عوامل تحسين محركات البحث SEO | أهم 7 أسرار لتحسين الترتيب في جوجل

عوامل تحسين محركات البحث SEO | أهم 7 أسرار لتحسين الترتيب في جوجل

 تعتبر عوامل تحسين محركات البحث من أكثر الأمور أهميةً و التي ينبغي عليك عزيزي القارئ الإلمام بكافة تفاصيلها، خصوصًا في حال امتلاكك لموقع ويب أو نشاط تجاري تقوم بإدارته بنفسك، حيث أنها تلعب دورًا هامًا في تحسين الترتيب في جوجل وكافة محركات البحث الأخرى، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزوار ومعدل الإيرادات وتصدر نتائج البحث، كما يمكن أن تتضمن عوامل تحسين محركات البحث أي شيء بدءًا من عدد الكلمات في الصفحة وحتى الوقت الذي يستغرقه التحميل.

ولتتعرف عزيزي القارئ على المزيد من التفاصيل ما عليك إلا متابعة منصة تجارتي الموثوقه و قراءة مقالنا هذا حتى النهاية، والذي يتحدث بالتفصيل عن عوامل تحسين محركات البحث SEO | أهم 7 أسرار لتحسين الترتيب في جوجل ، بالإضافة إلى أننا سنتحدث عن السيو وأهميته، كما سنتعرف وإياكم على استراتيجيات القبعة البيضاء والسوداء الخاصة بالسيو SEO، كذلك الأمر سنزودكم بمعلومات هامة عن نية المستخدم وأنواعها، وكيفية إدارة المواقع من مختلف محركات البحث، لذا تابعوا قراءة المقال حتى النهاية.

عوامل تحسين محركات البحث SEO factors

يوجد عوامل كثيرة ومختلفة تلعب دورًا هامًا في تحسين محركات البحث.  إلا أن أبرزها ما يلي:

  • العلامات الوصفية HTML.
  • الروابط.
  • التشبع الدلالي وتحسين المحتوى.
  • أساسيات الويب.
  • سلوك المستخدم.
  • البيانات المنظمة.
  • بالإضافة إلى تحسين الهاتف المحمول.
  • كذلك قائمة نشاطي التجاري على جوجل.

العلامات الوصفية HTML

تعتبر العلامات الوصفية من أكثر عوامل تحسين محركات البحث أهميةً. فهي عبارة عن نص لا يزيد طوله عن 155 حرفًا، حيث يوضّح الموضوع الذي تتناوله الصفحة. كما وتعتبر العلامات الوصفية أداة رائعة لإقناع الأشخاص بزيارة صفحتك الخاصة. وذلك من خلال تكوين الانطباع الأول لهم، كما يمكن أن تأخذ هذه العلامات شكل كلمات أو صور، أو علامات تعريفية أخرى. وإن الغرض الأساسي من استخدامها هو المساعدة في التصنيف وتمييز الملكية وحدود الملاحظات والإشارة إلى الهوية عبر الإنترنت.

الروابط من عوامل تحسين محركات البحث

تقسم الروابط التي تعمل على تحسين محركات البحث بشكل ملحوظ إلى روابط داخلية وروابط خارجية. حيث إن الروابط الداخلية تعبّر عن ارتباطات تشّعبيه في صفحة واحدة من موقعك، وتوجه القارئ إلى صفحة مستهدفة على الموقع الخاص بك. كذلك تساعد المشاهد أو الزائر على الاستمرار في التفاعل مع موقع الويب المرتبط بك وذلك لفترة طويلة. كما وأنها تعمل على زيادة سلطة صفحتك والموقع العام بينما الروابط الخارجية تعبّر عن ارتباطات تشّعبيه  توجه القارئ إلى صفحة حسنة السمعة على موقع ويب مختلف، الأمر الذي يساعد في تحسين مصداقية موقعك الويب وكسب ثقة الزوار.

التشبع الدلالي وتحسين المحتوى

التشبع الدلالي هو مصطلح يعبّر عن عملية بناء المزيد من المعنى والعمق الموضوعي في محتوى الويب. فعند القيام بذلك سيتمكن السيو SEO من فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل. بالإضافة إلى التأكد من كتابة المحتوى بطريقة فعّالة تمكنه من الوصول إلى أكبر جمهور مستهدف وذلك من خلال التأكد من وجود كلمات رئيسية مرتبطة وإضافة العلامات الوصفية والعناوين الجذابة والروابط ذات الصلة.

أساسيات الويب من عوامل تحسين محركات البحث

يتكون أي موقع على الإنترنت من ثلاثة عناصر أساسية تتمثل في:

  • اسم الموقع والعنوان الخاص فيه.
  • الخادم الذي توضع عليه ملفات الموقع.
  • ملفات الموقع نفسه التي تعرض للمستخدم.

تلعب هذه الأساسيات دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث، وخصوصًا عندما يكون نظام التصفح سهل وواضح للمستخدم. ولا يحتاج بذل جهد للوصول إلى الصفحة المراد الوصول إليها، بالإضافة إلى جعل المستخدم يعرف في أي صفحة هو من صفحات الموقع وذلك من خلال توضيح العنوان في مكان ظاهر، أو حتى تغيير لون وصلة الصفحة المتواجد عليها.

سلوك المستخدم من عوامل تحسين محركات البحث

قد يكون سلوك المستخدم من أهم عوامل تحسين محركات البحث. حيث توجد بعض السلوكيات التي يقوم بها المستخدمون والتي يمكن أن تؤثر على محركات البحث مثل: النقرات وسلوك ما بعد النقر، بالإضافة إلى وجود احتمالات أساسية يمكن أن تستخدمها شركة جوجل Google لفهم سلوك المستخدم وتكون كالتالي:

  • عندما يضغط الباحث على موقعك في نتائج البحث، ومن ثم يعود بسرعة إلى المحرك ويضغط على الرابط التالي،  يشير هذا الأمر إلى أن الباحث يظن أن الاستعلام صحيح وأن النتيجة خاطئة، فيرسل إشارة صلة سلبية إلى محرك صفحتك من حيث صلتها بهذا الاستعلام.
  • أيضًا عندما ينقر الباحث على موقعك في نتائج البحث مع الاستمرار لفترة طويلة. ومن ثم يعود إلى المحرك ويضغط على الرابط التالي لنفس الاستعلام. يشير ذلك إلى أن المستخدم عثر على محتوى جذاب ومثير للاهتمام بالإضافة إلى أنه يبحث عن معلومات إضافية.

البيانات المنظمة من عوامل تحسين محركات البحث

عادةً ما يشار إلى البيانات المنظمة والمعروفة باسم ترميز المخطط باسم لغة محركات البحث. فهي عبارة عن مفردات موثوقه تسهل على محرك البحث وضع محتوى موقع الويب وفهمه، بالإضافة إلى مطابقته بدقة مع استعلامات البحث ذات الصلة، كما وأنها تتمتع بالعديد من الفوائد بما في ذلك معدلات النقر إلى الظهور الأعلى، وزيادة رؤية البحث، والفهرسة الأسرع، والسيطرة على البحث الصوتي.

تحسين الهاتف المحمول من عوامل تحسين محركات البحث

في الحقيقة تحسين الهاتف المحمول يضمن لك حصول الزّوار على تجربة مُحسّنة لأجهزتهم المحمولة. كما ويأخذ بعين الاعتبار تصميم الموقع وبنيته، بالإضافة إلى سرعة الصفحة وذلك لضمان تجربة مستخدم متنقلة وعالية الجودة، كما يمكن التحقق من توافق الصفحة مع الجوال من خلال الانتقال إلى اختبار جوجل المتوافق مع الجوال، ومن ثم إرسال عنوان URL، فإذا كانت الصفحة على ما يرام سيظهر لك ضوء أخضر، وإذا لم تكن على ما يرام فستحصل على بعض الاقتراحات حول ما يجب تحسينه.

قائمة نشاطي التجاري على Google

حقيقةً أهم شيء يمكنك القيام فيه لتحسين محرك البحث المحلي هو المطالبة بقائمة ” نشاطي التجاري على Google، الأمر الذي يساعدك في تأسيس شركتك ككيان مستقل، إذ أنه بمجرد إنشاء قائمة ستصبح مؤهل للوحة الأعمال المحلية إضافةً إلى خرائط جوجل.

اقرأ أيضًا: ما هو معنى سيو SEO | أسرار تحسين المواقع لمحركات البحث وتصدر النتيجة

عوامل تحسين محركات البحث SEO | أهم 7 أسرار لتحسين الترتيب في جوجل

أهم 7 أسرار لتحسين الترتيب في جوجل

هناك 7 أسرار أساسية وهامّة  تؤثر على عملية تحسين الترتيب جوجل، و تكون على الشكل التالي:

  1. إنشاء موقع ويب للمستخدم.
  2. تحليل الفجوة التنافسية.
  3. الاهتمام بالنّية البحثية.
  4. استخدام صور ذات جودة عالية.
  5. الاهتمام بالروابط الخلفية.
  6. بالإضافة إلى نسبة النقرات الخاصة بالموقع.
  7. كذلك استخدام الكلمات المفتاحية.

إنشاء موقع ويب للمستخدم من أسرار تحسين الترتيب في جوجل

إذا كنت تخطط لجعل عملك غير متصل بالإنترنت من خلال موقع الويب، تأكد من تطويره وذلك من خلال الحفاظ على رضا المستخدم في ذهنك، والتركيز أيضًا على سلوك المستخدمين واهتماماتهم. إليك الخطوات الرئيسية لإنشاء موقع ويب:

  • إنشاء نموذج تسجيل مخصص واحد أو أكثر بحيث يمكن للأشخاص استخدامه  للانضمام لموقعك الخاص، ففي هذه الطريقة ستتمكن من التحكم بالضبط في الحقول التي يتم عرضها.
  • الإعداد الجيد بعد سلوك التسجيل، مثل إعادة توجيه المستخدمين إلى صفحة ترحيب، أو طلب موافقة المسئول.
  • أيضًا إنشاء نموذج تحرير ملف تعريف أمامي حتى يتمكن المستخدمون من إدارة حساباتهم بسهولة.
  • عرض قائمة دليل الواجهة الأمامية لبعض المستخدمين أو جميعهم.
  • بالإضافة إلى تقييد الوصول إلى بعض أو كل المحتوى الخاص بك، بحيث  يمكن للمستخدمين الذين قاموا بتسجيل الدخول فقط رؤيته.
  • كذلك فرض رسوم للوصول إلى بعض أو كل المحتوى المحظور الخاص بك.

اقرأ أيضًا: ما هو أدسنس اربيتراج؟ وكيف تضاعف منه أرباحك بسهولة Adsense Arbitrage

تحليل الفجوة التنافسية من أسرار تحسين الترتيب في جوجل

تحليل الفجوة التنافسية هو عبارة عن أسلوب يخبرك بكيفية تضييق الفرق بين الأداء الفعلي عبر الإنترنت لموقع الويب الخاص بك، والمكان الذي تسعى جاهدًا للوصول إليه. إذ أنه يقيس الأداء الحالي أو الحقيقي للأداء المتوقع أو المطلوب أي أنه مقارنة مجمّعة للوضع الحالي والإمكانات. فعلى سبيل المثال: عندما نجري تحليلًا ناجحًا لفجوة موقع الويب، نحدد كيف يتطابق موقع الويب الخاص بك مع منافسيك.

الاهتمام بالنّية البحثية من أسرار تحسين الترتيب في جوجل

يرتبط كل شيء في عالم التسويق حول العميل، إذ أن الجميع يسعى جاهدًا إلى إرضائه وذلك من خلال فهم احتياجاته جيدًا، ومن ثم تكريس جوهر العمل على إشباعها بالشكل المناسب. كذلك الأمر في في عالم التسويق الرقمي وخصوصًا تحسين محركات البحث يتم ذلك من خلال فهم نية المستخدم ونية البحث التي تجعل اهتمامه متعلق بنتائج معينة.

استخدام صور ذات جودة عالية

استخدام صور ذات جودة عالية تؤثر بشكل كبير في تحسين الترتيب في جوجل، حيث أنه كلما كانت جودة الصور أفضل كلما كانت واضحة وجذابة للمستخدم وكلما زاد ترتيب موقعك أيضًا. بالإضافة إلى أن الصور عالية الجودة تساعد على تحسين قوة الإعلان وأدائه، بما في ذلك نسبة النقر إلى الظهور ومعدل الإحالات الناجحة.

الاهتمام بالروابط الخلفية

الروابط الخلفية عبارة عن مكونات أساسية لصفحة الويب تعبّر عن ارتباط أحد مواقع الويب بموقع اّخر، وتعتبر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمُحسنات محركات البحث، وذلك لأنها تمثل تصويتًا على الثقة من موقع إلى اّخر. لهذا السبب يجب أن تهدف إلى الحصول على أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية من مصادر حسنة السمعة.

نسبة النقرات الخاصة بالموقع 

نسبة النقرات هي المقاييس المستخدمة في تحليلات الويب بشكل عام، إذ أن نسبة النقر إلى الظهور هي مقاييس محسوبة تقيس نسبة المستخدمين الذين ينقرون على رابط معين إلى العدد الإجمالي للمستخدمين الذين يشاهدون الصفحة والبريد الإلكتروني و الإعلان وما إلى ذلك.

استخدام الكلمات المفتاحية

 الكلمات الرئيسية هي الكلمات والعبارات الفردية التي تكتب في شريط البحث عندما يستخدم شخص ما أداة مثل جوجل، وهي بمثابة العمود الفقري بين ما يبحث عنه الأشخاص والمحتوى الذي تقدمه لملء هذه الحاجة، كما أنها تساعد الشخص على فهم ماهية صفحة الويب، وأيضًا تعمل على تمييز المحتوى عندما يبدو موضوعان ما متشابهان.

اقرأ أيضًا: أهم الاستراتيجيات الجديدة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث 2023

خدمات تحسين محركات البحث Search Engine Optimization

خدمات تحسين محركات البحث هي عبارة عن خدمات مقدمة من قبل وكالة السيو SEO، أو من قبل موظف مستقل، أو مستشار يعمل على تحسين موقعك، وذلك لتتمكن من الحصول على المزيد من الإيرادات أو حركة المرور.

كما وأن لها العديد من الفوائد، ومن أبرزها ما يلي:

  • الحصول على المساعدة في كافة المجالات المتخصصة في تحسين محركات البحث مثل: تحسين محركات البحث خارج الصفحة والمحلية والتقنية.
  • إمكانية الاستعانة بمصادر خارجية لمهام تحسين محركات البحث الجارية، مثل: البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء المحتوى وبناء الروابط وما إلى ذلك.
  • الوصول إلى برنامج مراقبة التصنيفات، بالإضافة إلى تتبع عائد الاستثمار.

بالإضافة إلى وجود عوامل  ترتيب تعمل عليها خدمات تحسين محركات البحث، تتمثل فيما يلي:

  • ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك والذي يركز على جودة وكمية المواقع الخارجية المرتبطة بموقعك.
  • المحتوى الخاص بك والذي يتضمن استهداف الكلمات الرئيسية وتكامل الكلمات الرئيسية وفائدة المحتوى.
  • تجربة المستخدم الخاصة بك والتي تتضمن سرعة الصفحة وسهولة الاستخدام والتوافق مع الجوال.

اقرأ أيضًا: أسئلة وأجوبة في سيو Seo | أهم الأسئلة الشائعة في السيو Seo لتحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث SEO | أهم 7 أسرار لتحسين الترتيب في جوجل

كيف تعمل محركات البحث search engines

تعمل محركات البحث عن طريق الزحف إلى مليارات الصفحات باستخدام برامج زحف الويب، حيث تعرف هذه البرامج  باسم العناكب أو الروبوتات، ومن ثم ينتقل عنكبوت محرك البحث عبر الويب، وذلك من خلال اتباع الروابط الموجودة على صفحة ويب جديدة يكتشفها للعثور على صفحات جديدة أخرى، ومن ثم تضاف هذه الصفحات إلى فهرس تسحب منه محركات البحث النتائج النهائية، حيث تعرف الفهرسة بأنها المكان الذي يحفظ فيه محرك البحث ما تم العثور عليه، بالإضافة إلى وضع علامة مميزة عليه، فعلى سبيل المثال: إذا تم وضع صندوق من الكتب في مكتبة، فسيتم تنظيمها ووضع علامات عليها ومن ثم وضعها في الأقسام ذات الصلة مثل: جريمة ، خيالي، مرجع ، سير ذاتية.

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search

نتائج البحث غير المدفوعة هي نتائج البحث العضوية والتي تظهر على صفحة نتائج محرك البحث، حيث تستند هذه النتائج إلى عوامل مثل الصلة باستعلام بحث المستخدم وأيضًا الروابط الواردة وكذلك جهود تحسين محرك البحث وسلطة المجال. كما وأن نتائج البحث المجانية لا تحتوي على إعلانات وتختلف عن نتائج البحث SEO الصالحة والمدفوعة، والتي تعرف أيضًا باسم إعلانات الدفع بالنقرة.

كما نجد أن البحث العضوي ذو أهمية كبيرة، تتجلى من خلال الأمور التالية:

  • يقدم البحث العضوي ميزة تنافسية: وذلك من خلال تعزيز رؤية الأعمال في الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • البحث العضوي فعّال من حيث التكلفة وقابل للتطوير، كما وأن الإستراتيجية العضوية أكثر قابلية للتوسع، وذلك لأنها لا تتطلب استثمارًا مقدمًا أو ميزانية صيانة عالية.
  • يعطي البحث العضوي نتائج طويلة الأمد: حيث تعمل استراتيجيات البحث غير المدفوع على تحسين وجود الشركة على محركات البحث على امتداد فترة زمنية طويلة، كونها لا تعتمد تكلفة النقرة أو النفقات الشهرية.
  • يعتبر البحث العضوي مستهدف للغاية: ففي حال استثُمرت إحدى الشركات في استراتيجيات تحسين محركات البحث الفعالة، فمن المحتمل أن يظهر موقعها على الويب عندما يبحث المستهلكون بنشاط عن الكلمات الرئيسية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصناعة الشركة.

استراتيجيات تحسين محركات البحث

تتمثل استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO فيما يلي:

  • استراتيجيه قبعة السيو SEO البيضاء.
  • استراتيجيه قبعة السيو SEO السوداء.

استراتيجيه قبعة السيو SEO البيضاء

قبعة الـ SEO البيضاء مصطلح يشير إلى أي ممارسة تعمل على تحسين الترتيب في جوجل، وذلك مع الحفاظ على سلامة موقع الويب الخاص بك، وأيضًا مع البقاء ضمن شروط خدمة المحركات SERP على صفحة نتائج محرك البحث. إليك بعض الأمثلة على استراتيجيات القبعة البيضاء في تحسين محرك البحث:

  • تحسين صفحات الويب لبعض الكلمات الرئيسية.
  • إنشاء محتوى عالي الجودة.
  • تحسين سرعة الموقع.
  • استخدام العلامات الوصفية.
  • تحسين التنقل في الموقع.
  • تسهيل استخدام موقع الويب على الأجهزة المحمولة.
  • أيضًا تطوير استراتيجية الربط الداخلي.
  • بالإضافة إلى التواصل للحصول على روابط خلفية.
  • كذلك الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي.

كما وتعتبر استراتيجيه القبعة البيضاء ذات أهمية كبيرة وذلك لأنها:

  • تبقى مدرجة ضمن محركات البحث.
  • تظل أساليب القبعة البيضاء فعالة في المستقبل.
  • تظهر في الجزء العلوي من نتائج البحث.

أيضًا لتنفيذ أساليب القبعة البيضاء في تحسين الترتيب في جوجل، اتبع الخطوات التالية:

  • حلل موقع الويب الحالي و الخاص بك، واطلع على أساليب القبعة البيضاء التي تستخدمها حاليًا.
  •  ابحث عن كلمات رئيسية، أو مصطلحات بحث شائعة متعلقة بموقعك على الويب.
  • أنشئ محتوى عالي الجودة وذو قيمة فعالة.
  • انخرط في منصات وسائل الإعلام الاجتماعية.
  • اجعل موقع الويب الخاص بك يتمتع بسرعة تحميل مناسبة للمستخدم.

استراتيجيه قبعة السيو SEO السوداء

استراتيجيه قبعة ال SEO السوداء عبارة عن مصطلح يعبّر عن مجموعة من الممارسات التي تستخدم لزيادة تصنيف موقع أو صفحة في محركات البحث وذلك من خلال وسائل تنتهك شروط خدمة محركات البحث، تم استخدامه بشكلٍ كبير لوصف مخترقي الكمبيوتر ومنشئي الفيروسات وكل من يقوم بأعمال غير أخلاقية باستخدام أجهزة الكمبيوتر.

إليك أبرز الأمثلة على ممارسات القبعة السوداء في محركات البحث:

  • أتمتة المحتوى.
  • نصوص أو روابط مخفية.
  • صفحات المدخل.
  • حشو الكلمات الرئيسية.
  • الإبلاغ عن أحد المنافسين.
  • عمليات خادعة في إعادة التوجيه.
  • مخططات الارتباط.
  • شبكات نشر الضيف.
  • التلاعب بالربط أو شراء الروابط.
  • إنشاء صفحات أو نطاقات فرعية، أو مجالات ذات محتوى مكرر.
  • صفحات ذات سلوك ضار مثل التصيد الاحتيالي والفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

وبشكلٍ عام يوصى بإتباع أساليب القبعة البيضاء في تحسين محركات البحث، وذلك لأن أساليب القبعة السوداء ستؤدي في النهاية إلى إزالة موقع ويب من كافة محركات البحث.

اقرأ أيضًا: ما هي عوامل نجاح السيو SEO؟ أهم العوامل لتحسين محركات البحث

إدارة المواقع من مختلف محركات البحث

بالرغم من وجود الكثير من أدوات إدارة المواقع واختلافها، إلا أن جميعها يتبع قاعدة رئيسية وهي: ” لا تحاول خداع محركات البحث، بل اجتهد وثابر لتتمكن من تقديم تجربة مميزة لمستخدمي موقعك على الإنترنت” وذلك من خلال إتباع مجموعة من القواعد والإرشادات العامّة بالإضافة إلى تحقيق نية المستخدم.

إرشادات مشرفي المواقع من جوجل Google

فيما يلي أبرز التعليمات الخاصة بمشرفي المواقع من شركة Google:

  • صمم صفحة خاصة بك للمستخدمين وليس لمحركات البحث.
  • أيضًا أنشئ موقعًا مفيدًا وغنيًا بالمعلومات، واكتب صفحات تصف المحتوى الخاص بك بوضوح ودقة.
  • لا تحاول خداع مستخدمي موقعك الإلكتروني، بل يتوجب عليك كسب ثقتهم بجدارة.
  • لا تتبع أساليب القبعة السوداء لتحسين ترتيبك في محركات البحث، بل فكر دومًا بأشياء قد تجعل موقعك مميزًا.
  • ابتعد عن المحتوى الذي يتم تصميمه بشكل مبرمج وتلقائي.
  • كذلك اجعل المحتوى المهم لموقعك مرئيًا بشكل افتراضي.
  • تجنب استخدام الروابط بطرق غير قانونية، وابتعد عن التلاعب بالأرقام وترتيب النتائج على صفحة البحث.
  • لا تستخدم صفحات المدخل التي صممت خصيصًا للخداع ولتحقيق أرقام عالية في بحث معين ومن ثم تحويلها إلى موقعك الخاص.
  • صمم موقعك بحيث يكون له تسلسل هرمي واضح للصفحات المفاهيمية.
  • تأكد من أن جميع أصول موقع الويب قابلة للزحف والفهرسة بالكامل.
  • فكّر في الكلمات التي قد يكتبها المستخدمون للعثور على صفحاتك.

إرشادات تمثيل النشاط التجاري في جوجل Google

إذا كان لنشاطك التجاري موقع فعلي يمكن للعملاء زيارته أو يسافر إلى العملاء أينما كانوا، يمكنك إنشاء ملف تعريف تجاري على Google، وذلك من خلال تجنب المحتوى المحظور و الامتثال للسياسات والتعليمات التالية:

  • فهم المبادئ التوجيهية الأساسية وذلك للحصول على أفضل النتائج لإدارة ملفك التجاري.
  • التعرف على إرشادات المحتوى الخاصة بملفات تعريف الأعمال.
  • فهم إرشادات الأقسام والسلاسل والممارسين الأفراد.
  • تحديد عنوان حقيقي للعمل، وأيضًا تقديم الخدمات بشكل مباشر للجمهور.
  • تسجيل جميع البيانات المرتبطة بالنشاط التجاري بدقة ومصداقية مثل: اسم النشاط، العنوان، رقم الهاتف، الموقع الإلكتروني، ساعات العمل، أقسام النشاط وفئاته.
  • تجنب استخدام عناوين وهمية للنشاط التجاري بدلأً من العناوين الحقيقية.
  • عدم تمثيل النشاط التجاري من خلال الإكثار والمبالغة في استخدام الكلمات المفتاحية غير المناسبة للنشاط التجاري.

إرشادات مشرفي المواقع من Bing

المبادئ الأساسية التي يوصي بها محرك البحث Bing هي كالاّتي:

  • الحفاظ على عناوين واضحة تعبّر عن المضمون بصورة فعّالة.
  • تقديم محتوى عميق ومثير للاهتمام وجذاب يسهل العثور عليه في موقعك.
  • الاهتمام بمدى سرعة صفحة الويب وتقديم تجربة مميزة للمستخدم.
  • الحرص على استعمال البيانات الوصفية Alt Text وذلك لوصف الصور. حبث يساعد محرك البحث Bing على فهم محتوى الصور بشكل أفضل.
  • يعتبر محرك البحث Bing الروابط التي تكبر وتشتهر تلقائيًا دون الحاجة للإعلانات المدفوعة ذات قيمة عالية وتدل على الشعبية.
  • يهتم Bing بمدى التأثير الاجتماعي حيث إن مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي يعتبر علامة إيجابية تؤثر على ترتيب ظهورك في نتائج البحث.
  • أيضًا الابتعاد عن استخدام المحتوى المنسوخ والمكرر في عدة صفحات ويب. وأيضًا تجنب الصفحات التي تعرض الدعايات فقط.
  • بالإضافة إلى عدم استخدام روابط مسيئة تهدف إلى زيارة عدد الروابط الداخلية في صفحة معينة مثل شراء روابط.
  • كذلك عدم المبالغة في استخدام الكلمات المفتاحية.

اقرأ أيضًا: أهم أسرار بناء الروابط لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث 2023

نية المستخدم User Intent والـ SEO

نية المستخدم أو ما يسمى بهدف البحث عبارة عن مصطلح يعبّر عن الهدف الرئيسي للمستخدم عند كتابة استعلام في محرك البحث، كما وأنها تعتبر عامل أساسي ومركزي في تحسين المحتوى ومحركات البحث وتتفوق أيضًا على الكلمات الرئيسية الفردية كعامل ترتيب مسيطر. حيث تتجلى أهمية نية المستخدم ( هدف البحث ) في النقاط التالية:

  • اهتمام محرك البحث جوجل بإرضاء نية البحث لدى المستخدم. الأمر الذي يجعل النتائج المرتبطة بترتيب المحتوى في صفحات محركات البحث تتأثر بناءً على ذلك.
  • بالإضافة إلى  زيادة نسبة الوصول إلى المستخدمين في المراحل المختلفة للشراء. فبدلاً من استهداف المستخدم في مرحلة الشراء فقط يمكن التعرف على نية المستخدم في المراحل المختلفة التي يمر بها، كذلك فهم الاحتياجات والأفكار التي تدور في رأسه، والحرص على استهدافه في كل مرحلة بالمحتوى المناسب.
  • كذلك يؤدي فهم نية المستخدم إلى التحكم بمعدل الارتداد. وبدلاً من الحصول على زيارات لا فائدة منها، ستحصل على زيارات مناسبة تؤدي إلى تحسين الترتيب في جوجل بشكل جيد وإيجابي.

أنواع نوايا المستخدم User Intent

تُصنف نيّة البحث ( قصد المستخدم من البحث ) إلى أربعة أنواع وهي الأكثر انتشارًا، كما يلي:

  • النية المعلوماتية Informational intent
     
  • النية التصفحية browsing intent
  • أيضًا النية المعاملاتية Transactional intent
  • كذلك النية التجارية commercial intent

النية المعلوماتية Informational intent

النّية المعلوماتية تشير إلى سعي المستخدم للوصول إلى إجابات على أسئلة محددة أو الإلمام بمعلومات عن موضوع معين، وبالتالي يركز على المحتوى الذي يقدِم له المعرفة التي يبحث عنها. حيث يمكنك الاستفادة من نية المستخدم المعلوماتية في تقديم المحتوى الذي يجيب على أسئلة الجمهور. وخصوصًا تلك الاستفسارات المرتبطة بمنتجك الخاص، فعلى عكس بقية الأنواع قد لا تكون نية البحث مركزة على شيء بعينه، إلا أنها محاولة للوصول إلى معلومات فقط.

النية التصفحية browsing intent

النية التصفحية تعني رغبة المستخدم في الوصول إلى موقع أو صفحة بعينها. وغالبًا يكون لدى المستخدم معرفة كاملة في الجهة التي يرغب في الوصول إليها، لكن بدلاً من كتابة عنوان URL كامل في شريط البحث فإنه يكتب الاسم في محرك البحث مباشرةً. فعلى سبيل المثال: إذا أردت الوصول إلى موقع مستقل سوف تكتب كلمة مستقل في محرك البحث، ومن ثم تنتقل إلى الموقع، ومن الهام جدًا معرفة أنه قد لا تحقق نتائج إيجابية في حال قررت استهداف كلمة مفتاحية لها صلة بجهة التصفح، إذ أن نيّة البحث تكون موجهة منذ البداية لموقع محدد ومعروف.

النية المعاملاتية Transactional intent

النيّة المعاملاتية هي مصطلح يعبر عن سعي المستخدم إلى شراء شيء معين، ويكون في مرحلة اتخاذ قرار الشراء. وهنا تركز نية البحث على الصفحات التي تقدم المنتجات، أو حتى الخدمات المطلوبة  وليس على المحتوى الذي يقدم معلومات عن الموضوع. فعلى سبيل المثال: في حال كان الباحث يرغب في الحصول على خدمة كتابة المحتوى، فهو بالتأكيد يريد النتائج التي تمكنه من الحصول على الخدمة وليس المقال الذي يشرح له أهمية كتابة المحتوى.

اقرأ أيضًا: ما هي بطاقة Telda؟ أول تطبيق وبطاقة مدفوعات إلكترونية في مصر

النية التجارية commercial intent

غالبًا ما تتقاطع نية المستخدم التجارية مع النية المعاملاتية حيث يكون المستخدم هنا لم يأخذ قرار الشراء النهائي بعد، بل لا يزال يجري مقارنات بين المنتجات المختلفة المتاحة. فمثلاً: في حال أراد المستخدم شراء هاتف ذكي سوف يكون محتوى البحث هو عبارة عن مراجعات هواتف ومقارنة هواتف وكذلك أفضل الهواتف في عام 2023. كما يمكن هنا تقديم محتوى الإعلانات وذلك للتأثير على المستخدم، لكن مع ضرورة الاستمرار في عرضه بأكثر من طريقة مثل: تقديم الحملات التسويقية والعروض الترويجية.

اقرأ أيضًا: عقوبات محركات البحث | كيف تتجنب عقوبات غوغل وكيف تتعامل معها

كيفية التعرف على نية المستخدم User Intent

يمكن التعرف على نية البحث لدى المستخدم  User intent من خلال الطرق التالية:

  • التركيز على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور المستهدف.
  • مراجعة المقالات ذات التصنيف الأعلى والتي حَسّنت كلمتك الرئيسية.
  • كذلك استشارة تحليلات جوجل Google analytics وذلك لمعرفة كيفية أداء موقع الويب الخاص بك.
  • بالإضافة إلى أخذ استطلاعات العملاء من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني، حتى يتمكن العملاء من إخبارك بكيفية العثور عليك أو بملاحظات وجدوها وذلك بهدف تحسينها.
  •  استشارة أدوات التسويق الرقمي، أو حتى استشارة الخبراء.
  • أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال السؤال كيف وجد الناس عملك، حيث سيخبرك المستخدمون عادةً بما يريدون بالضبط وكيف يريدون ذلك، كذلك الأمر يمكن السؤال بطريقة غير مباشرة وذلك لإلقاء نظرة شاملة على مستهلكي علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا: سيو محلي Local SEO | تحسين محركات البحث من خلال السيو المحلي

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بالأوصاف التعريفية وهل مازالت مهمة؟

نعم مازالت مهمة، وهي تشير إلى النص الذي يظهر أسفل صفحتك في نتائج محرك البحث.

ما الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الواردة؟

الروابط الداخلية هي الروابط التي تنتقل من صفحة إلى صفحة ثانية على الموقع نفسه، أما الواردة تربط المحتوى الخاص بك بمواقع ويب أخرى.

ما الفرق بين SEO و SEM؟

إن SEO يعبر عن البحث المجاني، بينما ال SEM  يعبر عن البحث المدفوع.

ما هو أشهر محرك بحث على الإنترنت؟

يعتبر جوجل Google أشهر محرك بحث.

ماهو مفهوم التسويق عبر محركات البحث؟

هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لمواقع ويب عن طريق زيادة ظهورها في صفحة نتائج محرك البحث.

وفي ختام مقالنا نستطيع القول: بأنه كلما زاد اهتمامك في عوامل تحسين محركات البحث زادت نسبة تصدر موقعك الخاص. وبالتالي ازدياد الإيرادات وانعكاسها بشكل إيجابي عليك. لذا ننصحك عزيزي القارئ بتثقيف نفسك عن أهمية تحسين الترتيب في جوجل. ومعرفة كافة التفاصيل التي تدفعك نحو بناء موقع موثوق وذو قيمة عالية من خلال طرح معلومات تفيد الزائر وتجيب على كافة الأسئلة والاستفسارات التي تراوده.

201 مشاهدة