ما هي التجارة الخارجية؟ تعريف التجارة الدولية وأهميتها وميزاتها

ما هي التجارة الخارجية؟ تعريف التجارة الدولية وأهميتها وميزاتها

التجارة الخارجية (foreign trade) أو التجارة الدولية (International Trade) هي العملية التي تعتمدها الدول لتبادل السلع والخدمات وفق شروط ومعايير ومبادئ محددة. حيث تعتمد كل دولة في العالم بشكل أو بآخر على وارداتها. وبالمثل، فإنهم يفرطون في إنتاج بعض المنتجات حتى يتمكنوا من تصديرها، فلا توجد دولة واحدة في العالم تنتج جميع المنتجات التي تحتاجها. وبالتالي، ينتج بلد ما السلعة التي يتمتع بها بميزة نسبية أثناء استيراد السلع الأخرى. حيث يعتبر تبادل السلع من قبل الدول بمثابة التجارة الخارجية للبلاد. نظرًا لأن كل دولة تعتمد على التجارة الدولية، فإنها تحتاج إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع البلد الذي تستورد منه. لذلك وفي هذه المقالة عبر منصة تجارتي الإلكترونية سوف نتعرف على النقاط التالية تعريف التجارة الخارجية، مزايا التجارة الخارجية، بالإضافة إلى أنواع التجارة الخارجية، وأهمية التجارة الخارجية، ولن ننسى بالتأكيد فوائد التجارة الخارجية، تابع معنا.

اقرأ أيضًا: أساسيات التجارة الإلكترونية أهم أساسيات التجارة الإلكترونية E-Commerce.

المحتويات

ما هي التجارة الخارجية foreign trade

ما هي التجارة الخارجية، أو ما هي التجارة الدولية؟ هي العملية التي يتم فيها تبادل السلع والخدمات بين البلدان. وهذا يشمل كلًا من الواردات والصادرات وعبر أي وسيلة نقل الشحن الجوي والبحري. حيث يعمل الاستيراد والتصدير معًا على تغذية التفاعلات الاقتصادية والنمو بين الدول.

  • التصدير: عملية بيع السلع والخدمات إلى دول أخرى.
  • الاستيراد: عملية شراء السلع والخدمات من الدول الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو البيع بالتقسيط؟ وما أهم شروطه وقواعده

تعريف التجارة الخارجية

تعريف التجارة الخارجية هو المحرك الأكبر للاقتصاد العالمي القائم على تبادل السلع والخدمات بين دول العالم والذي تبلغ قيمتة الإنتاجه من السلع والخدمات حوالي 80 ترليون دولار سنويًا. حيث بدأت هذه النوعية من المبادلات التجارية منذ قديم الزمان، لكن الثورة الصناعية بدايةً من القرن 18 وما تمخض عنها من زيادة هائلة في الإنتاج العالمي شكلت المنعطف الأكبر في تاريخه. لكن ماذا يستفيد أي شخص عادي في أي مكان في العالم من تلك التجارة؟ الإجابة ببساطة أن هذه النوعية من التبادلات التجارية تجعل في وسع أي إنسان الوصول إلى سلع أكثر وكلفة أرخص، ذلك بفضل التباين الكبير في كلفة إنتاج السلع بين البلدان.

أسباب ممارسة التجارة الخارجية

بعد توضيح سؤال ما هي التجارة الدولية؟ نستنتج بأنه تسمح التجارة الدولية للأسواق المحلية بتقديم مجموعة متنوعة من السلع والخدمات لمواطنيها والتي لولا ذلك لكانت غير متوفرة أو مقيدة. وهناك بعض الأسباب الرئيسية لممارسة التجارة الدولية على نطاق واسع هي:

  • توافر الموارد: الدول المختلفة غنية بالموارد المختلفة، مثل السيارات والبنزين وحتى المواد الاستهلاكية مطلوبة في جميع أنحاء العالم، ولكن لا تنتجها كل دولة. كما يمكن أن تكون هذه الموارد أيضًا الأرض والعمالة ورأس المال والموارد الطبيعية بما في ذلك الصلب والذهب والماس. على سبيل المثال، تمتلك دول الشرق الأوسط احتياطيات نفطية غنية، وبالتالي فهي قادرة على تصدير النفط إلى الدول التي ليس لديها حقول نفط محلية.
  • إنتاج البضائع: نظرًا لعدم توفر عدد قليل من الموارد الطبيعية، يصبح من المستحيل على بلد ما إنتاج جميع أنواع السلع التي تتطلب مثل هذه المواد الخام. كما أن العوامل الأخرى التي تؤثر على قدرات الإنتاج هي العمالة ورأس المال والخدمات التي يمكن الوصول إليها بمعدلات مختلفة في جميع أنحاء العالم، إذن هذا هو السبب في أن التجارة الدولية ضرورية.
  • تكاليف الإنتاج: عادة ما تجد البلدان أنه من المربح إنشاء تلك السلع والخدمات التي يمكن إنتاجها بكفاءة بأقل جهد ونفقات. على سبيل المثال، تعد الهند موطنًا للعديد من التوابل حيث تتمتع بمزايا الأراضي الزراعية التي لا تمتلكها العديد من الدول الدولية. وبالتالي، تعد الهند واحدة من أكبر مصدري التوابل في جميع أنحاء العالم.
  • تكنولوجيا: التكنولوجيا هي عامل آخر يخلق الطلب على استيراد وتصدير السلع والخدمات. حيث تواجه العديد من البلدان مشاكلًا بسبب محدودية التكنولوجيا والبنية التحتية. حيث إنها تستخدم الخدمات مثل الخدمات المصرفية، والاتصالات، والإعلان، والنقل، لذلك تساعد التكنولوجيا الحديثة والبلدان التي لديها خبرة في هذا القطاع البلدان الأخرى من خلال التجارة الدولية.
ما هي التجارة الخارجية
ما هي التجارة الدولية

ما هي فوائد التجارة الدولية

بعد الإجابة على سؤال ما هي التجارة الدولية؟ نجد بأنه تساهم التجارة الدولية في تحسين فرص العمل، ورفع مستويات المعيشة، مما يؤدي إلى تحسين الاقتصاد العالمي، مع تزويد العملاء أيضًا بمجموعة متنوعة للاختيار من بينها المنتجات في جميع أنحاء العالم. وبعض مزايا التجارة الدولية هي:

اقرأ أيضًا: مراحل التجارة الإلكترونية؟ وكيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟.

استخدام التجارة الخارجية للموارد

من خلال إنشاء التجارة الدولية، تستخدم العديد من الدول مواردها المتاحة محليًا، والمواد الخام عن طريق تصديرها إلى الدول الأخرى التي تحتاجها. على سبيل المثال، تصدر دول الشرق الأوسط النفط الذي يرتفع الطلب عليه في دول مثل الهند.

توفر التجارة الخارجية التنوع للعملاء

بصرف النظر عن الميزة النسبية وتكاليف المدخلات النسبية، فإن إحدى الفوائد الرئيسية للعملاء من التجارة الدولية هي مجموعة من المنتجات. على سبيل المثال، تُباع الملابس العرقية الهندية في الأسواق في جميع أنحاء العالم، مثل ملابس Gucci الإيطالية المتوفرة في الهند. حيث يتيح ذلك للعملاء الاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة حسب أذواقهم وتفضيلاتهم.

توفر التجارة الخارجية أسعار منافسة

نتيجة للتجارة الدولية، أصبح السوق العالمي أكثر قدرة على المنافسة. تشجع هذه المنافسة البلدان على إنتاج سلع عالية الجودة لتنمية صادراتها. مع قيام المزيد من المنتجين بتسويق سلعهم، يستفيد الأفراد من الأسعار التنافسية.

تسبب التجارة الخارجية نمو الاقتصاد

مع تزايد عدد البلدان التي تنخرط في التجارة الدولية، يزداد الاستثمار الأجنبي. ويطلق على العملية التي يستثمر فيها المنتجون الأموال أو الموارد في إنتاج سلع خارج بلدهم الأصلي بالاستثمار الأجنبي المباشر (FDI). وقد يدرك بلد ما أن العمالة أرخص من بلد آخر ويختار بناء مصنع هناك لإنتاج سلعه لخفض تكاليف الإنتاج.

اقرأ أيضًا: التجارة الإلكترونية للمبتدئين | ما هي التجارة الإلكترونية؟ كيف تبدأ في تحقيق الربح من التجارة الإلكترونية؟.

توفر التجارة الخارجية الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية

التجارة الدولية بين بلدين أو أكثر تمكنهم جميعًا من استخدام مواردهم الطبيعية إلى أقصى حد ممكن. باستخدام هذه الموارد، قد تركز كل دولة على إنتاج السلع والخدمات التي يمكن بيعها بعد ذلك إلى دول أخرى، لتوليد العملات الأجنبية وتقوية أسواقها. كما أنه يساعد على توظيف الموارد التي يمكن استخدامها لرفع الوضع الاقتصادي العام للدولة.

توفر التجارة الخارجية أنواع مختلفة من المنتجات والخدمات

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للتجارة الدولية في أنها تسمح لأي بلد بتلقي السلع والخدمات التي لن يتمكن من إنتاجها بمفرده بسبب نقص الموارد أو ارتفاع تكاليف الإنتاج. حيث إنهم قد يحصلون على هذه السلع والمنتجات بتكلفة مخفضة من الخارج.

ما هي التجارة الدولية
ما هي التجارة الدولية

التخصص في إنتاج بعض المنتجات والخدمات

تتمتع بعض البلدان بمزايا مثل الموارد الطبيعية والعمالة والتكنولوجيا ورأس المال التي تمكنهم من إنتاج أنواع معينة من السلع والخدمات بأسعار منخفضة وبيعها إلى البلدان الأخرى التي تطلبها. كما يمكنهم المشاركة في التصنيع على نطاق واسع لتلبية متطلبات المستهلكين المحليين والدوليين، وكذلك الأسواق المحلية والدولية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم أيضًا بيع السلع والخدمات بأعداد كبيرة إلى دول أخرى، وبالتالي، زيادة احتياطياتهم من النقد الأجنبي.

توفر التجارة الخارجية استقرار الأسعار

يعد استقرار أسعار السلع والخدمات إحدى المزايا الرئيسية للتجارة الدولية. حيث إنه يساعد على تخفيف المزايا ووضع حد للتذبذبات البرية التي قد تحدث نتيجة عدم توفر هذه العناصر. علاوة على ذلك، تساعد التجارة الدولية البلدان على توسيع أسواقها والوصول إلى السلع والخدمات التي لن تكون متاحة محليًا لولا ذلك.

اقرأ أيضًا: قانون التجارة الالكترونية | أهم القوانين التجارية عبر الإنترنت لتحقيق الربح.

تؤدي التجارة الخارجية تبادل الخبرات الفنية

تتيح التجارة الدولية للبلدان التي تفتقر إلى المعرفة في الإنتاج والتصنيع والتكنولوجيا الحصول عليها من البلدان الأخرى. بصرف النظر عن تعزيز نجاحها الاقتصادي، قد تساعد الدول النامية البلدان المتخلفة في بناء وتنمية الشركات. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في دفع تطوير المنتجات والتنافس في الأسواق العالمية، فضلًا عن تحديد سلاسل القيمة العالمية. كما أنه ينشئ شركات جديدة ويؤثر على طبيعة التنافس الدولي والتجارة.

تزيد التجارة الخارجية الكفاءة في إنتاج وتوزيع المنتجات والخدمات

قد تستخدم البلدان التجارة الدولية لتوسيع نطاق إنتاجها وجعلها أكثر كفاءة لتلبية متطلبات البلدان الأخرى. كما يمكنهم أيضًا التركيز على تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة مع خفض إجمالي نفقاتهم. نتيجة لذلك قد تقوم الشركة بتحسين إمداداتها من خطوط الإنتاج بالإضافة إلى توزيع المخاطر التشغيلية لأنه من خلال زيادة نطاق الموردين، ستكون الشركة أقل اعتمادًا على مورد واحد. في المقابل، يستفيد العملاء من انخفاض الأسعار وزيادة الكمية وتنوع السلع، مما يؤدي إلى مستوى معيشة أعلى.

تطور التجارة الخارجية النقل والاتصالات

لا يمكن للتجارة الدولية أن تنمو إلا إذا كانت أنظمة النقل والاتصالات موثوقة وفعالة. خلاف ذلك، فإنه سيخلق اختناقات من شأنها أن تعرض جدوى الصفقة للخطر. حيث تعمل التجارة الدولية في كثير من الأحيان كحافز للدول لتقوية النقل والتواصل مع البلدان الأخرى لتعزيز التبادل المستمر للسلع والخدمات.

توفر التجارة الخارجية علاقات أفضل

تؤدي التجارة الدولية بين الدول إلى مزيد من الاتصالات بين البلدين. كما تسمح بتبادل المعرفة والأفكار. حيث يمكن أن يخلق هذا تفاهمًا أفضل بين الدول، ويمهد الطريق لتعاون البلدين لبناء المزيد من العلاقات الودية.

تستبعد التجارة الخارجية الحواجز التجارية في المنتجات الزراعية

إن استبعاد التجارة الخارجية لجميع أنواع الحواجز التجارية من المنتجات الزراعية للدول المتقدمة سيؤدي إلى تراجع الإنتاج، وارتفاع الأسعار العالمية على التوالي. وتربح الدول النامية من بيع أو تصدير هذه المنتجات بأسعار عالمية متصاعدة

ما هي أنواع التجارة الخارجية

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي التجارة الدولية؟ إليك الآن أنواع التجارة الدولية. حيث يستغرق فهم التجارة الدولية بعض الوقت والبحث. كما أن أي استثمار يساعد في نمو شركتك يجب أن يكون مدعومًا بأكبر قدر ممكن من المعلومات. لذلك، في هذه المقالة، سنناقش أنواع التجارة الخارجية، وهي:

اقرأ أيضًا: خصائص التجارة الإلكترونية | أهمية عناصر التجارة الإلكترونية للأعمال.

تجارة التصدير 

أحد أنواع التجارة الخارجية تجارة التصدير هي العملية التي يتم فيها شراء السلع المصنعة في بلد معين من قبل سكان بلد آخر. كما يمكن أن تنطبق أيضًا على الخدمات المقدمة في بلد ما ولصالح شخص يعيش في بلد آخر. حيث يُعرف بائع السلع والخدمات في هذه الصفقة باسم المصدر. على سبيل المثال، تشمل غالبية منتجات المملكة المتحدة المعدة للتصدير السيارات والطائرات التوربينية والأدوية والذهب والنفط الخام. في يونيو 2021، بلغت قيمة الصادرات من بريطانيا 51.2 مليار جنيه إسترليني.

تجارة الاستيراد

أحد أنواع التجارة الخارجية تجارة الاستيراد هي العملية التي يتم فيها جلب السلع أو الخدمات إلى بلد ما من بلد آخر، حيث تم تصنيعها أو إنشاؤها في الأصل. عادة ما يتم استيراد البضائع عندما لا يكون في بلد المنشأ طلب على البضائع. أو عندما يكون تصنيع البضائع في بلد ما أقل بكثير مما سيكون عليه في البلد المستقبل. كما يمكن أيضًا استيراد البضائع إذا تعذر تصنيعها في البلد المطلوب. على سبيل المثال، استيراد النفط الخام.

تجارة ENTREPOT

تُعرف Entrepot Trade أيضًا باسم النقل العابر وهي أحد أنواع التجارة الخارجية. حيث يتم استيراد البضائع إلى بلد ما ثم إعادة تصديرها، دون توزيعها داخل البلد المستورد. على سبيل المثال، إذا تم استيراد المعدن من الهند إلى سنغافورة، ومعالجته ثم إعادة تصديره إلى الصين، فهذه تجارة عابرة. حيث يستخدم هذا الشكل من التجارة الدولية لعدد من الأسباب، بما في ذلك الوصول إلى الآلات، وتطوير التكنولوجيا والمساعدة في تعزيز العلاقات الدولية.

ما هي التجارة الخارجية
ما هي التجارة الخارجية

مزايا التجارة الخارجية

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هي التجارة الخارجية، وأنواع التجارة الخارجية، إليك الآن مزايا التجارة الخارجية، وهي:

  • من مزايا التجارة الخارجية توفر فرص العمل 
  • من مزايا التجارة الخارجية توسع  الأسواق المستهدفة وزيادة الإيرادات.
  • من مزايا التجارة الخارجية تحسن إدارة المخاطر.
  • من مزايا التجارة الخارجية توفر مجموعة متنوعة من السلع.
  • من مزايا التجارة الخارجية توفر علاقات أفضل بين الدول.
  • من مزايا التجارة الخارجية تحسن  سمعة الشركة.
  • من مزايا التجارة الخارجية توفر فرص التخصص.

توفر التجارة الخارجية فرص العمل

إلى جانب فرص العمل المتاحة في مهنة في التجارة الدولية، تساعد الصناعة في خلق فرص عمل حيث تقوم الشركات بتوسيع أسواقها المتاحة. مع نمو السوق المتاح وزيادة حصته في السوق، تتوسع قدرات التصنيع والخدمات بشكل طبيعي أيضًا. والنتيجة النهائية هي المزيد من فرص العمل المتاحة للطبقة العاملة.

توسع التجارة الخارجية الأسواق المستهدفة

تعتبر من أهم مزايا التجارة الخارجية. حيث يتم إنشاء المزيد من الوظائف عندما توسع الشركات أسواقها المستهدفة ويزيد الطلب على السلع والخدمات الخاصة بها. بالإضافة إلى خلق فرص العمل. حيث يسمح السوق المستهدف الأكبر للشركات بتشغيل الإنتاج دون خوف من الإفراط في الإنتاج حيث يمكن بيع أي منتجات فائضة يتم إنتاجها دوليًا. كما تفتح كل دولة تضيفها الشركة إلى قائمتها إمكانات جديدة لنمو الأعمال وزيادة الإيرادات.

اقرأ أيضًا: نظريات التجارة الدولية | أبرز نظريات التجارة الدولية الحديثة الحالية.

تحسن التجارة الخارجية إدارة المخاطر

تعتبر من أهم مزايا التجارة الخارجية. حيث توفر التجارة الدولية الفرصة لتنويع السوق. لكن عندما تركز الشركة على السوق المحلية فقط، ستتعرض لمخاطر متزايدة من الانكماش الاقتصادي، والأحداث البيئية، والتأثير السياسي، والعديد من عوامل الخطر الأخرى. ومن خلال تقليل اعتمادها على سوق واحدة، تقلل الشركات من المخاطر المحتملة المرتبطة بسوقها الأساسي.

توفر التجارة الخارجية مجموعة متنوعة من السلع

تعتبر من أهم مزايا التجارة الخارجية. حيث يوفر التداول الدولي للمستهلكين والبلدان فرصة شراء السلع والخدمات غير المتوفرة في بلدانهم، أو السلع التي تكلفتها مرتفعة جدًا في بلدانهم. فمن المعروف عند ذهابك إلى أي سوبر ماركت أنك ستجد بعض المنتجات المستوردة مسعرة بمبلغ أقل من المنتج نفسه المنتج محليًا، ذلك بسبب التكلفة المرتفعة لتصنيع هذا المنتج بدءً من المواد الخام المستخدمة لصنعه.

توفر التجارة الخارجية علاقات أفضل بين الدول

تعتبر من أهم مزايا التجارة الخارجية، فيمكن أن يؤدي الاعتماد الاقتصادي المتبادل بين البلدان الناتج عن التجارة الدولية إلى علاقات تعاون قوية في مجالات أخرى. لذلك عندما تشارك البلدان في قدر كبير من التجارة، فمن المرجح أن تتجنب مناطق الصراع الأخرى بين الدول.

تحسن التجارة الخارجية سمعة الشركة

تعتبر من أهم مزايا التجارة الخارجية. حيث يمكن أن يؤدي التداول على مستوى العالم إلى تعزيز سمعة الشركة في السوق الدولية. لذا عندما تنجح شركة ما في ممارسة الأعمال التجارية في بلد واحد، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نجاح تلك الشركة في البلدان المجاورة والقريبة أيضًا. على الرغم من صعوبة تحديدها كميًا، إلا أن زيادة مصداقية الشركة يمكن أن يكون لها تأثير كبير عند استهداف منطقة بأكملها بدلًا من البلدان الفردية.

توفر التجارة الخارجية فرص التخصص

تعتبر من أهم مزايا التجارة الخارجية، فمن خلال المشاركة في الأسواق الدولية، قد تتاح للشركات فرص للتخصص في مجال معين لخدمة سوق معين. وعندما لا تستطيع البلدان إنتاج سلعة أو خدمة بكفاءة، يمكنها السعي للحصول عليها من خلال التجارة الخارجية مع دولة أخرى. غالبًا ما تؤدي فرص التخصص هذه إلى زيادة الكفاءة في الإنتاج، ومستويات أعلى من الابتكار، وزيادة جودة التطوير. كما يوفر هذا للشركات ميزةً تنافسيةً طويلة الأجل ونموًا من حيث حصتها في السوق العالمية.

أهمية التجارة الدولية

بعد أن أجبناك على سؤال ما هي التجارة الدولية، إليك فيما يلي أهمية للتجارة الدولية، وهي:

تقليل التجارة الدولية الاعتماد على السوق المحلي

قد يعاني سوقك المحلي بسبب الضغوط الاقتصادية، ولكن إذا انتقلت إلى التجارة الخارجية والتبادل الخارجي للسلع والخدمات، فسيكون لديك وصول فوري إلى مجموعة غير محدودة عمليًا من العملاء في المناطق التي يوجد بها المزيد من الأموال المتاحة للإنفاق، ولأن الثقافات المختلفة لها رغبات واحتياجات مختلفة، يمكنك تنويع نطاق منتجاتك للاستفادة من هذه الاختلافات.

تزيد التجارة الدولية فرص النجاح

ما لم تكن قد أخطأت في أسعارك، فكلما زاد حجم المنتجات التي تبيعها، زاد الربح الذي تحققه، والتجارة الخارجية هي طريقة واضحة لزيادة المبيعات. ودعمًا لذلك، تدعي التجارة والاستثمار في المملكة المتحدة (UKTI)، أن الشركات التي تنطلق إلى العالمية من المرجح أن تظل على قيد الحياة وتتفوق بنسبة 12٪ أكثر من تلك التي تختار عدم التصدير.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية؟ وطريقة الاستفادة منها لتعزيز نمو أعمالك.

تزيد التجارة الدولية مستوى الكفاءة

استفد من وفورات الحجم التي يمكن أن يجلبها تصدير البضائع الخاصة بك، وانطلق إلى العالمية، واستغل أي سلعة زائدة في عملك بشكل مربح، وتخفيف العبء، وتجنب الذروة والمتاعب الموسمية التي تمثل لعنة حياة مدير الإنتاج.

تسبب التجارة الدولية زيادة الإنتاجية

من المؤكد عند اتجاه أي دولة إلى التجارة الخارجية ستواجه عددًا أكبر من المستهلكين والعملاء، الأمر الذي سينعكس بالتأكيد على حجم الإنتاج الذي سيزداد بشكل مطّرد مع زيادة عمليات التبادل التجاري وزيادة المستهلكين. كما تشير إحصاءات التجارة والاستثمار في المملكة المتحدة (UKTI) إلى أن الشركات العاملة في التجارة الخارجية يمكنها تحسين إنتاجيتها بنسبة 34٪ من الشركات التي تعمل للسوق المحلي فقط.

توفر التجارة الدولية ميزة اقتصادية

استفد من تقلبات أسعار العملات، ثم صدر عندما تكون قيمة الجنيه الإسترليني أو الدولار منخفضة ًمقابل العملات الأخرى. لكن احترس من تعريفات الاستيراد في البلد الذي تصدر إليه، وراقب قيمة الدولار، كي لا تقع بخطأ قد يسبب لك خسارة كبيرة فقط من تذبذب قيمة العملة.

التعاون من أسباب التجارة الدولية

كما قلنا سابقًا فإن عملك في مجال التجارة الدولية سيفتح لك باب عدد كبير من العملاء والمستهلكين. ونظرًا لأنك تصدر إلى نطاق أوسع من العملاء، فستحصل أيضًا على نطاق أوسع من التعليقات على منتجاتك، وقد يؤدي ذلك إلى فوائد حقيقية لأنك ستدرك نقاط الضعف والقوة بمنتجك أو خدمتك، بالإضافة إلى أنك ستتعرف على بعض الآراء التي قد تؤدي إلى تطوير منتجك.

سلبيات التجارة الدولية

جعل الاقتصاد العالمي من السهل شحن السلع أو بيع خدمة في أي مكان في العالم تقريبًا. كما أتاح الشحن والتجارة الإلكترونية ومترجمي اللغات والأسواق الدولية القائمة بين عشية وضحاها إمكانية الوصول إلى الشركات من جميع الأحجام. ومع ذلك، هناك العديد من عيوب التجارة الدولية التي قد تحتاج إلى التغلب عليها إذا كان لشركتك أن تكون ناجحة حقًا في هذه الأسواق. فيما يلي بعض عيوب التجارة الدولية:

اقرأ أيضًا: مجالات التجارة الالكترونية؟ تعرف على أفضل مجالات التجارة الإلكترونية المربحة.

مساوئ الجمارك ورسوم الشحن في التجارة الدولية

تسهل شركات الشحن الخاصة بالتجارة الخارجية شحن الطرود في أي مكان في العالم تقريبًا.ومع ذلك، فإن أحد عيوب التجارة الدولية هو:

  • أن معظم وكالات الجمارك في بلدان المقصد تفرض رسومًا إضافية على العناصر التي يتم شحنها إليها.
  • بينما تحدد كل حكومة الرسوم والضرائب بشكل مختلف، يتم حسابها عادةً على أساس قيمة المنتجات المرسلة (العنصر، التأمين، بالإضافة إلى الشحن). قد يؤثر وصف المنتج، أو الخدمة أيضًا على هذه الرسوم بناءً على ما تم تصنيعه أو استخدامه من أجله.
  • بالإضافة إلى تكلفة المنتج، تحتاج الشركة إلى فهم ما ستفرضه شركة الشحن الدولية على المستهلك النهائي. حيث يُشار إلى هذا باسم تكلفة الهبوط landed cost.
  • كما قد لا تكون الشحنات ذات الأحجام الأكبر التي تُرسل عبر شركات النقل هذه فعالة من حيث التكلفة. حيث يمكن للشركات البحث عن شركات شحن للمساعدة في جعلها أكثر اقتصادًا، أو للتعامل مع الوثائق المعقدة المطلوبة.

حواجز اللغة في التجارة الخارجية

على الرغم من توفر المترجمين عبر الإنترنت، لا تزال اللغة واحدة من العيوب الرئيسية للتجارة الدولية. بينما يمكن استخدام أدوات الترجمة لصياغة التعليمات والاتصالات بلغة أخرى، إلا أنها بعيدة كل البعد عن كونها مضمونة. فالسوق مليء بأمثلة للمنتجات المترجمة بشكل سيئ بأسماء أسيء فهمها بلغة أخرى. لذلك ولحل هذه المشكلة، ضع في اعتبارك الاستعانة بوكالة تسويق في البلد أو المنطقة المستهدفة لمراجعة جميع مواد الشركة قبل طرح المنتج أو الخدمة.

الاختلافات الثقافية في التجارة الخارجية

أحد العيوب الرئيسية للتجارة الدولية هو أنه، في كثير من الأحيان، لا يتم توثيق الاختلافات الثقافية أبدًا. حيث إن هناك قواعدًا تجاريةً غير مكتوبة في البلد يصعب الكشف عنها، ويمكن أن يكون حلها أكثر صعوبة. على سبيل المثال، كلمة “نعم” في الثقافات الغربية تعني عادة اتفاق. ومع ذلك، في بعض الثقافات الشرقية، يمكن أن يعني ذلك أن الشخص يفهم ما تقوله، لكنه لا يوافق بالضرورة.

خدمة العملاء في التجارة الدولية

بعد إجراء العملاء الدوليين لعملية شراء، كيف ستتم خدمتهم عندما يكونون بعيدين جدًا؟

  • أولًا، يجب مراعاة الاختلافات اللغوية والثقافية للتغلب على أحد العيوب الرئيسية للتجارة الدولية.
  • ثانيًا، تحتاج شركتك إلى الاستعداد مسبقًا للتواصل مع هؤلاء العملاء في مناطق زمنية مختلفة، ويفضل أن يكون ذلك بلغتهم. لذلك إذا لم تكن قادرًا على توفير موظفين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فيجب إعداد التوقعات الخاصة بموعد تلقي الرد مسبقًا.

خدمة إرجاع المنتجات في التجارة الدولية

نظرًا لأنه لن يكون جميع العملاء الدوليين راضين عن منتجات الشركة، يجب أن تكون هناك عملية لإعادتها ومعالجة استرداد الأموال. لذلك تم اعتماد أسهل الطرق لإتمام المعاملات المالية وهي بطاقات الائتمان والأدوات المالية عبر الإنترنت، ومع ذلك يمكن أن تكون شحنة الإرجاع المادي معقدة ومكلفة كما كانت في الأصل. لذلك تحتاج الشركة إلى التفكير في كيفية إرجاع المنتج ومن سيدفع تكلفة إعادة الشحن. في بعض الحالات، ستقدم الشركات للعميل استردادًا، ولن تطلب إرجاع العنصر نظرًا لأن التكلفة مرتفعة للغاية.

أكبر شركات الشحن العالمية

تنقل الشركات التالية أكبر كمية من البضائع، وتمثل أكبر شركات الشحن العالمية، وفقًا لبيانات Alphaliner، وهي:

  • شركة AP Moller-Maersk Group للتجارة الدولية.
  • شركة Mediterranean Shipping Company S.A. للتجارة الخارجية.
  • شركة China Cosco للتجارة الخارجية.
  • مجموعة CMA CGM للتجارة الدولية.
  • شركة ONE للتجارة الخارجية.
  • شركة Hapag-Lloyd للتجارة الخارجية.
  • شركة Evergreen Marine Corporation للتجارة الدولية.
  • شركة Yang Ming Marine Transport Corporation للتجارة الخارجية.
  • شركة PIL للتجارة الخارجية.
  • شركة Hyundai Merchant Marine للتجارة الخارجية.

شركة AP Moller-Maersk Group للتجارة الدولية

من أفضل شركات التجارة الخارجة، تعمل هذه الشركة الدنماركية منذ عام 1904 ويقع مقرها الرئيسي في كوبنهاغن، الدنمارك. كما أنها من أكبر شركات الشحن للسفن والحاويات في العالم، ولديها العديد من الشركات التابعة التي تقدم عمليات النقل والخدمات اللوجستية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الشركة في 130 دولة، ويشحنون ما يقرب من 675 مليار دولار من البضائع سنويًا. كما أنهم يوظفون 76000 شخص، ويشحنون 4،176،517 حاوية نمطية إجمالية.

شركة Mediterranean Shipping Company S.A. للتجارة الخارجية

من أفضل شركات الشحن الخاصة بالتجارة الخارجية. تأسست MSC في 1970 وتعمل من جنيف، سويسرا. حيث إنها شركة مملوكة للقطاع الخاص، ولديها أسطول يضم أكثر من 500 سفينة حاويات، توفر سعة تزيد عن 3 ملايين حاوية مكافئة تعمل على تسليم البضائع الجافة وكذلك البضائع المبردة، كما تتوقف MSC في 500 ميناء على 200 طريق تجاري حول العالم. بالإضافة إلى أنها توظف أكثر من 70000 شخص ولديها عائدات سنوية تبلغ حوالي 28 مليارًا.

شركة China Cosco للتجارة الخارجية

COSCO تعني شركة China Ocean Shipping Company، وهي شركة مملوكة للحكومة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية لجمهورية الصين الشعبية. كما أن لديهم العديد من الشركات التابعة بما في ذلك OOCL وCOSCO Shipping Co Ltd وNew Golden Sea وShanghai Pan Asian Shipping. كما يزور كوسكو أكثر من 10000 سفينة و360 سفينة صب جاف، بالإضافة إلى أن لديهم 130 ألف موظف وإيرادات 7.2 مليارات يوان (رينمينبي).

مجموعة CMA CGM للتجارة الدولية

تعمل هذه الشركة الفرنسية من مرسيليا وتأسست في عام 1978. حيث إنها توفر مجموعةً متنوعةً من الخدمات بما في ذلك إدارة أسطول السفن والحاويات، ورحلات الشحن، والخدمات اللوجستية، وتسليم الشحن. بالإضافة إلى أنها تعمل من خلال 160 شركة و755 وكالة بالإضافة إلى 750 مستودعًا. كما أنها توظف 110.000 شخص، علاوة على أن مجموعة CMA CGM تشحن 2696.710 إجمالي حاوية مكافئة.

اقرأ أيضًا: أهم أهداف التجارة الإلكترونية E-commerce وما هي أهميتها لأعمالك؟.

شركة Hapag-Lloyd للتجارة الخارجية

ننتقل الآن إلى ألمانيا، حيث تعمل Hapag-Lloyd من هامبورغ. كما تتوقف هذه الشركة في 600 ميناء وتخدم 128 دولة بسعة 1،688،396 حاوية مكافئة، ويقدم أسطولهم 118 خدمة الخطوط الملاحية المنتظمة في جميع أنحاء العالم، إلى جانب كونها شركة ناقلة للمحيطات للتجارة داخل أمريكا وأمريكا اللاتينية عبر المحيط الأطلسي والشرق الأوسط.

شركة ONE للتجارة الخارجية

بدأت ONE التداول في عام 2018 ويقع مقرها الرئيسي في سنغافورة. حيث إنه مشروع مشترك بين K-Line وNippon Yusen Kaisha وMitsui OSK Lines، ولهذه الشركة الشابة قدرة مذهلة تبلغ 1،579،868 حاوية مكافئة. كما أنهم يوظفون 14000 شخص ويبلغ دخلهم 2.87 مليار دولار.

شركة Evergreen Marine Corporation للتجارة الدولية

مع طرق التجارة الخارجية الأساسية بين الشرق الأقصى، ودول الأمريكيتين، ونصف الكرة الجنوبي، وشمال أوروبا، وشرق البحر الأبيض المتوسط، تعد شركة Evergreen Marine Corporation الدعامة الأساسية في تايوان. حيث إن لديهم أسطولًا يضم أكثر من 200 سفينة حاويات بسعة 1،303،420 حاوية مكافئة تسافر إلى 240 ميناء عالميًا.

شركة Yang Ming Marine Transport Corporation للتجارة الخارجية

تأسست شركة Yang Ming Marine Transport Corporation في عام 1972 ومقرها في تايوان، وتعد من أفضل شركات التجارة الخارجية. حيث إنها تقدم خدمات النقل البحري والخدمات اللوجستية الدولية. وهي تخدم أكثر من 70 دولة، في 170 ميناء وتبلغ طاقتها التشغيلية 7.74 مليون طن. بالإضافة إلى أن لديهم محطات حاويات في هولندا وبلجيكا والولايات المتحدة وتايوان. من خلال توظيف أكثر من 5000 شخص، يمكنهم التعامل مع 644185 حاوية مكافئة.

شركة PIL للتجارة الخارجية

تعمل PIL منذ عام 1967، ويقع المقر الرئيسي لـ PIL في سنغافورة. حيث إنهم يركزون بشكل أساسي على شحن الحاويات ولديهم أسطول من 153 سفينة تخدم 500 موقع في إفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط، وأستراليا، ونيوزيلندا، والهند، وأمريكا الشمالية، والبحر الأسود. كما يعمل لدى PIL 18000 موظف، وتبلغ عائداتها 4.04 مليار. حيث تبلغ سعة حمولتها 393498 حاوية مكافئة.

شركة Hyundai Merchant Marine للتجارة الخارجية

إلى جانب تقديم حلول الشحن الدولية، تقدم Hyundai Merchant Marine أيضًا حلول سلسلة التوريد للبضائع المبردة والجافة والمتخصصة. حيث يقع مقرها الرئيسي في سيول، كوريا الجنوبية، وتعمل منذ عام 1976. كما أن لديهم عائدات تبلغ 4.6 مليار دولار، ويعملون 1200 و5000 شخص. وتبلغ طاقتها الشحنية حوالي 392.314 حاوية مكافئة.

متطلبات التجارة الدولية

هناك العديد من الأوراق والمستندات اللازمة لممارسة التجارة الخارجية ومنها:

بوليصة الشحن الجوي

يتم إصدار بوليصة الشحن الجوي للصادرات المشحونة جوًا، وبمجرد وصول الشحنة الصادرة إلى المطار، تتم معالجتها على الفور من قبل وسيط جمركي، أو متنازل له للتخليص الجمركي والتسليم النهائي. حيث إنها أهم وثيقة تصدرها شركة النقل، والتي يتم استخدامها من قبل سلطات الجمارك وشركات الطيران للتحقق من أبعاد ومواصفات سلعة ما. كما يشمل نقل البضائع من كل موقع على خط سيرها. لذلك يجب على المصدر تأكيد دقة المستندات الضرورية من خلال المراجعة الدقيقة لبوليصة الشحن الجوي والتحقق من عدم الدقة أو التناقضات. كما يجب التحقق من أي جوانب شحنة يجب ملاحظتها، مثل البضائع الخطرة.

بوليصة الشحن

هذا عقد بين مالك البضاعة والناقل. حيث تختلف شروط وأنواع بوالص الشحن باختلاف طريقة النقل، فتحدد بوليصة الشحن غير القابلة للتداول المرسل إليه لاستلام البضائع، ولا تمثل ملكية البضائع. حيث يجب أن تذهب الشحنة من وإلى الأطراف المدرجة في بوليصة الشحن، ولا يمكن نقلها أو تسليمها إلى مستلم غير مذكور في المستند.

على النقيض من ذلك، فإن بوليصة الشحن القابلة للتداول هي عقد نقل يمكن نقله إلى طرف ثالث. في هذه الحالة، يمكن للناقل تسليم البضائع إلى أي شخص يمتلك الفاتورة الأصلية القابلة للتداول المعتمدة، والتي تمثل ملكية البضائع والتحكم فيها.

شهادة المطابقة

شهادة المطابقة، التي تلزم بتحليل المنتجات واختبارها من قبل طرف ثالث مرخص، فهي مطلوبة من قبل بعض البلدان عادةً لأنواع معينة من السلع المصنعة. حيث يتحمل المصدر مسئولية ضمان اختبار منتجاته وفقًا لمتطلبات البلد الذي يتم شحن المنتجات إليه. كما سيؤكد وكيل الشحن أن المستندات متوافقة مع شهادة منشأ الشحنة، لكنه لن يدير الشهادة.

شهادة المنشأ

نظرًا لأن معدل الرسوم المطبق غالبًا ما يكون مرتبطًا بالمكان الذي يتم شحن المنتج منه، تطلب السلطات الجمركية في معظم البلدان تقديم شهادة منشأ للتأكد من أن الشحنة تتوافق مع أي اتفاقيات تجارة حرة، أو لوائح، أو رسوم سارية. حيث يمكن الحصول على شهادات المنشأ للمنتجات المصنوعة في الولايات المتحدة من عدد من المنظمات الخارجية، مثل غرفة التجارة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: تعريف تجارة التجزئة | ما أهميتها وأنواعها؟ نجاح مشروع البيع بالتجزئة.

الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية هي فاتورة بضاعة من البائع إلى المشتري. يتضمن هذا المستند جميع التفاصيل المهمة حول البائع والشحنة حتى يتمكن الطرف المستلم من التحقق بسهولة من أن الشحنة سليمة عند الوصول. حيث إن الفواتير التجارية مهمة في مساعدة البائع على تخليص الشحنات بسرعة وكفاءة. نظرًا لأن الطرف يودع الإقرار نيابة عن المصدر، نحتاج إلى التأكد من تطابق خطاب تعليمات الشاحن مع المعلومات الواردة في الفاتورة التجارية.

إيصال رصيف أو مستودع

يُستخدم هذا الإيصال لتحويل الحسابات عندما ينقل الناقل المحلي شحنة التصدير إلى خط الشحن في ميناء المغادرة. حيث إنه يساعد على ضمان تسمية البضائع بشكل صحيح، أي أن يتم توضيح الخصائص الفيزيائية، مثل الأبعاد والوزن بدقة، بالإضافة للانتباه إلى أن أي بضائع خطرة مصنفة ومعبأة بشكل صحيح، وأن منصات الشحن المستخدمة مطابقة للمعايير المحددة في شهادة المطابقة.

 رخصة التصدير

رخصة التصدير هي وثيقة حكومية تسمح بتصدير أصناف محددة بكميات محددة إلى وجهة معينة. قد تكون هذه الوثيقة مطلوبة لمعظم أو كل الصادرات إلى بعض البلدان. بالنسبة للبلدان الأخرى، قد يكون مطلوبًا فقط في ظل ظروف خاصة. حيث يتعين على الشاحنين تقديم هذه المعلومات إلى وكيل الشحن الخاص بهم. حيث يجوز للمصدر أن يصنف عنصرًا ذاتيًا بناءً على المعرفة الفنية، أو يمكنه طلب قرار من مكتب الصناعة والأمن الأمريكي (BIS). كما أن البرامج والذخائر وأجزاء الطائرات وأنظمة التوجيه هي أمثلة على الصادرات التي قد تتطلب ترخيصًا.

تصدير قائمة التعبئة

تعد قائمة تعبئة الصادرات أكثر تفصيلًا وإفادةً بكثير من قائمة التعبئة المحلية القياسية. حيث إنها تفصل المواد في كل عبوة وتشير إلى نوع العبوة، مثل الصندوق أو الأسطوانة أو الكرتون. كما يطلب جميع وكلاء الشحن نسخة رقمية من الفاتورة التجارية للمصدر وقائمة تعبئة الصادرات من أجل تخليص الشحنات عبر جمارك الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تكمن أهمية هذا المستند بإمكانية استخدامه كمواد داعمة في حالة وجود خلاف بين المصدر والناقل، وهو مستند مطلوب لتقديم مطالبة تأمين. وهو أيضًا وسيلة لسلطات الجمارك في البلد المستقبِل لتقييم أمن وامتثال الشحنة.

شهادة التفتيش

مطلوب شهادة التفتيش من قبل بعض المشترين والبلدان لاختبار مواصفات البضائع المشحونة. عادة ما يتم إجراء الفحص بواسطة طرف ثالث، غالبًا ما يكون مؤسسة اختبار مستقلة.

شهادة التأمين

تعد شهادة التأمين واحدة من أهم المستندات التي يجب أن يمتلكها المصدر الأمريكي لأنها تحمل بطبيعتها أكبر قدر من المخاطر. حيث إن الحصول على شهادة تأمين يؤكد للمرسل إليه أنه ستتم تغطية الخسائر أو الأضرار التي لحقت بالبضائع أثناء عملية الشحن.

عوامل حساب تكاليف شحن حاويات التجارة الدولية

تستخدم شركات الشحن في التجارة الدولية خمسة عوامل لحساب تكاليفها. هذه كالتالي:

  • حجم أو وزن البضاعة: يعتمد حجم ووزن البضاعة المشحونة على نوع وسيلة الشحن سواء كانت برية أم جوية أم بحرية. لذلك عندما يتعلق الأمر بالشحن البحري، فإن أبعاد البضائع الخاصة بك هي الأهم، في حين أن الشحن الجوي يهتم أكثر بوزن البضائع الخاصة بك. وكلما زاد عدد السلع لديك، زادت تكلفة شحنها إلى منزلك الجديد.
  • نوع النقل: هل ستعتمد على النقل البحري، أم الجوي، أم البري في التجارة الخارجية خاصتك. بحيث ستحدد طريقة النقل السعر والوقت الذي يستغرقه وصول متعلقاتك. لذلك يميل الشحن الجوي إلى أن يكون البديل الأسرع والأكثر تكلفة للشحن البحري، فإذا كان لديك متسع من الوقت، عليك بالتأكيد اختيار الشحن البحري، فعادةً ما يكون الشحن البحري أرخص بحوالي خمس مرات من الشحن الجوي.
  • ميناء الوجهة: لا يمكن تجنب الرسوم الجمركية ورسوم الخدمة في التجارة الخارجية وشحن البضائع، ولكنها تختلف من دولة إلى أخرى. بطبيعة الحال، ستحدد وجهة وصول البضائع الخاصة بك المبلغ الذي يتعين عليك دفعه في صورة الجمارك والضرائب.
  • الوقت من العام: الشحن الدولي له مواسم ذروة، تمامًا مثل أي صناعة أخرى. تحدث هذه بشكل عام في الصيف (بين أغسطس وسبتمبر) وبعد رأس السنة الصينية (بين يناير وفبراير). لذلك خلال موسم الذروة، يكون الطلب أكبر، وتكون الأسعار أعلى والسعة محدودة، فمن الأفضل تجنب الشحن في هذه الأوقات إذا كنت تريد أقل الأسعار.
ما هي التجارة الخارجية

ما هي تكلفة شحن الحاويات في التجارة الخارجية

بعد أن أجبناك مسبقًا عن سؤالك ما هي التجارة الدوليةـ إليك الآن المعلومات التي تحتاجها عن تكلفة شحن الحاويات، فعند مقارنة أسعار الشحن والنقل بالحاويات، سيؤثر حجم الحاوية على السعر. في حين أن هناك أكثر من اثنتي عشرة حاوية مختلفة الحجم، فإن الحاويات 20 قدمًا (TEU) و40 قدمًا (FEU) هي الأكثر استخدامًا.

تكاليف شحن حاوية 20 قدم

تعتمد التكلفة الخاصة بالحاوية في التجارة الدولية على نوع البضائع المنقولة ومدى كفاءة تعبئتها وتحميلها في الحاوية.

أبعاد TEU هي كما يلي:

  • الطول: 19.4 قدم (5.9 م)
  • العرض: 7.7 قدم (2.35 م)
  • الارتفاع: 7.9 قدم (2.39 م)

لذلك، تبلغ السعة المكعبة الإجمالية لـ TEU 1172 قدمًا مكعبًا (33.2 مترًا مكعبًا)، وسعة الحمولة 55126.9 رطلاً (25000 كجم). هذا يعني أن الحاوية التي يبلغ طولها 20 قدمًا يمكن أن تستوعب عمومًا 9-10 منصات نقالة قياسية.

اقرأ أيضًا: ما هي مزايا التجارة الإلكترونية؟ أهم مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية.

تكاليف شحن حاوية 40 قدم

تبلغ سعة FEU ضعف سعة TEU، ولكن لا يتم تحصيلها بضعف السعر. لذلك إذا كنت ترغب في شحن حاوية 40 قدمًا بدلًا من حاوية 20 قدمًا، فمن الجدير بالذكر أن تكلفة هذه الأخيرة تزيد بنسبة 20-25٪ فقط عن الأولى.

هذه هي أبعاد FEU:

  • الطول: 39.5 قدم (12.03 م)
  • العرض: 7.7 قدم (2.35 م)
  • الارتفاع: 7.9 قدم (2.39 م)

تبلغ السعة المكعبة الإجمالية لوحدة FEU 2389 قدمًا مكعبًا (67.7 مترًا مكعبًا) وسعة الحمولة 61200 رطل (27600 كجم). هذا يعني أنه يمكنك وضع ما بين 20 إلى 21 منصة نقالة قياسية في وحدة FEU.

الأسئلة الشائعة؟

ما هي أشكال التجارة؟

أشكال التجارة هي:

  • تجارة داخلية.
  • تجارة خارجية.
  • تجارة إلكترونية
ما هي أهداف منظمة التجارة العالمية؟

مساعدة أعضاء المنظمة على استخدام التجارة كوسيلة لرفع مستويات المعيشة، ثم خلق فرص العمل، وتحسين حياة الناس. كما أنها تساعد البلدان النامية على بناء قدرتها التجارية.

ما هي شروط التجارة الدولية؟

شرطان أساسيان للتجارة الدولية هما:

  • الدعم الحكومي.
  • الحرية الاقتصادية.
ما هي القيود الرئيسية على التجارة الخارجية؟

الأنواع الرئيسية للحواجز التجارية التي تستخدمها البلدان التي تسعى إلى سياسة حمائية، أو كشكل من أشكال الحواجز التجارية الانتقامية هي الإعانات والتوحيد القياسي والتعريفات والحصص والتراخيص.

ما الفرق بين التجارة الداخلية والتجارة الخارجية؟

التجارة الداخلية هي التجارة التي تتم بين الأطراف داخل الحدود السياسية والجغرافية للأمة، بينما التجارة الخارجية هي التجارة التي تتم بين طرفين خارج حدود الدولة أو بين دولتين.

ما هي العوامل المؤثرة على حركة التجارة؟

تشمل العوامل التي تؤثر على التجارة الدولية، عوامل الإنتاج والإنتاجية، والسياسة التجارية، وأسعار الصرف، واحتياطيات العملات الأجنبية، والتضخم، والطلب.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة عن سؤال ما هي التجارة الخارجية، أنواع التجارة الخارجية، ثم ميزات التجارة الخارجية، مع تبيان فائدة التجارة الدولية والمتطلبات اللازمة لتستطيع شحن بضائعك إلى الخارج. لذلك إذا أردت ممارسة التجارة الخارجية يجب عليك تقديم منتجات متناسبة مع مواصفات الأيزو العالمية لتضمن استمراريتك ونجاحك

156 مشاهدة