتوى للمشاركة

قبل إنشاء أي محتوى من الواجب أن تسأل نفسك عن قابلية المحتوى للمشاركة ومقدار تفاعل الجمهور المستهدف معه بهدف زيادة عدد الزيارات. ومما لا شك فيه أن تفاعل الجمهور المستهدف مع المحتوى الذي تقدمه يخلق علاقة ثقة وولاء. لذلك كلما كان المحتوى قابلًا للمشاركة بشكل أكبر كلما تفاعل العملاء بشكل أكبر معه. علاوة على أهمية التأكد من تفعيل خاصية المشاركة للمحتوى حتى يتمكن المتابع من مشاركته ونشره عبر صفحاته.

ارتباط المحتوى بالمنتجات الخاصة بك

لا بد لنجاح التسويق بالمحتوى Content Marketing، أن يرتبط بشكل كبير بما تقدمه للعملاء من منتجات وخدمات وذلك حتى يتأكد العميل من خبرتك ضمن المجال الذي تعمل به، مما يسهم في تشجيعه على الشراء منك. حيث نعلم أن الهدف من التسويق بالمحتوى هو اتخاذ العميل لقرار الاستفادة من نشاطك التجاري وخدماتك ولتحقق ذلك يجب كسب ثقته وتأكده من خبرتك.

جعل التسويق بالمحتوى فريد ومميز

حتى تتمكن من جعل التسويق بالمحتوى فعال ومميز يجب عليك أن تتفرد بما تقدمه عن الآخرين. كما نعلم جميعًا أن المسوقين يحاولون حلّ مشاكل العملاء نفسها ويتطرقون لذات الأفكار. لكنهم يبتكرون العديد من الطرق الأخرى التي تختلف عن طرق الآخرين مما يسهم في جذب الكثير من العملاء وزيادة عدد الزيارات على نشاطك من خلال عرض منتجاتك وخدماتك بشكل مميز يعمل على إظهارها بشكل مختلف ومتفرد عن المنتجات الأخرى.  لذلك يجب عليك العلم أن المحتوى لا يتم تصميمه لبيعه بشكل مباشر بل حتى يستفاد العميل منه.

تحديد الوقت المناسب

لتعلم ما هو التسويق بالمحتوى الفعال Content Marketing، يجب أن تعلم معنى المحتوى دائم الخضرة والذي يشير إلى أن المحتوى يصلح لنشره ضمن وقت ما ولا يصلح للنشر ضمن وقت آخر. على سبيل المثال: كتابة مقال عن مخاطر القيادة في الثلوج هذا المقال يجب أن تنشره وتعرضه للعملاء ضمن فصل الشتاء أثناء تساقط الثلوج. وذلك بسبب عدم اهتمام العملاء لهذه المخاطر في فصل الصيف وبالتالي، تجاهل المقال وانخفاض عدد الزيارات.

محتوى عالي الجودة ولافت للانتباه

يجب أن يكون التسويق بالمحتوى يشمل محتوى عالي الجودة ولافتًا لانتباه العملاء. وذلك حتى تظهر مقدار اهتمامك وكفاءتك وخبرتك في مجالك مما يرفع من ثقة العملاء وجمهورك المستهدف، ويؤدي إلى زيادة عدد الزيارات على محتواك. كما يجب أن يتصف المحتوى بلفته لانتباه العملاء وجودته الكبيرة حتى يستمر الجمهور متذكرًا لما تقدمه ومتابعًا لكل جديد منك.

اقرأ أيضًا: ما هي التجارة الخارجية؟ تعريف التجارة الدولية وأهميتها وميزاتها.

 كيفية اختيار المحتوى المناسب

حتى تتمكن من اختيار المحتوى المناسب للتسويق بالمحتوى يجب أن تنتبه للنقاط التالية وهي:

  • الجمهور المستهدف: يجب اختيار المحتوى الذي ترغب بتقديمه تبعًا للجمهور الذي تستهدفه من خدماتك ومنتجاتك. كما يجب دراسة الجمهور المستهدف من حيث العمر والجنس والمنطقة المتواجد بها حتى تتمكن من اختيار نوع المحتوى المناسب.
  • نوع المنتج والخدمة: بعد تحديد الجمهور المستهدف لا بد من دراسة المنتج، أو الخدمة التي تقدمها لارتباطها بنوع المحتوى الذي ستعمل على اختياره.
  • الأخذ بعين الاعتبار مراحل تعرف العميل على المنتجات: كما يجب الانتباه ودراسة مراحل تعرف العميل على خدماتك ومنتجاتك والتي تؤثر بنوع المحتوى الذي سوف تختاره. على سبيل المثال يجب الانتباه في بداية عملك على تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك من خلال مقاطع الفيديو والمحتوى النصي وعندما تتطور علامتك وتشتهر عليك استخدام الصور مما سيشكل فرقًا كبيرًا في نجاح استراتيجية التسويق بالمحتوى.

أنواع التسويق بالمحتوى Content Marketing

التسويق بالمحتوى Content Marketing يضم العديد من الأنواع التي تؤكد على أهمية التسويق بالمحتوى في زيادة عدد الزيارات وشهرة النشاط الإلكتروني الذي تمارسه. لذلك يجب عليك بعد التعرف على ما هو التسويق بالمحتوى بشكل مفصل أن تتعرف على أنواع هذا التسويق التي تساهم في تحسين موقعك الإلكتروني وانتشاره. حيث يشمل Content Marketing على ثلاثة أنواع هي:

  • المحتوى المرئي: كما ذكرنا سابقًا يعتبر المحتوى المرئي بما يشمله من مقاطع فيديو وعروض تقديمية وصور من أفضل الأنواع التي تؤدي لزيادة عدد الزيارات على موقعك الإلكتروني، وجذب العملاء لنشاطك التجاري وخدماتك.
  • المحتوى المسموع: يعد المحتوى المسموع من أنواع Content Marketing المهمة. بسبب تركيزه على الأهداف التسويقية التي تريد تحقيقها من خلال ذكر مميزات العلامة التجارية، ويتم الاعتماد على تنمية خيال العميل الخصب حول الخدمات والمنتجات التي تقدمها.
  • كذلك المحتوى النصي: المحتوى المكتوب من أنواع التسويق بالمحتوى التي لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها. حيث يضم المحتوى النصي الكتب والمقالات وغيرها من النصوص التي يقرؤها الكاتب ويتفاعل معها. كما يتم قراءة المحتوى النصي عبر المواقع المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي. وبالتالي وصول نشاطك التجاري للعملاء المستهدفين وزيادة عدد الزيارات بالشكل المرغوب.

اقرأ أيضًا: ما هي مخاطر العمل التعريف والعوامل.

ارتباط أنواع التسويق في التسويق بالمحتوى

لا بد من استخدام التسويق بالمحتوى Content Marketing في جميع أنواع التسويق الأخرى نظرًا لارتباط واحتياج جميع أنواع التسويق على محتوى جيد وفعال يقدم الفكرة الصحيحة عن النشاط والعلامة التجارية. لذلك سوف نوضح لكم ارتباط أنواع التسويق الأخرى جميعها بـ Content Marketing، ودورها في زيادة عدد الزيارات على الشكل التالي:

  • التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي: يجب أن يضم التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي جميعها استراتيجية التسويق بالمحتوى بسبب ظهور المحتوى الخاص بنشاطك للقرّاء ومن ذلك تتمكن من زيادة عدد الزيارات وجذب الكثير من العملاء.
  • تحسين محركات البحث: لتحسين محركات البحث لا بد من أن يكون المحتوى يتوافق مع شروط السيو Seo وبالتالي إنشاء محتوى جذاب وممتع للقارئ يتمكن عبره من فهم فكرة نشاطك والغاية من التسويق.
  • العلاقات العامة: كما نعلم جميعًا أن استراتيجيات العلاقات العامة يجب أن تدرس القضايا التي تواجه القرّاء واحتياجاتهم، وليس الأعمال الخاصة بهم، ويتم دراسة هذه القضايا من خلال المحتوى الجيد.
  • التسويق الداخلي: يعتبر المحتوى هو الأساس والمفتاح الذي يجذب العملاء المتوقعين وينشئ حركة مرور على الموقع الخاص بك.
  • استراتيجية المحتوى: ترتبط استراتيجية المحتوى بشكل كبير مع استراتيجيات Content Marketing حيث تعتبر جزءًا منها.

اقرأ أيضًا: ما هي وظيفة المدقق المالي؟ الوصف الوظيفي للمدقق المالي ومتوسط الراتب.

خطوات عملية جذب المستهلك للمحتوى

حتى تتمكن من فهم ما هو Content Marketing وأهمية التسويق بالمحتوى في زيادة عدد الزيارات يجب أن تعلم خطوات عملية شراء المستهلك وجذبه للنشاط التجاري الذي تقدمه وهي كالتالي:

  1. حاجة المستهلك أو مشكلته: وهي المرحلة الخاصة بشعور المستهلك بحاجته للنشاط التجاري. على سبيل المثال: حاجة المستهلك لتعلم اللغة الإنجليزية حتى يتقدم لوظيفة معينة.
  2. البحث عن الحل: بعد ذلك يتجه المستهلك للبحث عن المواقع التي تختص بتعليم اللغة الإنجليزية, أو المراكز التعليمية حتى يسجل ضمن دورة تعليمية ويحسن من لغته.
  3. المقارنة لإيجاد الموقع الأفضل: يعمل المستهلك بعد إيجاده للعديد من المواقع المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية على اختيار الأفضل منها ودراستها بما يتوافق مع احتياجاته.
  4. الشراء واختيار الموقع المناسب: أخيرًا بعد إجراء الدراسة الجيدة لاختيار الموقع المناسب ليتعلم اللغة الإنجليزية أو الدورة التعليمية الأفضل للتسجيل فيها يستقر المستهلك على موقع محدد ويسجل فيه.

اقرأ أيضًا: ما هو عنوان الإعلان؟ أسرار كتابة عناوين إعلانية تشويقية وجذابة.

الأسباب التي تجعل التسويق بالمحتوى مميز

الأسباب التي تجعل التسويق بالمحتوى Content Marketing أسلوبًا تسويقيًا مميزًا يجذب الكثير من العملاء ويسهم في زيادة عدد الزيارات هي:

  • بناء روابط ثقة مع العملاء.
  • زيادة عدد العملاء وكسب ولائهم.
  • التسويق بتكاليف قليلة.
  • نشر الوعي عن النشاط التجاري.
  • ضمان ظهور أوسع على محركات البحث.
  • الوصول إلى الجمهور المستهدف.
  • إنشاء رسائل تسويقية بطرق إبداعية.
  • تسويق غير محدد بوقت.

بناء روابط ثقة مع العملاء

تبرز أهمية التسويق بالمحتوى من خلال بناء جسور الثقة بين العميل والنشاط التجاري الخاص بك. كذلك الأمر، تكون العلاقة بين ثقة العميل بمنتجاتك والمحتوى الذي تقدمه علاقة طردية تسهم في زيادة عدد الزيارات على موقعك، وتوسيع قاعدة العملاء التي تملكها. ومما لا شك فيه، إنشاء محتوى قيم ومفيد يؤدي إلى تحسين سمعة علامتك التجارية وبالتالي انتشارها بشكل واسع.

زيادة عدد العملاء وكسب ولائهم

يساهم التسويق بالمحتوى Content Marketing في زيادة الجمهور المستهدف وعدد العملاء بشكل كبير، وأيضًا ضمان علاقة طويلة الأمد معهم. كما يتم ذلك من خلال:

  • الإجابة عن الأسئلة الخاصة بهم واستفساراتهم.
  • التفاعل معهم.
  • تنمية معلوماتهم.
  • عرض أفكارهم.

كل ذلك يؤدي لزيادة عدد الزيارات ورفع نسبة الوعي الخاصة بخدماتك ومنتجاتك وأهميتها. لكن عليك ألا تنسى أن Content Marketing لا يسهم فقط في زيادة عدد الزيارات وكسب العملاء الجدد فقط، بل يجب عليك الاهتمام بالعملاء الحاليين والاستمرار بكسب ولائهم لنشاطك.

التسويق بتكاليف قليلة

لا بد من أن التسويق بالمحتوى يعتبر مكلفًا قليلًا لكن باستخدام الطرق المناسبة والأدوات الجيدة تتمكن من التسويق بتكلفة قليلة. كما يعد Content Marketing الخيار ذو الكلفة الأقل ضمن مجال التسويق. لذلك إذا ركزت على النجاح عبر هذا التسويق والحصول على زيادة في عدد الزيارات من خلاله فإن ذلك سيوفر عليك الكثير من التكاليف والنفقات. على سبيل المثال:

  • تتمكن عبر العملاء الذين كسبت ثقتهم من التسويق لعلامتك التجارية بشكل شفوي.
  • كما تستطيع أن تحصل على عملاء جدد من خلال القصص المقدمة للعملاء الحاليين خلال المراجعات.

ومن ذلك، تتمكن من توسيع قاعدة العملاء الخاصة بك وتقلل من نفقات الحصول على عملاء جدد.

نشر الوعي عن نشاطك التجاري

يساعد التسويق بالمحتوى المميز والجذاب العملاء في الحصول على المعلومات حول منتجاتك وعلامتك التجارية. كما يساهم في دفعهم للتواصل معك وكسب الإجابات التي يرغبون فيها وأخذهم قرار الشراء. حيث نجد أن نسبة 70% من العملاء يميلون إلى التعرف والحصول على معلومات عن الشركة وخدماتها من خلال المقالات أكثر من الإعلانات.

ضمان ظهور أوسع على محركات البحث

حتى تتمكن من زيادة عدد الزيارات على موقعك وشهرة نشاطك التجاري يجب أن تحتل مراتب عالية ضمن محركات البحث، وهذا ما يجعل أهمية التسويق بالمحتوى كبيرة. حيث ينتج عن هذا النوع من الترويج محتوى ذو جودة عالية ومفيد وقيم يتوافق مع شروط تحسين محركات البحث، ويسهل من كسب العملاء الجدد. كما يسهم الظهور الأكبر على محركات البحث في:

  • زيادة عدد الزيارات.
  • التعريف بالنشاط التجاري الخاص بك بشكل أوسع.
  • شهرة نشاطك التجاري في كل مكان.
  • الوصول إلى الجمهور المستهدف بكل سهولة.

الوصول إلى الجمهور المستهدف

التسويق بالمحتوى هو الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى جمهورك الذي تستهدفه بطريقة غير مباشرة. إضافة إلى إمكانية التميز عن المنافسين عبر خلق محتوى ذي قيمة كبيرة وفعال وجذاب. علاوة على الفرق الكبير الذي يظهر بين الشركات التي تستخدم وتعلم ما هو التسويق بالمحتوى وبين الشركات التي لا تعلم أهمية التسويق بالمحتوى Content Marketing. كما نلاحظ أن الشركات التي تتبع الدليل الشامل لاحتراف التسويق بالمحتوى تحصل على زيادة في عدد الزيارات وقاعدة عملاء كبيرة مقارنة بغيرها من الشركات.

إنشاء رسائل تسويقية بطرق إبداعية

التسويق بالمحتوى من المفاهيم الشاملة والواسعة التي تسمح باستخدام وسائل عديدة مبتكرة وإبداعية حتى يتمكن الخبراء في هذا المجال التميز والتفوق بمهارتهم وكفاءتهم. حيث يتم التعاون بين الكتاب والمصممين والمسوقين لإنشاء محتوى تسويقي فريد وجذاب للحصول على زيادة عدد الزيارات عبر التفوق والتميز على المنافس. لذلك نشاهد في وقتنا الحالي اختلافًا وتميزًا بين الشركات في الطرق الإعلانية عن الخدمات والنشاط الخاص بهم.

تسويق غير محدد بوقت

يتميز التسويق بالمحتوى Content Marketing، بأنه ترويج قابل للتدوير ولا ينتهي وقته، ويظهر ذلك عبر استفادة العملاء من المحتوى الموجود على المواقع الإلكترونية والمدونات لفترات طويلة تتجاوز توقعات المسوقين. كما تحصل مقاطع الفيديو والمقالات والمواد التعليمية المتنوعة على تفاعل ومشاهدات مستمرة أكثر من أنواع التسويق الأخرى.

الأسئلة الشائعة؟

ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing؟

التسويق بالمحتوى (بالإنجليزية Content Marketing) هو أحد أنواع التسويق التي تركز على توزيع ونشر المحتوى للجمهور المستهدف عبر الإنترنت من خلال إنشاء محتوى مفيد وقيم ومنظم يدفع العملاء لاتخاذ إجراء مربح.

 

كيف يمكن لتسويق المحتوى أن يفيد أعمالي؟

يقدم التسويق بالمحتوى الفائدة للأعمال من خلال زيادة عدد الزيارات للموقع الإلكتروني وزيادة العملاء المحتملين وأيضًا تحقيق تصنيف عالٍ عبر محركات البحث.

 

ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

أنواع التسويق بالمحتوى هي: المحتوى النصي، والمحتوى المسموع، والمحتوى المرئي.

 

لماذا التسويق بالمحتوى مهم؟

بسبب بناء روابط قوية مع العملاء تساهم في جذب عملاء جدد، وتوسيع عدد الجمهور المستهدف مع المحافظة على العملاء الحاليين.

 

ما هي أنواع المحتوى؟

أنواع المحتوى هي: الإنفوغرافيك المحتوى التحفيزي، مقاطع الفيديو، والمحتوى الفكاهي، إضافة إلى الصور والرسوم البيانية، والدروس التعليمية.

 

ما هي صناعة المحتوى؟

صناعة المحتوى هي: المساهمة في إنشاء محتوى يعمل على إيصال ونشر المعلومات ضمن سياقات محددة من خلال استخدام وسائط، وخصوصًا الوسائط الإعلامية الرقمية وذلك حتى يستفاد الجمهور.

 

لماذا تحرص الشركات على التسويق بالمحتوى؟

بسبب بناء علاقة قوية بين العملاء والشركة وكسب ولاء وثقة العملاء المحتملين، وأيضًا حصول الشركة على مكانة خاصة بين الشركات الأخرى.

وفي الختام نتوجه بأهمية معرفة ما هو Content Marketing لدوره الكبير في زيادة عدد الزيارات ونجاح العلامات التجارية. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا التسويق بالمحتوى | الدليل الكامل لاحتراف التسويق بالمحتوى لتحقيق الأرباح Content Marketing قدم لكم المعلومات التي ترغبون بمعرفتها حول هذا التسويق وفائدته.

242 مشاهدة