موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب للقطاعين العام والخاص

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب للقطاعين العام والخاص

موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب للقطاعين العام والخاص سؤال يطرحه العديد من المواطنين لمعرفة الموعد الرسمي لعيد الأضحى المبارك تبعًا للحسابات الفلكية. ذلك أن عيد الأضحى يعتبر من أهم الأعياد الدينية لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث تختلف مواعيد عيد الأضحى بين الدول وفقًا للتقويم الهجري. نظرًا للاهتمام الكبير بهذا الموضوع، سنوضح في هذا المقال وعبر منصة تجارتي موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب للقطاعين العام والخاص وعدد أيام إجازة العيد، كما سنتحدث عن المناسبات الدينية الموجودة في المغرب لهذا العام.

موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب

ينتظر المواطنون إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن موعد عطلة عيد الأضحى بالمغرب. حيث إن بيانات وحسابات مرصد الفلك تشير إلى يوم 10 ذي الحجة 1445 يوم الأحد والموافق في 16 حزيران 2024 ميلادي. كما بينت أن هذا اليوم هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. كذلك التزامن مع هذه الحسابات يكون موعد وقفة عرفات 1445هـ في اليوم الذي يسبقه وهو يوم السبت 15حزيران 2024ميلاد. حيث من المقرر أن تقوم وزارة الأوقاف برؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة الموافق 7 حزيران 2024. والذي ستكون فيه حالة الطقس مهيأة ومناسبة لرؤية الهلال.

اقرأ أيضا: موعد إجازة عيد الأضحى 

عيد الأضحى المبارك في المغرب
عيد الأضحى المبارك في المغرب

موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب للقطاعين العام والخاص

إن موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب للقطاعين العام والخاص على الشكل التالي:

  • في الواقع يتم احتسابها بداية من أول أيام العيد والذي يصادف 16 حزيران 2024، وحتى رابع أيام العيد الموافق 19 حزيران 2024.
  • لكن يمكن أن تختلف عدد أيام الإجازة رسميًا في القطاعين العام والخاص. فكل قطاع يحتسب عدد أيام العطلة للعاملين به تبعًا للقوانين وظروف العمل. كما يتم تحديد عدد الأيام خلال العيد لكل قطاع على حدا.
  • لذا من المحتمل أن تكون أيام الإجازة للعاملين بالقطاع العام، بدءًا من نهاية آخر يوم عمل، وهو الخميس الموافق 13 حزيران 2024، ولغاية رابع أيام عيد الأضحى المبارك الموافق الأربعاء 19 حزيران 2024.
  • أما للقطاع الخاص ستكون الإجازة 4 أيام، وستبدأ من يوم عرفة الموافق السبت 15 حزيران 2024م.

موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب بالتقويم الهجري

يوافق عيد الأضحى في المغرب كما في سائر البلدان الإسلامية يوم 10 ذو الحجة ويستمر حتى 13 ذو الحجة. ويختتم الحجاج مناسكهم قبل العيد بيوم واحد، في اليوم الأخير من أيام الحج. ومن المهم أن نذكر أن الحجاج يقدمون الأضحيات في “منى” في أول أيام العيد. كذلك يفعل المسلمون القادرون في كل مكان، ولهذا السبب يُعرف هذا العيد بعيد الأضحى. حيث تذبح الأضاحي تيمنًا بالنبي إبراهيم -عليه السلام- الذي امتثل لأمر الله بذبح ابنه إسماعيل، ولكن الله افتدى إسماعيل بكبش عظيم.

عيد الأضحى المبارك في المغرب
عيد الأضحى المبارك في المغرب

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في المغرب

تم تحديد عدد أيام إجازة عيد الأضحى للقطاعين العام والخاص في المغرب، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يبدأ العيد يوم الأحد الموافق للعاشر من ذي الحجة 1445 هجري، وهو يصادف 16 حزيران 2024 ميلادي.
  • ثم يتبعه اليوم الثاني يوم الأثنين، الحادي عشر من ذي الحجة 1445 هجري، الموافق 17 حزيران 2024 ميلادي.
  • كذلك اليوم الثالث يكون يوم الثلاثاء، الثاني عشر من ذي الحجة 1445 هجري، الموافق 18 حزيران 2024 ميلادي.
  • ثم يختتم العيد باليوم الرابع، يوم الأربعاء، الثالث عشر من ذي الحجة 1445 هجري، الذي يقع في 19 حزيران 2024 ميلادي.

المناسبات الدينية في المغرب 2024

نستعرض فيما يلي المناسبات الدينية في المغرب لهذا العام, وذلك كما أعلنته الحكومة المغربية، حيث يحصل المواطنون على إجازات رسمية مدفوعة الأجر بهذه المناسبات:

  • من المتوقع أن يكون بداية شهر رمضان في 13 آذار 2024.
  • كذلك من المقرر أن يكون عيد الفطر في 10 نيسان 2024.
  • كما سيصادف عيد الأضحى يوم 16 حزيران 2024.
  • كذلك يوافق فاتح محرم يوم 7 تموز  2024.
  • ثم عيد المولد النبوي سيكون  في 15 أيلول 2024.

اقرأ أيضا: موعد إجازة عيد الأضحى في قطر للقطاعين العام والخاص

وأخيرًا، في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب للقطاعين العام والخاص وعدد أيام إجازة العيد بالنسبة للقطاعين العام والخاص. كما تحدثنا عن المناسبات الدينية الموجودة في المغرب لهذا العام. آملون أن نكون قد قدمنا لكم الإجابة المطلوبة عن استفساراتكم وكل عام وأنتم بألف خير.

أسئلة شائعة

  • كم إجازة عيد الأضحى في الخدمة المدنية؟

    حددت الخدمة المدنية إجازة عيد الأضحى هي 12 يوماً.

  • هل يعتبر عيد الأضحى هو فرضا أم سنة؟

    بالنسبة لحكم الأضحية، فهو يعد سنة مؤكدة ومستحبة في المذاهب الأربعة، وليست فرضًا. وتعتبر إحدى العبادات التي تقرب المسلمون إلى الله وتعبيرًا عن التضحية والشكر.