موانئ استراليا قائمة الموانئ البحرية في استراليا

موانئ استراليا قائمة الموانئ البحرية في استراليا

تؤدي موانئ استراليا دورًا هامًا، وحيويًا في الاقتصاد الاسترالي، فمن خلالها يتم تصدير، واستيراد العديد من المواد ذات الأثر الكبير في الاقتصاد الاسترالي. هذه الدولة القارة التي تتمتع بحدودٍ ساحلية طويلة تمتد لأكثر من 60 ألف كيلومتر، و12 ألف جزيرة، وثالث أكبر منطقة اقتصادية حصرية في العالم، وأكبر مصدري السلع السائبة، والحديد الخام، والفحم، والبوكسيت، والنبيذ في العالم، وثاني أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال. كل ذلك جعل من موانئ استراليا البحرية محط أنظار العالم، ومنطقتنا العربية بشكلٍ خاص. لذلك كان لا بد من إعداد هذا المقال من منصة تجارتي كدليلٍ موجز عن موانئ استراليا البحرية، يضم قائمة موانئ استراليا البحرية الأكثر أهمية في الاقتصاد الاسترالي، مع شرحٍ مفصل عن كل منها.

 موانئ استراليا البحرية

تؤدي الموانئ الأسترالية البحرية دورًا هامًا في الشحن الدولي العالمي نظرًا للموقع الجغرافي المميز لاستراليا في جنوب المحيط الهادئ. مما جعلها على طريق التجارة البحرية الدولية للعديد من البلدان. هذا، وتعدُ استراليا دولة ذات اقتصاد قوي، غنية بالموارد الطبيعة. وتعدُ السلع الزراعية، والصوف، وخام الحديد، والذهب، والغاز الطبيعي المسال، والفحم أهم صادراتها، بالإضافة إلى أنها من بين أكبر مصدري النبيذ في العالم. وتشكل اليابان، والولايات المتحدة، والصين، وكوريا الجنوبية، ونيوزيلندا أهم الدول المستوردة من استراليا.

إقرأ أيضًا: موانئ ماليزيا

قائمة موانئ استراليا

تضم استراليا مجموعة من الموانئ البحرية التي تؤدي دورًا هامًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في استراليا، وهي:

  • ميناء هيدلاند من قائمة موانئ استراليا البحرية.
  • وميناء اديلايد من موانئ استراليا البحرية.
  • أيضا ميناء بريسبان من أهم موانئ استراليا البحرية.
  • ثم ميناء ملبورن من قائمة موانئ استراليا البحرية.
  • كذلك ميناء داروين من أهم موانئ استراليا البحرية.
  • وميناء سيدني من موانئ استراليا البحرية.
  • ثم ميناس نيوكاسل من أفضل موانئ استراليا البحرية.
  • بالإضافة إلى ميناء فريمانتل من قائمة موانئ استراليا البحرية.
  • كذلك ميناء دامبير من موانئ استراليا البحرية.

مقالات ذات صلة: موانئ إيطاليا.

ميناء هيدلاند من الموانئ البحرية الأسترالية 

يقع ميناء هيدلاند على الساحل الشمالي الغربي في منطقة بيلبارا في غرب استراليا في منطقة غنية بالموارد، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطرق البحرية المهمة. ويصنف بكونه أكبر ميناء للحاويات في استراليا، وأكبر مرفق لتصدير السائب في العالم. ويتعامل ميناء هيدلاند بشكل رئيسي مع شحنات خام الحديد. بالإضافة إلى الألمنيوم، وزيوت الوقود، واللثيوم، والبضائع السائبة مثل الأسمنت، والملح، وحمض الكبريتيك، وأيضًا النحاس، والكروميت، والمواشي.

بالإضافة إلى ذلك يعدُ ميناء هيدلاند من أكبر، وأكثر الموانئ ازدحامًا في استراليا وأوقيانوسيا، حيث أصبح أول ميناء يتعامل مع أكثر من مليون طن من البضائع في غضون عام، ويتعامل الميناء في الوقت الحالي مع أكثر من 450 مليون طن من البضائع، وأكثر من 1500 في كل عام، ويشهد الميناء زيادة في حركة الشحن.

ويرجع تاريخ ميناء هيدلاند من موانئ استراليا إلى أواخر القرن التاسع عشر لخدمة الصناعة الرعوية في المنطقة. عُرف باسم ميناء مانغروف، وقد أعيد تسميته على اسم بحار يدعى بيتر هيدلاند. وقد اكتسب الميناء شهرته من اكتشافات الذهب في المناطق المجاورة للميناء. وقد تم ربط الميناء بالسكة الحديدة في العام 1909.

ويشتمل الميناء الداخلي على 12 محطة رسو، منها 4 أرصفة مملوكة ومدارة من قبل هيئة موانئ بيلبارا، بينما يتم تشغيل ستة أرصفة بواسطة شركة BHP Billiton للتعدين، وتم تأجير الرصيفين الآخرين لمجموعة Fortescue Metals Group. وفي الوقت الحالي، يتم توسيع الميناء لبناء رصيفين إضافيين لاستيعاب الزيادة في صادرات خام الحديد، والليثيوم. كما يرتبط الميناء بالعديد من الموانئ البحرية الأخرى داخل أوقيانوسيا، ويأتي ميناء هيدلاند في المرتبة الأولى في الأمن البحري، وهو معروف أيضًا ببنيته التحتية المتقدمة، وتقنية تتبع الأعاصير، والتنبؤ بها.

ميناء هيدلاند من قائمة موانئ استراليا البحرية

شاهد أيضًا: موانئ الهند.

ميناء اديلايد من أفضل موانئ أستراليا البحرية

يقع ميناء اديلايد من موانئ استراليا على بعد بضع كيلومتراتٍ فقط من خليج سانت فنسنت في مدينة اديلاند. وهو ميناء الشحن الرئيسي في جنوب استراليا، وأكبرها. والميناء بوابة بحرية مهمة لتصدير المركبات، والحبوب، وقطع الغيار، والخامات، والمركزات، والنبيذ. كما يتعامل الميناء أيضا مع المعادن، والمنتجات الحديدية، والمنتجات القائمة على الزراعة، وما إلى ذلك. حيث يتعامل الميناء مع أكثر من 110 ملايين طن من البضائع، وأكثر من 1000 سفينة سنويًا.

ويتألف الميناء من منطقة خارجية، وداخلية تضم أكثر من 21 رصيفًا. إنه من أقدم التشكيلات البحرية في المنطقة، وله روابط مباشرة مع موانئ الشرق الأوسط، وآسيا الرئيسية. بينما يستقبل الشحنات من الولايات المتحدة، وجنوب شرق آسيا.  

ويحتوي الميناء الداخلي أيضا على 18 رصيفًا يتعامل بشكلٍ رئيس مع البضائع السائبة مثل اللحوم المصنعة، والفاكهة، والصوف، ورماد الصودا، والأسمنت، والشحم، والمعادن، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك يزود الميناء بالمعدات الحديثة، ومرافق التخزين على درجة الحرارة المنخفضة. إلى جانب 6 صوامع، ومصاعد حبوب، وأكبر رافعة لمناولة واردات الأخشاب، والبنزين، والأسمدة، والورق، وما إلى ذلك.

بينما يحتوي الميناء الخارجي على 6 أرصفة مخصصة للتعامل مع البضائع العامة والمواشي. كما يضم الميناء الخارجي محطة الحاويات في الميناء، والتي تتعامل مع جميع بضائع الحاويات على رصيفين مخصصين يمتدان على مساحة 600 متر، ويتصلان بشكلٍ مباشر بالمدن الرئيسية في البلاد عبر شبكة من السكك الحديدية، والطرق. ومن الجدير ذكره أن الميناء يغطي مساحة 24 هكتارًا، بمساحة تخزين إجمالية تبلغ نحو 3500 متر مربع، وهي مجهزة بنحو 150 سداه مبردة.

ميناء اديلايد من موانئ استراليا البحرية

اقرأ أيضًا: موانئ الجزائر.

ميناء بريسبان من الموانئ البحرية الأسترالية 

ميناء بريسبان هو ثالث أكبر موانئ الحاويات في استراليا، وأكبر ميناء بحري في ولاية كوينزلاند، وثالث أكثر الموانئ البحرية في استراليا ازدحامًا، بالإضافة إلى أنه الأسرع نموًا، وفي المرتبة الأولى في الأمن البحري إلى جانب ميناء هيدلاند. ويقع ميناء بريسبان على الساحل الشرقي عند مصب نهر بريسبان قبل أن يلتقي بخليج موريتون. وميناء بريسبان من موانئ استراليا هو ميناء رئيسي في كوينزلاند، يخدم مناطق شاسعة، متنوعة زراعيًا، وتشكل منتجات الألبان، والصوف، واللحوم المصنعة، والرمل، والسكر، والأغذية المعلبة أهم المنتجات التي تشحن من ميناء بريسبان من قائمة موانئ استراليا، وتهيمن على كوينزلاند المصانع، ومصافي النفط على الساحل، والمناشر، وأحواض بناء السفن، ومصانع المطاط. وهي تتعامل مع واردات النفط الخام، والجبس، والكيماويات، والأخشاب، ومواد البناء، ومعدات النقل. 

ويتم مناولة ما يقارب 31.878.000 طن من البضائع، و896205 حاوية، وأكثر من 2000 سفينة في كل عام عبر ميناء بريسبان من قائمة موانئ استراليا. ويمكن أن يستقبل الميناء السفن التي يصل طولها إلى 294 مترًا كحدٍ أقصى، واتساع 45 مترًا (وهو قياس عرض السفينة عند أكثر النقاط اتساعًا على النحو المقاس وفقًا للقيمة الاسمية لخط مياه السفينة)، و15 مترًا غاطس (وهو المسافة الرأسية الواقعة بين سطح الماء، والجزء السفلي من جسم السفينة، أو ما يسمى بالعارضة، ويحدد الغاطس الحد الادنى لعمق المياه التي يمكن أن تبحر فيها السفينة، أو القارب بأمان). 

ويتألف الميناء من 27 رصيفًا بطول إجمالي يزيد عن 1700 متر. منها 7 أرصفة مخصصة لشحن البضائع ذات العجلات مثل السيارات، والجرارات. ويحتوي الميناء أيضًا على رصيف للركاب للتعامل مع السفن السياحية، واليخوت. كما يضم الميناء رصيفًا مخصصًا للفحم، وآخر للحبوب، ورصيف منفصل لمعالجة رقائق الخشب، وتحتوي محطة السوائب السائلة. وهي البضائع، والسلع المختلفة التي يتم شحنها غير معبأة، أو مغلفة على 4 أرصفة للتعامل مع النفط الخام، مرتبطة من خلال خطوط الأنابيب بمحطتي تكرير النفط في الميناء.

ميناء بريسبان من أهم موانئ استراليا البحرية

شاهد أيضًا: موانئ السويد.

ميناء ملبورن من قائمة موانئ أستراليا البحرية

يعدُ ميناء ملبورن أحد أكثر موانئ استراليا ازدحامًا. وأحد أهم موانئ الشحن في استراليا، ورابع أكبر ميناء للحاويات في نصف الكرة الجنوبي، حيث يتعامل مع نسبة كبيرة من إجمالي حركة الحاويات في البلاد. ويقع ميناء ملبورن من قائمة موانئ استراليا في الطرف الشمالي لخليج فيليب في فيكتوريا، ويضم الشريط الساحلي في ملبورون مراكز صناعة السيارات، بالإضافة إلى أنه مركز مالي، وتجاري، وصناعي مهم في استراليا، وواجهة سياحية رئيسية في استراليا.

ويتم مناولة عبر ميناء ملبورون ما مقداره 3320 سفينة، ونحو 79.710.000 طن من البضائع، بما في ذلك 2.401.000 حاوية، وأكثر من 70.000 مسافر سنويًا.

ويحتوي الميناء على 34 مرفقًا يتم من خلالها مناولة البضائع. كما يحتوي على 5 أرصفة نهرية، ومحطتي حاويات في رصيف Swanson، و3 أرصفة متعددة الأغراض لمناولة الأخشاب، والسيارات. وهناك أرصفة مخصصة للتعامل مع شحنات الأسمنت، والسكر، والحبوب، والجبس، والدبس، والبتروكيماويات في محطات الصب الجاف (وهي البضائع التي تشحن، أو تفرغ على السفن صبًا جافًا. أي غير معبأة بحالتها بغض النظر عن أية إجراءات تعبئة لها في مراحل تالية مثل الفحم، والحديد الخام، والحبوب)، والصب السائل. علاوةً على ذلك يحتوي الميناء أيضا على رصيفين للرحلات البحرية، مع إمكانية التزود بالوقود، والمياه العذبة عبر مرافق المياه العذبة. ويمكن لجميع الأرصفة استيعاب السفن حتى طول 290 مترًا كجدٍ أقصى، وغاطسًا حتى 12 مترًا.

بالإضافة إلى ذلك يعدُ ميناء ملبورن من موانئ استراليا مركزًا تجاريًا في المنطقة الجنوبية الشرقية من استراليا، ويربط بين تسمانيا، وفيكتوريا، ونيوساوث ويلز. ويعمل كميناء رئيسي لتسمانيا، ويربط الولاية بالأسواق الدولية. وهو أيضًا جزء من شبكة السكك الحديدية الوطنية التي تربط جنوب استراليا بالمنطقة الشرقية.

ميناء ملبورن من قائمة موانئ استراليا البحرية

مقالات ذات صلة: موانئ الكويت.

 ميناء داروين من أهم الموانئ البحرية في استراليا

تمت تسمية ميناء داروين (بالإنجليزية Port of Darwin) نسبة إلى عالم الطبيعة تشارلز داروين الذي زار هذه المنشأة. وميناء داروين هو الميناء الرئيسي على خليج بيغل المفتوح في بحر تيمور الذي يخدم شمال استراليا. ويعدُ الميناء واحدًا من أكثر الموانئ البحرية في استراليا ازدحامًا، وواحد من الموانئ البحرية القادمة في استراليا لأنه بوابة آسيا. علاوة على ذلك فالميناء مهم للاقتصاد المحلي، لأنه يدعم القطاعات الرعوية، والتعدين في المنطقة. بما في ذلك العديد من الصناعات المحلية. وذلك من خلال تصدير منتجاتها مثل البلاط، والطوب، واليورانيوم، والفواكه، واللؤلؤ، والزنك، ومركزات الرصاص، والغاز الطبيعي المسال، والثروة الحيوانية، والعلف، وما إلى ذلك.

ويتم مناولة نحو 1500 سفينة، و3775638 طنًا من البضائع، و9000 حاوية في ميناء داروين من قائمة موانئ استراليا في كلِ عام. كما يعتبر الميناء مصدرًا رئيسيًا للماشية. ويتحول في الوقت الحاضر إلى مركز إقليمي مهم للنفط، والغاز الطبيعي مرتبط بالمحطات الرئيسية في العالم.

كذلك للميناء أرصفة عدة مخصصة لمناولة البضائع المتنوعة، فعلى سبيل المثال يتألف رصيف خام الحديد من رصيف بطول 145 م، مع محطات رسو لاستيعاب أكبر ناقلات السوائب. كما يحتوي الميناء على أرصفة تستخدم للرحلات البحرية، ورسو السفن المستأجرة، وقوارب الصيد. بالإضافة إلى ذلك يضم ميناء داروين من موانئ استراليا على خدمات إصلاح، وصيانة السفن في مرفأ الصيد في الميناء. ويحتوي الميناء على 80 رصيفًا مجهزًا بحمامات، ودورات المياه، وورشات العمل. وفي ذات السياق يضم الطرف الغربي من رصيف الميناء منطقة سياحية بمساحة 1800 متر تضم مكتبًا للإرشاد السياحي، ومقاهي، ومطاعم، ومتاجر للهدايا التذكارية.

 ميناء داروين من أهم موانئ استراليا البحرية

اقرأ أيضًا: موانئ المغرب.

ميناء سيدني من الموانئ البحرية في استراليا

يقع ميناء سيدني على الساحل الشرقي لاستراليا في ولاية نيو ساوث ويلز على خليج بوتاني. وهو ميناء طبيعي يوفر الشحن التجاري، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية. ويعدُ ميناء سيدني من قائمة موانئ استراليا، الذي يقدم خدمات إصلاح السفن، والتزود بالوقود، والخدمات اللوجستية. من بين مرافق مناولة الحاويات البارزة في استراليا التي تتعامل مع البضائع المتنوعة مثل البضائع البترولية، والبضائع السائبة الجافة، والبضائع التقليدية، والحاويات، فهو ثاني أكبر ميناء بحري للحاويات في استراليا. كما يتعامل الميناء مع شحنات الآلات، والأدوات المنزلية، والمواد الكيمائية، والورق، والأغذية المعبأة، والفاكهة، والخضروات.

هذا، ويمتد الميناء على مساحة 42 هكتارًا، ويتألف من 11 رصيفًا، وبعض المراسي الخاصة في خليج جور. كما يضم ميناء سيدني من قائمة موانئ استراليا محطة سائبة بثلاثة أرصفة مخصصة لمناولة السكر، والأسمنت، والملح. بينما تتعامل محطة السوائب بشكل أساسي مع الغاز الطبيعي المسال، والمواد الكيمائية.

وما يميز ميناء سيدني كونه المرفق الأسترالي الوحيد الذي يحتوي على محطتين لسفن الرحلات البحرية. ويتعامل الميناء مع 29.205.000 طن من البضائع. بما في ذلك 1.777.000 حاوية، و250.000 سفينة سنويًا.

أضف إلى ذلك يشار إلى ميناء سيدني أيضًا باسم ميناء خليج بوتاني الذي يقع عند مصب ميناء سيدني. والذي تم إنشاؤهُ لتلبية حركة الحاويات البحرية المتزايدة، وتقليل الازدحام في الميناء الرئيسي. ويوجد في الجزء الجنوبي من الخليج محطة كورنيل، وهي ميناء الحاويات الأساسي، وميناء البتروكيماويات في نيوساوث ويلز، حيث تتعامل مع واردات التفط الخام، والسلع البترولية. ويتم التعامل مع ما يقارب 166 سفينة، و20.00.000 طن من البضائع، و1600.000 حاوية في خليج بوتاني كل عام.

ميناء سيدني من موانئ استراليا البحرية

شاهد أيضًأ: موانئ تونس.

ميناء نيوكاسل من أفضل الموانئ البحرية في استراليا

يقع ميناء نيوكاسل عند مصب هنتر في نيو ساوث ويلز. إنه أكبر ميناء بحري على الساحل الشرقي لأستراليا. وهو مرفق رئيسي لتصدير الفحم، يغطي نحو 455 هكتارًا، مع 5500 متر من رصيف الميناء. بالإضافة إلى ذلك يضم الميناء مرافق للتعامل مع بضائع الحاويات مثل البضائع ذات العجلات (رورو)، والبضائع السائبة، وما إلى ذلك. ويستقبل ميناء نيوكاسل من قائمة موانئ استراليا شحنات الألومينا، والأسمنت، والأسمدة، والكيماويات، والبترول، وفحم الكوك، والفوسفات. ويصدر الميناء الفحم، والحبوب، والحديد، والصلب، والرقائق الخشبية، وخام الزنك، والمركزات المعدنية. هذا، ويتم التعامل مع ما يقارب 33200 سفينة، و114.505000 طنًا من البضائع، و11500 حاوية في ميناء نيوكاسل من موانئ استراليا.

وتضم منطقة الميناء الشرقي العديد من الأرصفة بمساحة غاطس 12 متر، ومنطقة تخزين عامة للبضائع بمساحة 4 هكتار، و7119 مترًا مربع مساحة تخزين. ويتعامل المنفذ الغربي مع الحبوب. وهو مجهز بنظام سير ناقل آلي لسهولة التشغيل إلى جانب صومعتين بسعة تخزين 150 ألف طن. ويتم استخدام رصيف آخر للتعامل مع حمولات المشاريع. كما يتعامل الميناء مع عدد كبير من الرحلات البحرية على مدار العام.

كذلك تتعامل محطة الصب الجاف مع الأسمدة، والفوسفات، والخامات على أرصفتها الثلاث المتخصصة، والمجهزة بسقائف 10000 متر مربع. كما لدى المحطة ساحتين بسعة تخزين 30 ألف طن. وتحتوي محطة السوائب السائلة في الميناء على 9 صهاريج لتخزين 9000 متر مكعب من الزيت، والشحم.  بالإضافة إلى ذلك يتمتع ميناء نيوكاسل من قائمة موانئ استراليا بالقدرة على المساهمة بشكلٍ كبير في الاقتصاد المحلي من حيث الناتج الإجمالي للدولة بنحو 1.8 مليار دولار. بالإضافة إلى تأمين أكثر من 4700 فرصة عمل.

ميناء نيوكاسل من أفضل موانئ استراليا البحرية

مقالات ذات صلة: موانئ ألمانيا.

ميناء فريمانتل من الموانئ البحرية الأسترالية

ميناء فريمانتل أحد أكبر موانئ استراليا البحرية، وأكثر الموانئ البحرية ازدحامًا في غرب استراليا. ويقع الميناء عند مدخل نهر سوان على الساحل الجنوبي الغربي للبلاد. وميناء فريمانتل من قائمة موانئ استراليا ليس ميناءً تجاريًا مزدحم فقط. ولكنه أيضًا مركز ثقافي، ووجهة سياحية شهرية. ويتألف الميناء من ميناء داخلي، ومرفأ خارجي، يمتد على مساحة 160 هكتارًا. ويتم تداول نحو 25.045.192 طنًا من البضائع، و500.000 حاوية، و1580 سفينة، و1450 راكبًا في الميناء سنويًا، بالإضافة إلى تأمين فرص عمل.

وفي السياق ذاته يستوعب المرفأ الداخلي سفن الحاويات، والسفن البحرية، والرحلات البحرية. ويحتوي على مرافق لمناولة المركبات، والماشية، والبضائع العامة. ويتعامل المنفذ الخارجي مع البضائع السائبة الجافة، والسائلة مثل الحبوب، والصودا الكاوية، والألومينيا، والرمل، وكلنكر الأسمنت، والكبريت، وما إلى ذلك.

ميناء فريمانتل من قائمة موانئ استراليا البحرية

شاهد أيضًا: موانئ قطر.

 ميناء دامبير من أهم الموانئ البحرية في استراليا

سمي ميناء دامبير نسبةً إلى العالم الطبيعي الإنجليزي ويليام دامبير الذي كان مستكشفًا، وعالمًا طبيعيًا. وكان أول إنجليزي يرسم جزءًا من الساحل الاسترالي، وأول أوروبي يقوم بدراسة علمية للمناظر الطبيعية، والبحار، والنباتات، والحيوانات. 

ويقع الميناء في غرب استراليا، بالقرب من ميناء هيدلاند في منطقة بيلبارا في غرب استراليا، ويعدُ ثاني أكبر ميناء في استراليا، وأكبر ميناء للشحن بالطن. واندمج الميناء في الوقت الراهن مع ميناء هيدلاند لتشكيل هيئة موانئ بيلبارا إلى جانب عدد من الموانئ الأخرى. ويعدُ ميناء دامبير مسؤولًا بشكل رئيسي عن التعامل مع شحنات الحديد، بالإضافة إلى الملح، والغاز الطبيعي المسال، والأمونيا اللامائية، وشحنات المشاريع، والبضائع السائبة.

 ميناء دامبير من موانئ استراليا البحرية

اقرأ أيضًا: كيفية الاستيراد من الصين

الأسئلة الشائعة؟
ما هو الميناء الرئيسي في شمال استراليا؟

ميناء داروين هو الميناء الرئيس في شمال استرليا، حيثُ يحتل ميناء داروين موقعًا استراتيجيًا كأقرب ميناء استرالي إلى آسيا، والبوابة الشمالية للتجارة الاسترالية.

ما هو أقدم ميناء في استراليا؟

يعدُ ميناء ألباني أقدم ميناء في استراليا. أنشئ في العام 1826 باعتباره أول ميناء للمياه العميقة في غرب استراليا.

ما هو أشهر ميناء في استراليا؟

ميناء ملبورن هو أشهر موانئ استراليا البحرية، حيث يتعامل الميناء مع أكثر من ثلث تجارة الحاويات الاسترالية، وهو أكثر الموانئ ازدحامًا، ليس فقط في استراليا، بل وحتى أوقيانوسيا.

في الختام تعرفنا من خلال هذا المقال على أهم موانئ استراليا البحرية من خلال دليل قائمة موانئ استراليا البحرية. والتي تؤدي دورًا هامًا في الاقتصاد الاسترالي، ومن خلالها يتم قسمٌ كبير من الأنشطة التجارية في استراليا عبر الاستيراد، والتصدير، وعليها يعتمد اقتصاد البلاد كونها المنفذ الوحيد لاستراليا مع العالم. كون استراليا أكبر قارة جزرية في العالم، وسادس أكبر دولة في العالم، مع مساحة تمتد إلى أكثر من 200 ميل بحري من خط الأساس البحري الإقليمي المرتبط بالقارة، ودولتها.

395 مشاهدة