أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لعام 2023

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لعام 2023

أدوات التسويق الإلكتروني من أهم الأساليب المتبعة لربط الشركات مع العملاء. حيث يعتبر التسويق الإلكتروني جزءًا هامًا من استراتيجية التسويق التي تتبعها الشركات والأشخاص، وذلك لدعم جهودهم التسويقية. حيث تعزز تواجدهم عبر الإنترنت وتفاعلهم مع جمهورهم المستهدف. ولأننا في منصة تجارتي نسعى لنقدم كل ما هو جديد ومهم بالطريقة الصحيحة والمفصلة سنتحدث اليوم عن أهم أدوات التسويق الإلكتروني. كما سنوضح الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار أداة التسويق المناسبة، وأهم مميزات التسويق الإلكتروني.

أدوات التسويق الإلكتروني

أدوات التسويق الإلكتروني (بالإنكليزية: e-marketing tools) هي الأدوات المستخدمة لتسويق البضائع والخدمات عبر الإنترنت. وتعمل على تسهيل وصول الشركات إلى مجموعة كبيرة من الزبائن المحتملين. وذلك نتيجةً لتزايد أعداد الأشخاص التي تستخدم الإنترنت في الوقت الحالي. إضافةً إلى ذلك يحظى التسويق الإلكتروني بمكانة مهمة كونه يتيح التواصل مع الجمهور، ويسمح باستهداف العملاء عبر الإنترنت. وذلك من خلال أماكن تواجدهم أو اهتماماتهم أو أعمارهم وغيرها. كما يساعد في نشر العلامة التجارية ووضع استراتيجية تسويق خاصة بالمسوق. بالتالي فإن أفضل أدوات التسويق الإلكتروني تستخدم لتحقيق الأهداف التسويقية.

إقرأ أيضًا: الفرق بين Content Writing و Copywriting وأيهما أفضل؟

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لعام 2023

أفضل أدوات التسويق الالكتروني

تستخدم العديد من الشركات أدوات التسويق الإلكتروني لنشر منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت. بهدف زيادة نسبة المبيعات وشهر العلامة التجارية. حيث يوجد عدة أدوات لكل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، ومنها:

  • أدواتالتسويق عبر الإنترنت للمسوقين بالعمولة.
  • وأدوات التسويق عبر الإنترنت لأصحاب المواقع.
  • كما يوجد أدوات للتسويق الإلكتروني عبر يوتيوب.
  • أيضًا أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: 10 طرق تسويق جديدة ومبتكرة في عالم التسويق الإلكتروني

أدوات التسويق عبر الإنترنت للمسوقين بالعمولة

التسويق بالعمولة هو إحدى الطرق المتبعة في التسويق الإلكتروني حيث يحصل الناشر على عمولة لتسويق منتج أو خدمة ما. ومن أهم أدوات التسويق الإلكتروني للمسوقين بالعمولة هي:

  • منصة Atera Nexus.
  • وأداة DFO Global.
  • أيضًا منصة Amazon Associates.
  • كذلك منصة ClickBank.

منصة Atera Nexus للتسويق الإلكتروني

هي عبارة عن منصة تشمل نظامًا مخصصًا وواسعًا من الحلول للمختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات. حيث تقدم Atera Nexus للمسوقين بالعمولة دفعات تنافسية تصل حتى 1300 دولار لكل تحويل. وبمجرد حصول المستخدم على الموافقة يمكنه الوصول إلى مربع أدوات المحتوى الإبداعي للبدء بعمليات الترويج الخاصة به، وتتبع مسار التحويل البسيط، والتحسين لخططه التسويقية.

إقرأ أيضًا: التسويق عبر تيك توك

أداة DFO Global المستخدمة في التسويق الإلكتروني

تعتبر DFO Global من أهم أدوات التسويق الإلكتروني وأكثرها جودة. حيث تمكن المستخدم من الوصول إلى مجموعة كبيرة من منتجات التجارة الإلكترونية ضمن بيئة مغلقة، ومحمية، وآمنة للعلامة التجارية. كما تقدم عروض تغطية عالية ودفعات كبيرة كمكافآت. إضافةً إلى ذلك تقدم للمستثمرين الجدد فرصة تحليل بياناتهم من الدرجة الأولى من قبل مختصين مسؤولين عن ذلك.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني عبر منصة Amazon Associates

تعتبر أمازون منصة رائعة للمسوقين المبتدئين في مجال التسويق بالعمولة. حيث يهتم سوقها بأغلب عمليات البيع، مما يسهل عملية الشراء على العملاء. بالتالي تكون مهمة المسوق هي جلب عملاء جدد من مواقع خارجية مثل منصات التواصل الاجتماعي واليوتيوب. تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لكسب المال من خلال التسويق بالعمولة ودون امتلاك احترافية في هذا المجال، إذ تتم إضافة منتجات جديدة كل يوم.

منصة ClickBank كإحدى أهم أدوات التسويق الإلكتروني

في الحقيقية يعتبر ClickBank خيارًا مميزًا للمسوقين بالعمولة، كونه يحوي 6 ملايين منتج رقمي ضمن أكثر من 20 فئة. إضافةً إلى ذلك يعتبر من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني بسبب استخدامه الكبير، حيث يصل إلى حوالي 200 مليون شخص حول العالم. علاوةً عن تقديمه لنسبة عمولات عالية جدًا تصل حتى 75%. من جهةٍ أخرى يشتهر ClickBank بضخامة بطاقة السحب الخاصة به، ومدفوعاته المنتظمة والموثوقة.

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لعام 2023

أهم أدوات التسويق الإلكتروني لأصحاب المواقع

يساعد التسويق عبر الإنترنت على جذب العديد من الزوار إلى الموقع والاحتفاظ بهم كعملاء دائمين. لذلك يسعى محترفو التسويق بهذا المجال إلى استخدام أفضل أدوات التسويق الإلكتروني، نذكر منها:

  • أداة Ahrefs.
  • وبرنامج Google Analytics.
  • أيضًا أداة Buffer‍.
  • كذلك أداة SEMRush.

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق والإعلان الرقمي

أداة Ahrefs كإحدى أهم أدوات التسويق الإلكتروني

Ahrefs هي أداة SEO شاملة تساعد أصحاب المواقع في تحسين محركات البحث، بالتالي زيادة حركة المرور إلى مواقعهم. وتساعد هذه الأداة أيضًا في التحليل التنافسي، لأنه يمكن المستخدم من معرفة منافسيه، وارتباطاتهم، وصفحاتهم الأولى، وغيرها الكثير. كما يمكنه من معرفة ترتيب المحتوى الخاص به، واستخدام أداة لتحديد نقاط الضعف في استراتيجية تسويق المحتوى التي يتبعونها. من ناحيةٍ أخرى تقدم هذه الأداة إصدارًا تجريبيًا لمدة 7 أيام مقابل 7دولارات، وبعدها تكون أسعارها متدرجة من 99 يورو إلى 399 يورو.

إقرأ أيضًا: زوار PPV إعلاني

برنامج Google Analytics للتسويق الإلكتروني

Google Analytics من أفضل أدوات التسويق بالمحتوى، إذ يكون من الصعب العمل في مجال التسويق دون اتقان العمل على هذا البرنامج. حيث يساعد في معرفة الأشخاص الذين يزورون موقع الويب والصفحات التي يتابعونها. إضافةً إلى إعداد أهداف لتتبع التحويلات، وإنشاء إعداد متقدم للتجارة الإلكترونية، وتتبع الأحداث لمعرفة المزيد عن تفاعلات المستخدم. من جهةٍ أخرى تكون هذه الأداة مجانية الاستخدام وتتقاضى أموالًا مقابل ميزات ووظائف الملكية فقط.

إقرأ أيضًا: التسويق بالهاشتاج 

التسويق الإلكتروني عبر أداة Buffer

تساعد هذه الأداة في إدارة جميع عمليات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مكان واحد، بالتالي توفر الكثير من الوقت على مديري مواقع التواصل. خاصةً أن واجتها بسيطة وسهلة الاستخدام بعيدة عن التعقيد. كما تقدم العديد من الميزات المتقدمة للكثير من المهام التي يحتاجها المسوق على وسائل التواصل الاجتماعي. مثل تخطيط وإنشاء وجدولة المنشورات وتتبع أداء كل منشور باستخدام التحليلات الذكية، إضافةً إلى التواصل مع المتابعين عبر الصندوق الوارد. وتكون هذه الأداة مجانية لملف تعريف واحد ثم باشتراك يصل إلى 199 يورو شهريًا.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبير تسويق رقمي محترف؟

أداة SEMRush المستخدمة  في التسويق الإلكتروني

في الحقيقة تساعد هذه الأداة أصحاب المواقع في التأكد من وجود المدونات على الإنترنت والعثور عليها. كما تساعد في تحسين SEO المواقع والبحث عن الكلمات الرئيسية وتتبع أداء موقع الويب. وذلك عن طريق مراقبة مواضع الكلمات الرئيسية أو تحليلات مواقع الويب أو الروابط الخارجية. من جهةٍ أخرى تبلغ تكلفة العمل على هذه الأداة من 99 يورو حتى 499 يورو شهريًا.

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لعام 2023

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني على اليوتيوب

تتيح برامج التسويق الإلكتروني على YouTube تحسين محتوى القناة والتأكد من وصوله إلى الجمهور المستهدف. كما تساعد العلامات التجارية في الحفاظ على مظهر احترافي أمام عملائهم. ومن أهم هذه الأدوات:

  • برنامج YouTube Studio.
  • وبرنامج BuzzSumo.
  • أيضًا برنامج VidIQ.
  • كذلك أداة Agorapulse.

اقرأ أيضًا: كيفية التسويق عبر واتساب.

برنامج YouTube Studio للتسويق الإلكتروني

YouTube Studio هو برنامج لتسويق الفيديو عبر يوتيوب مجانًا. يمكن للمستخدم فتح البرنامج بالنقر فوق صورة الملف الشخصي لحساب المستخدم ثم الانتقال إلى وضع المنشئ. حيث يساعد هذا البرنامج في مراقبة أداء مقاطع الفيديو ويقدم تحليلات خاصة مميزة. مثل علامة التبويب “نظرة عامة” تبين عدد المشاهدات وإجمالي الساعات التي أقضاها الأشخاص في الفيديو. أما علامة التبويب “الوصول” تمنح المستخدم بيانات حول كيفية عثور الجمهور على مقاطع الفيديو الخاصة به عبر مربع بحث YouTube أو الاقتراحات أو قائمة تشغيل أخرى. من ناحيةٍ أخرى يعتبر هذا البرنامج من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني الموثوقة والمجانية وسهلة الاستخدام.

برنامج BuzzSumo كإحدى أفضل أدوات التسويق الإلكتروني

هو برنامج لتسويق الفيديو عبر يوتيوب، حيث يساعد في تحديد نوع المحتوى المناسب للعلامة التجارية. كما أنه يراقب مقاطع الفيديو ويقدم التحليلات. إضافةً إلى إمكانية الحصول على أفكار لإنشاء المحتوى بناءً على أي كلمة رئيسية. حيث أن أهم ما يميز هذا البرنامج هو قدرته على العثور على المؤثر المناسب للعلامة التجارية. من ناحيةٍ أخرى يقدم هذا البرنامج إصدارًا مجانيًا لمدة شهر واحد وبعدها يصبح مدفوعًا ويكلف حوالي 99 دولارًا في الشهر.

إقرأ أيضًا: ما هي المطلوبات Liabilities

برنامج VidIQ للتسويق الإلكتروني

VidIQ هو البرنامج المعتمد من قبل YouTube لتسويق الفيديو، حيث يقدم أحدث الموضوعات الممكن تغطيتها بناءً على الكلمة الرئيسية. كما يتيح اكتساب المعرفة حول الأفكار المستقبلية للمنافسين. ويوفر تحليلات خاصة لمقاطع الفيديو استنادًا إلى معايير مثل الأداء ومشاركة الوسائط الاجتماعية والتعليقات وتحسين محركات البحث وغيرها. من جهةٍ أخرى يعتبر هذا البرنامج سهل الاستخدام ويمتلك امتداد Firefox، لكنه يستهلك الكثير من البيانات، والخطة المجانية تقدم ميزات محدودة فقط.

اقرأ أيضًا: احتراف التسويق بالعمولة وكيفية زيادة سعر النقرة PPC

التسويق الإلكتروني عبر أداة Agorapulse

تساعد أداة Agorapulse في إنشاء استراتيجية تسويقية محسنة لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال اختيار وتحديد المحتوى الأفضل، وتتبع الأداء والتوصية بالمحتوى الذي سينشر لاحقًا. كما تتيح هذه الأداة مراقبة جميع الرسائل الواردة إلى الصندوق الوارد. من جهةٍ أخرى تملك هذه الأداة عدة سلبيات منها عدم السماح للمجموعة في التعاون، ولا يسمح بالجدولة، ووظائف البحث فيه محدودة، وتبلغ تكلفة اشتراكه 79 دولارًا شهريًا.

التسويق عبر البريد الالكتروني

في الواقع ما يزال البريد الإلكتروني هو الأداة الأفضل من بين أهم أدوات التسويق الإلكتروني. كونه يساعد حتى في تضخيم وإغناء قنوات التسويق الأخرى. ومن أهم الأدوات المستخدمة بهذه الطريقة:

  • منصة HubSpot Email Marketing.
  • وأداة Sender.
  • أيضًا أداة Sendinblue.
  • كذلك منصة Omnisend

منصة HubSpot Email Marketing للتسويق عبر الإنترنت

اشتهرت منصة HubSpot باسم منصة أتمتة التسويق. وأطلقت مؤخرًا أداة مجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنها دعم الكثير من احتياجاته للمعاملات التجارية الصغيرة. حيث يقدم الإصدار المجاني العديد من الميزات منها إرسال رسائل عروض أو شكر للعملاء المحتملين، والترويج للحملات الإعلانية. علاوةً على ذلك تتميز بسهولة استخدامها واحتوائها على محرر مرئي سهل الاستخدام يعمل بالسحب والإفلات. إضافةً إلى تزويدها بقوالب جاهزة لاستخدامها على الفور.

اقرأ أيضًا: مجالات التجارة الالكترونية.

أداة Sender كإحدى أفضل أدوات التسويق الإلكتروني

Sender هي واحدة من أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المجانية في السوق. تتيح هذه الأداة إنشاء رسائل إخبارية مميزة دون أي معرفة بلغة HTML. فقط يقوم المستخدم باختيار قالب وتخصيصه بعدة عناصر مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص. كما يستطيع المستخدم تخصيص رسالة إخبارية معينة لكل مستلم، وذلك لخلق تأثير أكبر. أيضًا يساعده في إنشاء ملفات تعريف دقيقة للمشتري استنادًا إلى إجراءات خاصة به. بالتالي يتمكن من تحسين استراتيجية البريد الإلكتروني الحالية وصياغة عروض مقنعة.

أداة Sendinblue للتسويق الإلكتروني

Sendinblue هو نظام أساسي للاتصالات التسويقية، حيث يتميز بعدة أدوات للتسويق الإلكتروني منها إدارة علاقات العملاء وإنشاء صفحات محددة. كما يقدم أكثر من 70 قالب تصميم مخصصة لتسهيل إنشاء بريد إلكتروني مميز. وتتسم هذه القوالب بسرعة الاستجابة وإمكانية معاينة النتائج للتأكد من أن التصميم يظهر بالشكل الذي يريده المستخدم. وبالنهاية بعد تصميم البريد الإلكتروني يستطيع المستخدم استعمال عدة ميزات منها اختبار  A / B وقوائم المستلمين بالتالي تحسين الحملات واستهداف الجمهور المثالي.

التسويق الإلكتروني عبر منصة Omnisend

Omnisend هي عبارة عن منصة تسويق متطورة للتجارة الإلكترونية، حيث تدمج جميع منصات الاتصال في مكان واحد. تقدم خطة مجانية تشمل البريد الإلكتروني فقط، لكنها تكون مميزة في دعم جهود التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة. من ناحيةٍ أخرى تسمح للمستخدمين أتمتة تسليم البريد الإلكتروني باستخدام المشغلات السلوكية وتوقيت الاتصالات بناءً على راحة العملاء. كما تتيح استخدام ميزة منتقي المنتج الذي يوفر الوقت على المستخدم ويسمح بتحديد جميع المنتجات المراد تضمينها في البريد. إضافةً إلى تضمين الأكواد وقسائم الخصم وصناديق الهدايا وغيرها الكثير.

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق لعام 2023

الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار أداة التسويق 

في الواقع يوجد الكثير من أدوات التسويق الإلكتروني المتميزة. لذلك عند الشروع في استخدام إحداها يجب مراعاة عدة أمور، منها:

  • يجب أن تكون واجهة المستخدم سهلة وبسيطة الاستخدام، وأن تكون سريعة الاستجابة لتوفير الوقت والبدء مباشرةً في العمل.
  • أيضًا يجب اختيار المنصة التي تقدم الميزات والقدرات التي تلبي حاجة المستخدم، وفي حال وجود متجر يجب أن يرتبط محليًا مع نظام التشغيل الآلي للتسويق.
  • كما يجب اختيار خدمة دعم العملاء المناسبة، وتوفر الدعم خلال أطول فترة ممكنة. وفي حال عدم توفرها يجب تفعيل المنتديات المجتمعية أو التوثيق عبر الإنترنت.
  • إضافةً إلى ذلك يساعد وجود مصادر تعلم في تحقيق أقصى استفادة من النظام. إذ تحتوي بعض الأنظمة على أدلة أو مقاطع فيديو إرشادية أو حتى ندوات عبر الإنترنت تساعد في تعلم استخدام الأداة.
  • علاوةً عن اختلاف الأسعار من منصة إلى أخرى، حيث يقدم معظمها سعرًا معينًا لعدد من جهات الاتصال. لذلك ينبغي اختيار الأداة التي تقدم السعر المناسب.
  • وأخيرًا عندما يشتري المستخدم منصة التشغيل الآلي للتسويق الإلكتروني يحتاج إلى المساعدة في الاستعادة والتشغيل. وهذه المساعدة تختلف من منصة إلى أخرى وينبغي اختيار المناسب منها.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستفادة من جوجل تريندز Google Trends لجلب الترافك.

ميزات التسويق الإلكتروني

في الواقع تحقق الشركات العديد من الأهداف والأرباح من خلال مهارات التسويق الإلكتروني، نتيجةً لذلك يوجد العديد من المنافع التي تميزه منها:

  • يعتبر التسويق الإلكتروني أكثر تقدمًا وحداثة من التسويق التقليدي، كونه يستهدف الجمهور المثالي بالتالي ستزداد نسبة الأرباح.
  • أيضًا توفر تقنيات التسويق الإلكتروني الكثير من الوقت وتحقق أعمال تجارية مربحة.
  • كما يساعد التسويق الإلكتروني في تخصيص عروض للعملاء بناءً على تفضيلاتهم وسجلات شرائهم.
  • إضافةً إلى ذلك يكون هذا النوع من التسويق مهمًا جدًا لأنه يساعد في زيادة نسبة الاحتفاظ بالعملاء وبناء العلاقات معهم.

الأسئلة الشائعة؟

ما هي أهم الأدوات التي يستخدمها المسوقون بالعمولة؟

من أبرز أدوات التسويق عبر الإنترنت للمسوقين بالعمولة منصة Atera Nexus، وأداة DFO Global، ومنصة Amazon Associates، كذلك منصة ClickBank.

ما هي أهم أدوات التسويق الإلكتروني لأصحاب المواقع؟

أفضل أدوات التسويق لأصحاب المواقع هي أداة Ahrefs، وبرنامج Google Analytics، وأداة Buffer‍، كذلك أداة SEMRush.

ما هي أبرز البرامج التي يتم استخدامها للتسويق عبر اليوتيوب؟

يستخدم المسوقون عبر يوتيوب برنامج YouTube Studio، وبرنامج BuzzSumo، إضافةً إلى برنامج VidIQ، كذلك أداة Agorapulse.

ما هي أبرز الأدوات المستخدمة للتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يتم التسويق من خلال البريد الإلكتروني عبر منصة HubSpot Email Marketing، وأيضًا أداة Sender، إضافةً إلى أداة Sendinblue، ومنصة Omnisend.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا أدوات التسويق الإلكتروني وتحدثنا عن أهم هذه الأدوات تبعًا لكل نوع من أنواع التسويق عبر الإنترنت. كما وضحنا أهم الأمور الواجب على المستخدم مراعاتها عند الشروع في اختيار أداة للتسويق، وبينا أهم ميزات التسويق الإلكتروني. وفي الواقع تساعد هذه الأدوات كثيرًا في تحقيق مردود مادي أفضل وزيادة شعبية العلامة التجارية وغيرها الكثير.