شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل 2023

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل 2023

جوجل أنالتيكس من أهم البرامج أو الأدوات التي يجب على مديري التسويق أو رجال الأعمال إتقانها واستخدامها لتطوير عمليات التسويق الخاصة بمنتجاتهم. ففي ظل التطور الكبير للإنترنت والعلوم الرقمية، طورت إدارة موقع Google العديد الأدوات والإصدارات التي تساعد الشركات والمؤسسات على التسويق لمنتجاتهم، وتساعدهم على اختيار الموظفين الأنسب لأعمالهم. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك الاطلاع على شرح Google analytics على معرفة حركة الأسواق وكيفية استغلالها للترويج لعلامتك التجارية. كذلك يساعدك شرح أنالتيكس على معرفة أساليب تطوير مواقع الويب وعوامل تحسين محركات البحث SEO بغية التغلب على المنافسين. وفي مقالنا التالي وعبر موقع تجارتي، سنتعرف معًا على شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل. وسنبين لكم كيفية إنشاء حساب جوجل أنالتيكس وكيف يعمل جوجل أنالتيكس وأهم أنواع تقارير ومقاييس جوجل أنالتيكس وكل ما تحتاج إلى معرفته حول هذا البرنامج المميز. ابقوا معنا.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين

المقصود بـ جوجل أنالتيكس (بالإنجليزية Google analytics): هو برنامج يقدم خدمات تحليل الويب والتي بدورها توفر إحصاءات وأدوات تحليلية في أساسيات تحسين محركات البحث SEO أو للأغراض التسويقية. إذ تعتبر هذه الخدمة جزءًا من منصة Google للتسويق، وهي متاحة مجانًا لأي رائد أعمال أو أي شخص في العالم ويملك حسابًا في جوجل. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم استخدام شرح أنالتيكس في مواقع البيع بالتجزئة للأعمال التجارية الصغيرة أو متوسطة الحجم. وذلك لمعرفة اتجاهات الأسواق وتحليل بيانات العملاء من أجل تحسين الحملات التسويقية ووضع أهم الاستراتيجيات الجديدة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث وزيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك بهدف الحصول على عملاء جدد أو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

اقرأ أيضًا: نموذج خطة تسويقية جاهزة.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

كيفية إنشاء حساب جوجل أنالتيكس

نبين لك فيما يلي كيفية إنشاء حساب في جوجل أنالتيكس وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا ادخل إلى موقع الرسمي لـ Google analytics.
  2. اضغط على أيقونة “إنشاء حساب” والتي يمكن العثور عليها في بيانات اعتماد تسجيل الدخول.
  3. اختر أحد الخيارات الثلاثة التي تظهر أمامك وهي الخيارات التالية:
    1. الاستخدام الشخصي.
    2. لطفي.
    3. للعمل أو عملي.
  4. انقر على أيقونة “العمل”. حتى إذا كنت تدير موقعًا شخصيًا أو نشاطًا تجاريًا فإن خيار “عملي” هو الأنسب لك.
  5. أدخل المعلومات التالية في الحقول المخصصة لها وهي:
    1. الاسم الأول.
    2. اسم العائلة.
    3. عنوان البريد الالكتروني. (يجب الانتباه إلى عدم النقر على الرابط الأزرق المتعلق بإنشاء بريد إلكتروني Gmail باعتبار أنك تمتلك بريدًا إلكترونيًا مسبقًا).
  6. تأكد مرة أخرى من عنوان البريد الإلكتروني الذي أدخلته باعتبار أنك ستستخدم هذا العنوان في Google analytics.
  7. أدخل كلمة المرور الخاصة بحسابك في Google analytics في الحقل المخصص لها.
  8. أعد إدخال كلمة المرور مرة أخرى للتأكد من أنها صحيحة.
  9. اضغط على أيقونة “التالي”.
  10. افتح صندوق البريد الخاص بك وابحث عن بريد إلكتروني من Google ثم انسخ رمز التحقق الموجود ضمن صندوق بريدك.
  11. ألصق رمز التحقق في الحقل المخصص له.
  12. اضغط على أيقونة “التالي”.
  13. أدخل رقم هاتفك في الحقل المخصص له.
  14. اضغط على أيقونة “تحقق”. (يعزز هذا الخيار من مستوى الأمان لحسابك في Google، وبالتالي يتعزز مستوى الأمان لحسابك في Google analytics).
  15. انتظر الرسالة النصية التي تحمل رمز التحقق والتي ستصل إلى البريد الإلكتروني الذي أدخلته.
  16. أدخل رمز التحقق في الحقل المخصص له ومن ثم اضغط على أيقونة “تحقق”.
  17. ادخل المعلومات التالية في الحقول المخصصة لها وهي:
    1. العمر.
    2. الجنس (يمكن الاختيار بين الخيارات التالية: ذكر – أنثى- الأفضل ألا يقال – مخصص).
    3. تاريخ الميلاد.
  18. اضغط فوق أيقونة “التالي”.
  19. تحقق من رقم هاتفك الذي أدخلته (هذا الإجراء اختياري ويمكنك تخطي هذا الإجراء إن أحببت).
  20. وافق على الشروط والأحكام (يمكنك إلغاء الاشتراك في تتبع بعض الحالات أو الخيارات).
  21. اضغط على أيقونة “أوافق” والموجودة أسفل كل صفحة.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

ما هو جوجل أنالتيكس 4

يعتبر جوجل أنالتيكس 4 (Google analytics 4 أو GA4): هو أحدث نموذج أو تكرار لهذه الخدمة، حيث تم إصداره في شهر أكتوبر من العام 2020. إذ يحتوي هذا النموذج المحدث على إصلاحات شاملة للإصدارات السابقة من Google analytics، حيث يوفر واجهة مستخدم جديدة بشكل كلي. كما يعمل على التحويل من الاعتماد على ملفات ارتباط الطرف الثالث إلى استخدام التعلم الآلي من أجل الحصول على دقة أفضل ومعلومات أكثر تفصيلًا للبيانات المجموعة. ويبين شرح Google analytics 4 الميزات الجديدة التي يتمتع بها هذا النموذج الجديد وهي:

  • أولًا يستخدم أدوات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ASI لتحليل البيانات والتقارير.
  • يعمل بشكل متكامل أكثر فعالية مع إعلانات جوجل.
  • يتيح لك إمكانية إعداد تقارير تتمحور حول شخصية العميل وتتعلق ببيانات دورة الحياة الكاملة للجمهور المستهدف.
  • يوفر ميزات تتبع إضافية غير قابلة للتشفير يمكنها توفير تحليل للبيانات بزمن وصول أقل.
  • يحتوي على ميزات محسنة للتحكم في البيانات للامتثال التنظيمي وإدارة تحليل البيانات.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستفادة من جوجل تريندز Google Trends.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

كيف يعمل جوجل أنالتيكس

يعمل جوجل أنالتيكس من خلال الحصول على بيانات المستخدمين لمواقع الويب عبر استخدام علامات الصفحة. إذ يتم إدراج JavaScript في رمز كل صفحة لجميع مستخدمي الإنترنت، حيث تنشط هذه العلامات في متصفح الويب، وتعمل على جميع بيانات جميع الزوار وإرسالها إلى أحد خوادم جمع البيانات في Google. ومن ثم يعمل برنامج Google analytics على إنشاء تقارير قابلة للتخصيص قادرة على تتبع البيانات وتصورها. مثل عدد المستخدمين ومعدلات الارتداد ومتوسط مدد الجلسات حسب كل قناة ومشاهدات الصفحات. كما تعمل علامة الصفحة مثل خطأ الويب أو إشارة الويب لجمع معلومات الزائر. ومع ذلك فإنه لا يمكن للنظام جمع البيانات من المستخدمين الذين اتخذوا إجراء تعطيل خدمة تعريف الارتباط، وذلك نظرًا لأن Google analytics يعتمد على ملفات تعريف الارتباط في جمع البيانات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين حفظ ملفات تعريف لمواقع ويب متعددة، أو الاطلاع على تفاصيل الفئات الافتراضية أو تحديد مقاييس محددة لعرضها لك ضمن كل موقع على حدة. كما تشمل الفئات المتاحة لتتبع البيانات، معلومات عامة عن المحتوى أو الكلمات الرئيسية أو مواقع الإحالة ومعلومات عامة على الزوار وتراكيب الخريطة الجغرافية لهم. بالإضافة إلى معلومات عامة عن مصادر حركات المرور على موقع الويب الخاص بك. كذلك يوفر شرح Google analytics كيفية استخدام لوحة القيادة لبرنامج جوجل أنالتيكس من خلال عنصر واجهة المستخدم أو المكونات الإضافية واستخدامها للتضمين في مواقع أخرى. كما تتوفر لوحات تحكم جوجل أنالتيكس المخصصة من البائعين المستقلين وعبر متاجر التجزئة على جوجل.

اقرأ أيضًا: تخصص إنترنت الأشياء IoT.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

شرح أنالتيكس

يمكن تلخيص شرح أنالتيكس بأنه أحد مجالات علوم الكمبيوتر التي تتم بواسطة برنامج جوجل أنالتيكس. وذلك من خلال استخدام الرياضيات والإحصاءات والتعلم الآلي للتحليلات بهدف العثور على أنماط مفيدة في البيانات. كذلك يهدف شرح أنالتيكس إلى تصفية أو تصنيف مجموعات البيانات الضخمة وتلخيصها للوصول إلى الأفكار التسويقية الجديدة وتفسيرها ومشاركتها مع باقي الشركات أو المؤسسات. مثل  التسويق بالهاشتاج أو التسويق عبر تيك توك أو التسويق عبر الهاتف أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وهناك العديد من أنواع التحليلات التي يقدمها لكم جوجل أنالتيكس، كما يمكن لرائد الأعمال الاستفادة منها في أعماله التجارية والتسويقية. وفيما يلي نبين لك هذه الأنواع وهي:

  • تحليلات وصفية للبيانات من جوجل أنالتيكس.
  • تحليل البيانات التشخيصية من جوجل أنالتيكس.
  • التحليلات التنبؤية للبيانات من جوجل أنالتيكس.
  • تحليلات توصيفية للبيانات من جوجل أنالتيكس.

اقرأ أيضًا: ما معنى العقود الآجلة.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

التحليلات الوصفية للبيانات من جوجل أنالتيكس

يقدم جوجل أنالتيكس خدمة التحليلات الوصفية، والتي تعتبر هي المكان الذي يتحد فيه الذكاء الصناعي مع البيانات الضخمة. حيث ينتج عن هذا الاتحاد توفير المساعدة على توقع نتائج التسويق وتحديد الإجراءات أو التدابير التي يجب أن تتخذها لتحسين العملية التسويقية في شركتك. كما يمكن استخدام شرح أنالتيكس في هذه الفئة إما لتحسن نتائج البحث عن الموضوع الذي ترغب به، أو للاختيار العشوائي للبحث عما تريد. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم جوجل أنالتيكس التطورات في ML التي تساعد على عدة أسئلة تسويقية محتملة مثل “ماذا لو جربنا هذا؟ أو ما هو أفضل عمل”. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار المتغيرات الصحيحة، أو حتى اقتراح متغيرات جديدة توفر فرصة أكبر لتوليد نتائج إيجابية.

اقرأ أيضًا: تحميل دراسة جدوى جاهزة excel.

تحليل البيانات التشخيصية من جوجل أنالتيكس

يوضح شرح أنالتيكس تحليل البيانات التشخيصية على أنها عملية فحص البيانات لفهم السبب أو الحدث، أو معرفة سبب حدوث شيئًا ما. إذ غالبًا ما يتم استخدام تقنيات متطورة من جوجل أنالتيكس مثل عمليات التنقيب عن البيانات أو اكتشاف البيانات والمعلومات والارتباطات التسويقية بعلامتك التجارية. كما يساعد تحليل البيانات الشخصية على الاستعلام والتنقل للحصول على المزيد من التفاصيل الخاصة بالتقارير التسويقية. فعلى سبيل المثال عندما ينهي مندوب مبيعات أو مدير تسويق عددًا أقل من الصفقات المنجزة في شهر واحد، يكشف تحليل البيانات التشخيصية سبب تراجع عقد الصفقات وينظم العمل عبر التمرين على عدد أيام عمل أقل وإنجاز مبيعات أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التحليل على اكتشاف المشاكل المحتملة قبل حدوثها وينبه عليها بغية التوصل إلى حلول في العمل. مثل إيجاد المرشح الأكثر تأهيلًا لمنصب معين في شركتك.

اقرأ أيضًا: ما هو وادي السيليكون.

التحليلات التنبؤية للبيانات من جوجل أنالتيكس

تعتبر التحليلات التنبؤية هي الفئة الأكثر استخدمًا في جوجل أنالتيكس، حيث تستخدم أغلب الشركات هذا النوع من التحليلات لتحديد الاتجاهات والارتباطات الرئيسية والسببية المتعلقة بالعملية التسويقية. كذلك يقسم شرح أنالتيكس التحليلات التنبؤية إلى فئتين رئيسيتين وهما:

تحليلات النمذجة التنبؤية: إذ يتم استخدام هذه الفئة لتحليل الإحصائيات لجمهورين مستهدفين أو أكثر في عملية تسويقية واحدة. بالإضافة إلى توفير قيم الإيرادات المحتملة لكل عملية تسويق ضمن ديمغرافية معينة، بناءً على أهمية التسويق الإلكتروني من المواقع.

تحليلات النمذجة الإحصائية: حيث تستخدم هذه الفئة من التحليلات لتحديد مدى ارتباط معدل التحويل الوثيق بالمنطقة الجغرافية للجمهور المستهدف ومعرفة معدل وشريحة الدخل أو نوع الاهتمامات التجارية لهذه المنطقة.

تحليلات توصيفية للبيانات من جوجل أنالتيكس

يشرح أنالتيكس التحليلات التوصيفية على أنها العمود الفقري في معرفة وتحليل التقارير والبيانات. ويقسم جوجل أنالتيكس هذا النوع من التحليلات إلى فئتين رئيسيتين وهما:

  • تحليل التقارير المخصصة: وهي تقارير يتم تصميمها من قبل رجل الأعمال من أجل الحصول على المزيد من المعلومات، تكون شاملة وأكثر دقة عن الرغبة بالاستعلام عن خطة تسويقية أو علامة تجارية معينة. كما يتم التركيز في هذه الفئة من التحليلات على ملف تعريف الوسائط الاجتماعية لشركتك وكيفية احتراف التسويق بالمحتوى وتقدم خدمة مشاركة المعلومات وإعطاء صورة كاملة عن علامتك التجارية.
  • تحليلات التقارير المعلبة: وهي تقارير تم تصميمها مسبقًا وتحتوي على معلومات حول موضوع معين. مثل صياغة وإعداد تقرير شهري ترسله وكالتك الإعلانية أو فريق التسويق الخاص بشركتك، ويساعد على تفصيل مقاييس الأداء حول الجهود الإعلانية الأخيرة.

شرح Google analytics

يتبين لنا من شرح Google analytics أنه خدمة مجانية لتحليل الويب يقدم أدوات تحليلية وإحصائية، تستخدم في تحسين عوامل نجاح السيو التي تركز على أساسيات التسويق والإعلان الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل جوجل أنالتيكس على تحديد المصادر الأكثر شيوعًا لنشاط المستخدم. وذلك من خلال توفير معلومات قيمة جول فعالية مبادرات وحملات التسويق للشركات والاحتفاظ بعلامات تبويب حول كيفية إكمال العملاء للمهام، مثل إجراء عمليات الشراء أو إضافة عناصر إلى عربات التسوق الخاصة بك. كما يعمل على تحديد الاتجاهات والأنماط في سلوك العملاء وجمع البيانات الديموغرافية الخاصة بالجمهور المستهدف أو المتعلقة بزوار موقع الويب الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أهم كتب تعلم التسويق من الصفر إلى الاحتراف.

شَرح جُوجل أَنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

مقاييس جوجل أنالتيكس

يستخدم برنامج جوجل أنالتيكس أكثر من مئتي وحدة قياس كمية مقبولة ورائجة عالميًا. حيث يبين لنا شرح Google analytics أن باستطاعة العملاء ورجال الأعمال مراقبة هذه المقاييس من أجل تقييم أداء مواقع الويب الخاصة بهم. وفيما يلي نبين لكم أهم مقاييس جوجل أنالتيكس وأكثرها استخدامًا وهي المقاييس التالية:

  • أولًا مقياس المستخدمين: وهو زائر فريد أو زائر لأول مرة لموقع الويب الخاص بك.
  • ثم مقياس معدل الارتداد: وهو عدد الزوار الذين شاهدوا صفحة واحدة فقط. حيث تتلقى خوادم Google analytics طلبًا واحدًا على الأقل من جميع الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.
  • كذلك مقياس الجلسات: وهي مجموعة ردود أفعال الزائر التي تحدث خلال فترة نشاط مدتها ثلاثين دقيقة.
  • ثم مقياس متوسط مدة الجلسة: وهو متوسط الوقت الذي يقضيه كل زائر في الموقع.
  • كذلك مقياس نسبة الجلسات الجديدة: وهي نسبة زوار الموقع الذين ينفذون زيارتهم الأولى إلى موقع الويب.
  • صفحات في الجلسة: وهو الحد الأقصى لعدد مرات مشاهدة الصفحة أثناء الجلسة الواحدة.
  • كذلك مقياس الأهداف المكتملة: وهو مقياس عدد المرات التي يجري فيها الزائر أنشطة مرغوب بها، كما يشار إلى هذا المقياس أيضًا باسم “مقياس التحويل”.
  • ثم مقياس مشاهدة الصفحات: وهي عدد الصفحات التي تمت زياراتها.

اقرأ أيضًا: شرح معنى التسويق الأخلاقي.

شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

المقاييس مقابل الأبعاد في جوجل أنالتيكس

تتكون تقارير جوجل أنالتيكس من مقاييس وأبعاد، حيث يساعد شرح Google analytics على فهم الفرق بينهما والذي يعتبر أمرًا بالغ الأهمية من أجل التفسير الصحيح للبيانات. ويتمثل الفرق بينهما فيما يلي:

  • الأبعاد هي السمات أو التسميات النوعية المستخدمة لوصف البيانات وتنظيمها. ففي حال تم قياس توسط طول الجلسة عبر عدة مناطق مختلف فستكون الأبعاد هي المنطقة. كما يمكن تخصيص الأبعاد في جوجل أنالتيكس حسب المنطقة أو الحملة الإعلانية أو التسويقية. ومن أهم الأمثلة الشائعة جدًا على الأبعاد هي:
    • أولًا تحليل بيانات اللغة.
    • ثم تحليل بيانات نوع المتصفح.
    • كذلك تحليل بيانات المدينة أو البلد.
    • ثم تحليل بيانات نماذج من الأجهزة.
    • كذلك تحليل بيانات الفئة العمرية للمستخدم.
  • المقاييس هي قياسات كمية لنوع واحد من البيانات، حيث تستخدم المقاييس لمقارنة البيانات من خلال أبعاد مختلفة. ومن أهم الأمثلة على المقاييس هي الأمثلة التالية:
    • أولًا تحليل بيانات متوسط مدة الجلسة.
    • ثم تحليل بيانات عدد مشاهدات الصفحة.
    • كذلك تحليل بيانات متوسط الوقت المستغرق في الجلسة.

اقرأ أيضًا: أهم طرق تمويل المشاريع الصغيرة.

شَرح جُوجل أَنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

ما هو تقرير جوجل أنالتيكس

يعتبر تقرير جوجل أنالتيكس هو أداة شاملة تتيح لمستخدميه تتبع مقاييس Google analytics المتعددة وعرضها في لوحة تحكم واحدة. كما يمكن إنشاء تقارير جوجل أنالتيكس باستخدام الأدوات التالية:

  • أولًا إنشاء تقارير جوجل أنالتيكس باستخدام البرنامج نفسه.
  • ثم إنشاء تقارير جوجل أنالتيكس باستخدام جداول بيانات Excel.
  • كذلك إنشاء تقارير جوجل أنالتيكس باستخدام أداة إعداد تقارير التسويق الآلي Dash This.

إذ تتمثل ميزة استخدام أداة إعداد التقارير في أنها آلية بالكامل وقابلة للتخصيص بالكامل. حيث يمكنك البقاء على إطلاع بشكل دائم ومتواصل على مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر أهمية بالنسبة لك بشكل فوري وسرعة فائقة.

اقرأ أيضًا: تخصص التصميم الجرافيكي.

شَرح جُوجل أَنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

أنواع تقارير جوجل أنالتيكس

نبين لكم فيما يلي أهم أنواع تقارير جوجل أنالتيكس، والتي يمكنك العثور عليها في القائمة الجانبية اليسرى لواجهة المستخدم كما يبين شرح Google analytics وهي:

  • أولًا تقرير الجمهور من جوجل أنالتيكس.
  • ثم تقرير القنوات من جوجل أنالتيكس.
  • كذلك تقرير جميع الصفحات من جوجل أنالتيكس.
  • ثم تقرير النظرة العامة للجوال من جوجل أنالتيكس.
  • كذلك تقارير الوقت الفعلي من جوجل أنالتيكس.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تداول العملات الرقمية المرخصة.

شَرح جُوجل أَنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

تقرير الجمهور من جوجل أنالتيكس

يساعدك تقرير الجمهور من جوجل أنالتيكس على قياس تفاعل الجمهور المستهدف ضمن فترة زمنية محددة لموقع الويب الخاص بك بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقدم لك البيانات أو المعلومات التالية:

  • أولًا كمْ عدد المستخدمين الذين زاروا موقعك، أو موقع Folleon Doc.
  • ثم معرفة ما هو عدد الصفحات التي شاهدوها في المتوسط، وكم هي المدة الزمنية لذلك.
  • كذلك إمكانية إحصاء عدد المستخدمين الذين عادوا للزيارة.
  • ثم معرفة عدد الصفحات التي شاهدها الزائر العادي مع تحديد مدة المشاهدة.
  • كذلك تحديد متوسط معدل الارتداد الخاص بك.

ففي حال كان لديك عدد كبير من الزيارات ولكن معدل الارتداد لديك مرتفع أو أن وقت الجلسة منخفض، فهذا يعني أن المستخدمين لا يجدون ما يبحثون عنه في موقع الويب الخاص بك. لذلك عليك تحسين محتوى الحملة التسويقية وتطويرها بما يتناسب مع متطلبات الجمهور المستهدف.

اقرأ أيضًا: منطقة الراحة.

تقرير القنوات من جوجل أنالتيكس

يفيد تقرير القنوات من جوجل أنالتيكس في تحديد المكان الذي يأتي منه الزوار وتحديد الاختلافات في سلوكهم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقدم لكم البيانات والمعلومات التالية:

  • أولًا معرفة القنوات التي جذبت أكبر عدد من الزيارات.
  • كما يتيح لكم معرفة كيفية اختلاف معدل الارتداد بين القنوات.
  • ثم يوفر لكم إمكانية معرفة القنوات التي تؤدي إلى معظم تحويلات الهدف أو تحسين أداء معاملات التجارة الإلكترونية.

فعندما ترى أن الكثير من الزوار يأتون من قناة معينة ولكنهم لا يشاركون، فهذا يدل على أن المحتوى الخاص بك لا يتماشى بشكل جيد مع الرابط أو الإعلان الذي نقروا عليه. بينما إذا كانت القناة تحقق معدل قليل من الزيارات ولكن بمعدل تحويل مرتفع، فهذا مؤشر على إمكانية زيادة الاستثمار والترويج عبر تلك القناة عالية الأداء.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة مشاهدات اليوتيوب مجانا.

تقرير جميع الصفحات من جوجل أنالتيكس

يخبرك تقرير جميع الصفحات من جوجل أنالتيكس بالصفحات المحددة على موقعك والتي تحقق أفضل أداء وفقًا لمقاييس مختلفة. كما تخبرك بالبيانات والمعلومات التالية:

  • أولًا ما هي الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من المشاهدات.
  • ثم إمكانية معرفة الصفحات التي يهبط عليها معظم الأشخاص.
  • كذلك تبيان الصفحات التي يغادر منها معظم الأشخاص.
  • ثم معرفة معدل الارتداد لكل صفحة.

حيث يمكنك إعادة تحسين صفحتك بما يتناسب مع قراءات التقارير التي يوفرها لك Google analytics.

اقرأ أيضًا: مفهوم المحاسبة العامة.

تقرير نظرة عامة على الجوال من جوجل أنالتيكس

يقسم تقرير نظرة عامة على الجوال من جوجل أنالتيكس أنواع المقاييس مثل المستخدمين أو الجلسات حسب نوع الجهاز. حيث يقسمها إلى سطح الكتب في الحاسوب أو الجاهز اللوحي أو شاشة الهاتف الجوال. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقدم لك البيانات والمعلومات التالية:

  • أولًا معرفة النسبة بين زوار الجوال وزوار سطح المكتب.
  • ثم تبيان الاختلافات في معدلات الارتداد بين الأجهزة وهل هي كبيرة جدًا.
  • كذلك يقدم لك مقارنة بين الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التحويلات بين الأجهزة.

فعندما ترى معدل ارتداد أعلى أو معدل تحويل أقل للأجهزة المحمولة، فهذا يدل على أن موقعك لم يتم تحسينه بشكل صحيح للشاشات الأصغر ويجب عليك إصلاح هذا الخلل بشكل فوري.

اقرأ أيضًا: كم عدد المتابعين للربح من تيك توك.

تقارير الوقت الفعلي من جوجل أنالتيكس

تفيد تقارير الوقت الفعلي من جوجل أنالتيكس بمشاهدات زوار موقعك وتحركاتهم في الوقت الحالي. كما يعمل  Google analytics على تحديث هذه البيانات بشكل لحظي، كما يحتوي تقرير الوقت الحالي على فئات متعددة من التقارير أهمها:

  • أولًا تقرير الموقع الجغرافي من جوجل أنالتيكس.
  • ثم تقرير مصادر حركة المرور من جوجل أنالتيكس.
  • كذلك تقرير الأحداث من جوجل أنالتيكس.
  • ثم تقرير التحويلات من جوجل أنالتيكس.

اقرأ أيضًا: القياس الأفضل لتصميم إعلان على منصات التواصل الاجتماعي.

أهمية استخدام تقارير جوجل أنالتيكس

يستمد جوجل أنالتيكس أهميته من التقارير والتحليلات للبيانات التي يقدمها، والتي تعتبر غاية في الأهمية بالنسبة للمسوقين والشركات للأسباب التالية:

  • أولًا تخبرك تقارير جوجل أنالتيكس ما هي الحملات التسويقية التي تعمل بشكل جيد وما هي الحملات التي تحتاج إلى تغيير أو تعديل أو تحسين.
  • كما يحتوي Google analytics على المئات من المقاييس التي تساعدك على رؤية مؤشرات الأداء الرئيسية والأكثر أهمية في نشاطك التجاري بشكل فوري.
  • ثم يوفر الكثير من الوقت على رجال الأعمال ومديري التسويق عبر إعداد التقارير بشكل تلقائي. وذلك من خلال سحب البيانات وتصويرها وإرسالها بشكل آلي، ومن دون أي تدخل يدوي حتى في إدخال الأرقام أو نسخها وإعادة لصقها.
  • كذلك يتيح لمستخدميه إمكانية دمج البيانات مع قنوات التسويق الأخرى عبر الإنترنت، كما يقدم استراتيجية تسويق رقمي بالكامل.

اقرأ أيضًا: تعريف التدقيق في المحاسبة.

شَرح جُوجل أنَالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل

أهم إصدارات جوجل أنالتيكس Google analytics

هناك إصداران رئيسيان من جوجل أنالتيكس Google analytics وهما:

  • أولاً برنامج جوجل أنالتيكس المجاني: وهو برنامج مجاني مخصص للأفراد والشركات الصغيرة أو المتوسطة الحجم. وهو مثالي جدًا لتغطية جميع الإجراءات التي تتطلع إليها هذه الشركات من حيث تراكم البيانات المتعددة عبر مواقع الويب أو التطبيقات والأجهزة الأخرى.
  • برنامج فواتير جوجل أنالتيكس 360: وهو برنامج شهري أكثر ملاءمة للشركات الكبيرة، إذ يتيح لأي شركة إمكانية التعامل مع Salesforce. بالإضافة إلى ذلك، يوفر إمكانية إجراء التحليلات المتقدمة وإجراءات الوصول غير المحدود إلى البيانات. كما يوفر هذا البرنامج المميز إمكانية تحديث البيانات والعديد من الإجراءات الأخرى التي تتعلق بالاستثمارات الكبيرة في حال توفر الميزانية، الأمر الذي يجعله إصدارًا مناسبًا لجميع الشركات العملاقة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الوظيفة والعمل الحر.

ما هي استخدامات جوجل أنالتيكس

يستخدم جوجل أنالتيكس للحصول على العديد من البيانات التسويقية التي تهم جميع الشركات ورجال الأعمال. وفيما يلي نبين لكم أهم هذه الاستخدامات وهي:

  • أولًا تتبع أداء مواقع الويب الخاص بعلامتك التجارية.
  • ثم جمع البيانات الخاصة بوجهة نظر الجمهور تجاه العلامة التجارية الخاصة بك.
  • كذلك يمكن أن يساعد الشركات أو المؤسسات على تحديد أهم مصادر حركات المرور للمستخدمين.
  • ثم قياس نجاح الأنشطة التسويقية للحملات الاعلانية.
  • كذلك يعمل على تتبع الأهداف المحتملة، مثل عمليات الشراء وعقد الصفقات التجارية، أو إضافة المنتجات إلى عربات التسوق.
  • ثم يعمل على اكتشاف الأنماط والاتجاهات في تفاعل المستخدم.
  • كذلك يتيح لك إمكانية الحصول على معلومات الزائر الأخرى، مثل التوزع السكاني، أو النوع المفضل من منتجاتك في سوق محدد.

اقرأ أيضًا: شرح معنى مفتوح المصدر.

ميزات جوجل أنالتيكس

يوفر جوجل أنالتيكس لمستخدميه الكثير من الميزات أهمها:

  • أولًا يوفر لكم العديد من أدوات عرض البيانات ومراقبتها بما في ذلك بيانات لوحدات المعلومات وبطاقات الأداء ومخططات الحركة التي تعرض التغيرات في البيانات بمرور الوقت.
  • ثم يعمل تصفية البيانات ومعالجتها بالإضافة إلى تحليل مسارها.
  • كذلك يتميز بواجهات برامج تطبيق جميع البيانات APIs.
  • ثم يقدم لك خدمة التحليلات التنبؤية والذكاء الآلي في كشف الشذوذ.
  • كذلك يعمل على تجزئة لتحليل المجموعات الفرعية مثل التحويلات.
  • كما يتيح لكم إمكانية إعداد تقارير خاصة بالإعلانات ونسبة الاستحواذ والتحويل في سلوك الجمهور.
  • ثم يوفر إمكانية المشاركة والتواصل عبر البريد الإلكتروني.
  • كذلك يتيح لك إمكانية التكامل مع العديد من الخدمات والمنتجات الأخرى أهمها:
    • أولًا منتجات إعلانات Google.
    • ثم منتجات Google Data Studio.
    • كذلك منتجات Salesforce Marketing Cloud.
    • ثم خدمات Google AdSense.
    • كذلك منتجات Google Optimize 360.
    • ثم خدمات Google Search Ads 360.
    • كذلك منتجات Google Display & Video 360.
    • ثم خدمات Google Ad Manager.
    • كذلك منتجات Google Search Console.
  • ثم تقديم المساعدة على تحديد الاتجاهات والأنماط في كيفية تفاعل الزائرين مع الموقع الخاص بك على الويب.
  • كذلك يوفر إمكانية جمع البيانات وتحليلها ومراقبتها وتصورها.

اقرأ أيضًا: أفضل مكتبات بايثون.

عيوب جوجل أنالتيكس

تتمثل عيوب جوجل أنالتيكس كما هو مبين في شرح Google analytics ببعض أوجه القصور التي تؤثر على دقة تحليل البيانات. وفيما يلي نبين لكم تلك العيوب وهي:

  • أولًا يمكن اختراق دقة البيانات الإجمالية من قبل المستخدمين الذين يحظرون ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم وبعض ملحقات التصفح وبرامج تصفية الإعلانات.
  • كذلك يتم إنشاء التقارير عن طريق أخذ عينات من 500 ألف جلسة عشوائية للتقليل من تحميل الخادم. بالإضافة إلى ذلك، فإن هوامش الخطأ معطاة فقط لعدد الزيارات ضمن هذه التقارير، لذلك من الممكن أن تحتوي على أجزاء صغيرة من البيانات على هوامش خطأ كبيرة جدًا.

الأسئلة الشائعة؟

هل برنامج جوجل أنالتيكس مجاني؟

نعم يعتبر برنامج جوجل أنالتيكس مجاني ويمنحك الأدوات بشكل مجاني لفهم رحلة العميل وتحسين عائد الاستثمار التسويقي.

لماذا تستخدم الشركات Google analytics؟

تستخدم الشركات Google analytics لجمع البيانات للعملاء وتحليلها لزيادة نشاطها التجاري.

ما هي تحليلات جوجل؟

تحليلات جوجل هي برنامج يجمع البيانات من مواقع الويب والتطبيقات الأخرى لتوفير رؤية جيدة حول العمليات التسويقية.

كم يستغرق تعلم برنامج جوجل أنالتيكس؟

يستغرق تعلم برنامج جوجل أنالتيكس حوالي من 2 – 4 ساعات فقط.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفنا على شرح جوجل أنالتيكس للمبتدئين Google analytics | الدليل الشامل. وذكرنا لكم شرح أنالتيكس وشرح Google analytics وأنواع تقارير جوجل أنالتيكس وأهم إصدارات جوجل أنالتيكس. نذكر بأهمية استخدام هذا البرنامج المميز، وذلك لما يحققه لكم من فائدة كبيرة في تتبع العملية التسويقية للمنتجات وزيادة الفرصة للتغلب على المنافسين.

169 مشاهدة