ما هو أمازون بزنس .. التسجيل في أمازون بزنس

ما هو أمازون بزنس .. التسجيل في أمازون بزنس

أمازون بزنس يعتبر فرعًا من أفرع الأعمال التابعة لشركة لأمازون. الذي يهدف إلى خدمة رواد الأعمال والشركات الجديدة من خلال توفير عدة أدوات ومزايا بأسعار منخفضة غير متاحة لأصحاب حسابات أمازون العادية. إضافةً إلى توفير الشحن المجاني للمنتجات، والعديد من عروض التخفيضات على الأسعار والمنتجات. وهذا ما دفعنا في منصة تجارتي للحديث عن أمازون بزنس وكيفية التعامل معه، إضافةً إلى توضيح ما هو أمازون بزنس للبائعين المسجلين. علاوةً على ذلك، سنبين آلية التسجيل في أمازون بزنس، وتكلفة تحويل الحساب من أمازون بزنس إلى أمازون بزنس برايم. كما سنتطرق إلى أهم إيجابيات وسلبيات Amazon Business.

أمازون بزنس

أمازون بزنس (بالإنكليزية: Amazon Business): هو موقع مركزي يجمع شبكة واسعة من الموردين والمنتجات للعملاء من رجال الأعمال الذين يسعون إلى التسويق عبر الإنترنت. حيث يقدم حساب مجاني للمستخدمين لإجراء عمليات الشراء بتكاليف منخفضة، كما يوفر سوقًا للشركات الكبيرة لإدراج منتجاتها وبيعها. إضافةً إلى ذلك، يقدم للشركات العديد من الخدمات مثل مدفوعات الفواتير، والفواتير التلقائية لضريبة القيمة المضافة، وتسعير الأعمال على اختلافها، وغيرها من الخدمات. من ناحيةٍ أخرى يقدم أمازون بزنس خيارات دفع متنوعة مثل استخدام بطاقات الائتمان التجارية، أو معلومات الدفع ACH، أو معلومات الحوالة المصرفية. إضافةً إلى ذلك، يتيح أمازونْ بزنس Amazon Business للشركات المسجلة حلول شرائية، بحيث تسمح الشركة لمستخدمين محددين بشراء المستلزمات من أمازونْ نيابةً عن أصحاب الشركة. مثل توفير حد ائتماني للشركة بالتالي تمكنها من تفويض مستخدمين متعددين على حساب واحد، مع تنزيل تقارير محفوظات الطلبات والدفع عن طريق أمر الشراء.

ما هو أمازون بزنس .. التسجيل في أمازون بزنس

اقرأ أيضًا: تعريف الإعلان الإلكتروني.

الفوائد الرئيسية لأمازون بيزنس

يساعد التسجيل في أمازون بزنس الكثير من الأفراد والشركات في الوصول إلى قاعدة عملاء مميزة، والحصول على منتجات مختلفة. لذلك يتمتع هذا الموقع بعدة فوائد نذكر منها ما يلي:

  • يمنح أمازونْ بزنس العملاء إمكانية الوصول إلى آلاف البائعين بأسعار منخفضة التكلفة. لكن مع تفضيل العملاء الذين يقيدون الطلبات ولا يبيعون منتجاتهم على أمازون العادية.
  • ويحصل عملاء أمازونْ بزنس على خصومات حصرية، إضافةً إلى فرصة الاحتفاظ بالمخزون من خلال الصفقات، والخصومات التدريجية، وتكرار عمليات التسليم، والتفاوض.
  • أيضًا يمكن ترقية الحساب إلى Amazon Business Prime من أجل الاستفادة من صفقات الشحن الرئيسية، والأدوات التحليلية المتميزة، والمنصات متعددة الأعضاء.
  • كما يتيح للمستخدمين إدارة المشتريات من خلال وضع إرشادات الشراء، وإنشاء مجموعات لها أذونات شراء مختلفة، وتحديد مواعيد التسليم.
  • كذلك يمنح أمازون بزنس الوصول إلى أدوات تحليل الأعمال لمعرفة كمية الإنفاق من خلال تقارير الإنفاق الفردية، أو سابقة الإنشاء، أو المخصصة. كما يجعل الوصول إلى هذه السجلات ومقارنتها لأشخاص متعددين أمرًا بسيطًا.
  • إضافةً إلى ذلك، يسمح للمؤسسات المؤهلة بالشراء المعفى من الضرائب من خلال التسجيل في برامج الإعفاء الضريبي من أمازونْ، وإعفاء مشترياتهم من الضرائب.
  • وأخيرًا يقدم أمازون بزنس خيارات دفع مختلفة، ويؤمن المرونة في الدفع عن طريق الفاتورة مع شروط دفع تصل إلى الشهر، إضافةً إلى المكافآت.

كيفية التعامل مع أمازون بزنس

في الحقيقة يعمل أمازون بزنس بشكل أفضل مع الشركات خاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واليابان، والهند، وألمانيا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا. فهو يعد الخيار الأفضل للشركات التي ترغب في الوصول المباشر إلى العناصر المجمعة، والبائعين المقيدين، وضبط ومراقبة إنفاق المستخدمين المتعددين، إضافةً إلى تحليلات الإنفاق المتعددة. من ناحيةٍ أخرى يعمل حساب Amazon Business مثل حساب Amazon القياسي فهو يملك نفس الواجهة. بالتالي لاستخدامه يكفي تسجيل الدخول إلى الحساب، وبعدها يمكن استكشاف الصفقات، وخيارات البيع بالجملة، وخصومات الكمية، وفئات أعمال محددة وغيرها. كما يمكن اختيار Business setting من لوحة المعلومات Analytics لإعداد الفريق وإضافة مستخدمين.

اقرأ أيضًا: ما هي مهام المسوق؟

أمازون بزنس للبائعين المسجلين

يستطيع البائعون المسجلون استخدام Amazon Business مجانًا وبسهولة. وذلك من خلال الانتقال إلى صفحة أمازون بزنس والنقر فوق إنشاء حساب مجاني. بالتالي يتم اعتبار الشخص الذي ينشئ الحساب هو المسئول الذي سيتم استخدام معلوماته لأغراض التحقق من الحساب. وبعد ذلك يحق له إضافة المستخدمين المسموح لهم إنشاء مجموعات، وشراء عناصر، وإنشاء مهام عمل الموافقة، وإضافة أرقام أوامر الشراء. بالإضافة إلى ذلك، يملك المستخدم القدرة على إدارة التسويق وميزات حساب الأعمال مثل طرق الدفع وعناوين الشحن. من ناحيةٍ أخرى يستطيع المستخدم ربط خدمات أمازون بزنس مع حسابات Amazon Business Prime لمشاركة العديد من المزايا مثل مزايا الشحن.

ما هو أمازون بزنس .. التسجيل في أمازون بزنس

خطوات التسجيل في أمازون بزنس

للانضمام إلى Amazon Business يكفي إنشاء حساب على الموقع ثم ضبط الإعدادات المناسبة وفق عدة خطوات. بالتالي للتسجيل في أمازون بزنس يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أولًا التوجه إلى موقع أمازونْ بزنس Amazon Business.
  2. ثم أدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد استخدامه للحساب. حيث يجب أن يكون العنوان مقدمًا من صاحب العمل أو يمكن استخدامه لمنصة أعمال.
  3. بعدها يجب إدخال الاسم وإنشاء كلمة المرور. وفي حال طلب منك ترقية الحساب من أمازون إلى أمازون بزنس ورفضت، ستحتاج إلى استخدام عنوان بريد إلكتروني آخر.
  4. ثم يجب التحقق من عملك حيث ستطلب أمازونْ معلومات عملك مثل العنوان المبين في مستنداتك الرسمية. وللتحقق بشكل أسرع يفضل تقديم بطاقة الائتمان أو المعلومات الضريبية الخاصة بك. وفي غضون 24 ساعة من التسجيل في أمازون بزنس يتم التحقق من الحساب.
  5. وبعد تسجيل الدخول إلى حساب الأعمال الخاص بك اختر إعدادات الحساب من القائمة المنسدلة، واختر إعدادات العمل الإضافي حيث يمكنك تفضيل الميزات الرئيسية والتقارير المفصلة وتحليلات الأعمال.
  6. ثم يمكن إدارة عدد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول من خلال الانتقال إلى إعدادات النشاط التجاري وحدد الأشخاص. كما يمكن استخدم القائمة المنسدلة “الإجراءات” لتغيير دور المستخدم أو نقله إلى مجموعة مختلفة، أو إنشاء سياسة مخصصة له.
  7. وأخيرًا بعد الحصول على إعداداتك الخاصة يمكنك البدء في التصفح والتسوق. كما يمكن إضافة منتجاتك إلى عربة التسوق الخاصة بك.

ما هو أمازون بزنس برايم

أمازون بزنس برايم (بالإنكليزية: Amazon Prime)، هو عبارة عن برنامج يتم الاشتراك فيه للحصول على مزايا عضوية مميزة مثل الشحن المجاني في نفس اليوم أو لمدة يومين على المشتريات الممكنة. كما يمكن بث الأفلام والعروض والموسيقى، علاوةً عن الوصول إلى عدة خدمات جديدة مثل Prime Wardrobe، و Prime Pantry. حيث يعمل أمازون برايم في عدة دول مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، والصين، وكندا، والإمارات العربية المتحدة وغيرها. من جهةٍ أخرى يمنح أعضاء أمازونْ بزنس برايم إمكانية الوصول إلى الصفقات التي تساعد في إدارة التدفقات النقدية، ونفقات الأعمال مقابل 119 دولارًا سنويًا. كما توفر نسخة تجريبية مجانية مدتها شهر واحد للراغبين في تجربة الخدمة. أما إذا أراد المستخدم إلغاء اشتراكه في بزنس برايم يجب أن يدخل إلى حسابه ومن ثم الضغط على خيار “إدارة”، والتمرير لأسفل واختيار “إلغاء”. وفي حال لم يستخدم أيًا من المزايا المتاحة، يمكنه استرجاع أمواله.

اقرأ أيضًا: أهم الكتب لتصبح محترف في مجال التسويق.

تكلفة Prime على Amazon Business

في الواقع تصل تكلفة أمازون بزنس برايم إلى 12.99 دولارًا شهريًا. حيث يقدم هذا البرنامج عدة فئات، لاستيعاب مختلف المستخدمين وتأمين المزايا والخدمات والأدوات المناسبة لأعمالهم. نذكر من هذه الفئات:

  • خطة Amazon Business Prime Duo.
  • وخطة Business Prime Essentials.
  • أيضًا خطة بزنس برايم للأعمال الصغيرة.
  • إضافةً إلى خطة بزنس برايم Medium.
  • وأخيرًا Business Prime Enterprise.

ما هو أمازون بزنس .. التسجيل في أمازون بزنس

خطة Amazon Business Prime Duo

في الواقع تخصص فئة Amazon Business Prime Duo لعملاء أمازونْ الحاليين الذين يملكون حساب برايم شخصي. وذلك بتكلفة تصل إلى 69 دولارًا سنويًا للمستخدم الواحد. حيث تقدم عدة مزايا منها:

  • يوم شحن مجاني لملايين العناصر المتاحة على البرنامج.
  • إضافةً إلى توصيل مجاني في نفس اليوم للطلبات المتاحة.
  • ويوم مخصص للمستخدم لاستلام شحناته.
  • كذلك يؤمن شحن موحد بحيث يتم تسليم الأغراض في عدد قليل من العبوات.
  • كما يسمح باستخدام أدوات مسح العملاء والتحليلات.
  • وأخيرًُا يسمح للمستخدم باستعمال بطاقة Amazon Business American Express دون رسوم لشروط الدفع لمدة تصل إلى 90 يومًا.

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة موقع ويب لصفحة الفيس بوك.

خطة Business Prime Essentials

تصل تكلفة Business Prime Essentials إلى 179 دولارًا في السنة. حيث تتيح لثلاثة مستخدمين نفس المزايا التي تقدمها أمازون بزنس و Amazon Business Prime Duo، بالإضافة إلى عدة مزايا منها:

  • الشراء الموجه الذي يسمح بتمييز الموردين والمنتجات، ووضع القيود على فئات معينة من المنتجات.
  • كما تقدم معلومات وتقارير عن إنفاق الرؤية ليستطيع المستخدم تحليل البيانات وتتبع اتجاهات الإنفاق.
  • كذلك تؤمن هذه الفئة تخزينًا آمنًا للمستندات باستخدام Amazon WorkDocs.

خطة الأعمال الصغيرة من أمازون بزنس

تقدم خطة الأعمال الصغيرة Business Prime Small لمستخدمها العديد من الميزات مقابل 499 دولارًا في السنة. حيث تسمح لعشرة مستخدمين على الأقل استخدام ميزات فئة Essentials إضافةً إلى:

  • السماح بإجراء عمليات الشراء والدفع لاحقًا دون فوائد أو رسوم من خلال Pay By Invoice.
  • كما يمكن استشارة الخبراء حول كيفية تحسين أمازون بزنس برايم الخاصة بالمستخدم.

خطة بزنس برايم Medium

أيضًا يتيح التسجيل في أمازون بزنس برايم خطة عمل من نوع Medium تصل إلى حد المئة مستخدم، وذلك مقابل كلفة تصل إلى 1299 دولارًا في السنة. حيث تشمل هذه الخطة جميع المزايا السابقة بالإضافة إلى فترات ممتدة تصل حتى 45 يومًا.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبير تسويق رقمي محترف؟

خطة Business Prime Enterprise

تسمح خطة Business Prime Enterprise بالوصول إلى أكثر من 100 مستخدم مقابل تكلفة إجمالية سنوية تصل حتى 10.099 دولارًا. إذ تشمل هذه الخطة جميع المزايا السابقة بالإضافة إلى:

  • تصل الفترات الممتدة حتى 60 يومًا.
  • كما يمكن الاستعانة بمساعدة الخبراء من Amazon Business Professional Services.
  • كذلك يوجد عروض حصرية من شركاء أمازون مثل Go Daddy و H&R Block و McAfee.

الفرق بين أمازون بزنس وأمازون

في الحقيقة يقتصر الاختلاف بين Amazon وAmazon Business على الميزات الجديدة التي تمنح للمستخدم عند التسجيل في أمازون بزنس. حيث يتيح Amazon Business ربط جميع الموظفين بحساب واحد مع إنشاء مجموعات شراء موحدة، إضافةً إلى منحهم بطاقات شرائية. كما يقدم أمازونْ بزنس العديد من الخصومات والتخفيضات في الأسعار ويؤمن شراء معفى من الضرائب بعكس أمازون الذي يفرض الضرائب على أي من منتجاته الشرائية. من ناحيةٍ أخرى يقدم أمازون بزنس لمستخدميه ميزة جديدة عن ميزات أمازون وهي الحصول على تقارير وتحليلات عمليات البيع والشراء والدفع.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر الهاتف.

الفرق بين أمازون بزنس وأمازون بزنس برايم

في الواقع للوصول إلى اشتراك بزنس برايم يجب أن يملك المستخدم حساب Amazon Business. حيث يمنح بزنسْ برايم العملاء ميزات تسمح لهم بالوصول إلى الشحن المجاني والخصومات والعروض الخاصة بالأعضاء فقط. من ناحيةٍ أخرى يؤمن سوق أمازون بزنس الاحتياجات والمشتريات للشركات، حيث يتضمن ذلك إمكانات الشراء بالجملة وقائمة للبائعين أيضًا. من جهةٍ أخرى يشمل اشتراك Prime Business مزايا التسوق والترفيه مثل Prime Day، أو Prime Wardrobe، أو Prime Video، أو Amazon Music، أو Prime Reading، أو Prime Gaming المضمنة في حساب Amazon Prime الشخصي. بالتالي تكون تكلفة بزنس برايم تزيد بمقدار 60 دولارًا عن الخدمات الأخرى المماثلة في أمازون بزنس.

ما هو أمازون بزنس .. التسجيل في أمازون بزنس

إيجابيات أمازون بزنس

يتمتع Amazon Business بالكثير من المزايا التي تخدم مصالح الشركات وتساعدهم خاصةً في التجارة الإلكترونية. ونذكر من أهم إيجابياته ما يلي:

  • يقدم أمازونْ بزنس عروض مميزة للأسعار ومزايا الشحن للأعضاء المسجلين، إضافةً إلى التخفيضات المستمرة على ملايين من المنتجات التجارية.
  • كما يسمح للمستخدم أن يطلب التخفيضات عندما يتم شراؤها بكميات كبيرة من الشركات. بالتالي يستطيع المستخدم دمج التسعير الجماعي لزيادة المبيعات.
  • أيضًا يوفر أمازونْ بزنس سهولة في الطلب والشحن وترتيب العناصر الأكثر شيوعًا. بالإضافة إلى خيارات الدفع المرنة وعمليات الشراء المعفاة من الضرائب.
  • كذلك يستطيع المستخدم الحصول على الرؤى من Amazon Business Analytics التي توفر نظرة دقيقة للإنفاق وتحليلات الشراء والأهداف المفضلة.
  • وأخيرًا يتكامل أمازون بزنس مع أداة المحاسبة QuickBooks بالتالي تسهل الحصول على تفاصيل الشراء والتكاليف ونفقات الأعمال.

سلبيات أمازون بزنس

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يلاحظها المستخدم عند التسجيل في أمازون بزنس، إلا أنه يملك العديد من السلبيات. نذكر منها ما يلي:

  • يساعد أمازون بزنس في زيادة الإيرادات شرط الالتزام بسياسات أمازون. وفي حال عدم التزام المستخدم سيعرض المتجر للإزالة بالكامل.
  • كما أن المنافسة على أمازونْ بزنس شديدة، بالتالي يتوقف النجاح في هذا البرنامج على المهارة الكافية والحظ والخبرة.
  • كذلك لا يؤمن معلومات الاتصال بالمشتري بالتالي فرص أقل لتنمية العلامة التجارية من خلال خدمة عملاء ممتازة.
  • أيضًا يعتبر التسجيل في أمازون بزنس كصاحب عمل مكلف ماديًا، حيث كل خطة من خطط العضوية تفرض أسعارًا مختلفة.
  • وأخيرًا لا يوجد أي ضمان لتحقيق الأرباح على أمازونْ بزنس، لكن استخدام أدواته يساعد في زيادة الإيرادات والحصول على نتائج أفضل.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل مسوق.

في نهاية هذا المقال نكون قد شرحنا ما هو أمازون بزنس Amazon Business، وتطرقنا إلى الفوائد الأساسية لهذا البرنامج. كما تعرفنا على كيفية التعامل مع أمازون بزنس وخطوات التسجيل في أمازون بزنس. إضافةً إلى ذلك، وضحنا ما هو أمازون بزنس برايم، وتكلفة Prime على أمازونْ بزنس. بالتالي يكون للتسويق عبر أمازون بزنس أهمية كبيرة خاصةً أن قيمة الشحن المجاني تختلف بالأسعار والتوافر للمتسوقين بالجملة. لذلك يعتبر التسويق عبر هذا الموقع من أهم طرق التسويق الإلكتروني وأكثرها شيوعًا.

أسئلة شائعة

  • ما هو أمازون بزنس؟

    أمازون بزنس (بالإنكليزية: Amazon Business)، هو موقع مركزي يجمع شبكة واسعة من الموردين والمنتجات للعملاء من رجال الأعمال الذين يسعون إلى التسويق عبر الإنترنت. حيث يقدم حساب مجاني للمستخدمين لإجراء عمليات الشراء بتكاليف منخفضة، كما يوفر سوقًا للشركات الكبيرة لإدراج منتجاتها وبيعها.

  • ما هو أمازون بزنس برايم؟

    هو عبارة عن برنامج يتم الاشتراك فيه للحصول على مزايا عضوية مميزة مثل الشحن المجاني في نفس اليوم أو لمدة يومين على المشتريات الممكنة. كما يمكن بث الأفلام والعروض والموسيقى، علاوةً عن الوصول إلى عدة خدمات جديدة مثل Prime Wardrobe و Prime Pantry.

  • ما هي طرق الدفع على أمازون بزنس؟

    يقدم أمازون بزنس خيارات دفع متنوعة مثل استخدام بطاقات الائتمان التجارية، أو معلومات الدفع ACH، أو معلومات الحوالة المصرفية، إضافةً إلى توفير حد ائتماني للشركات.

  • ما هي سلبيات أمازون بزنس؟

    يجب الالتزام بسياسات أمازون، كما أن المنافسة فيه تكون شديدة، ويعتبر مكلف ماديًا، كذلك لا يؤمن معلومات الاتصال بالمشتري بالتالي تقليل فرص زيادة العملاء، علاوةً عن عدم وجود أي ضمانات لتحقق المزيد من الأرباح على أمازون بزنس.

230 مشاهدة