تعريف معنى المحاسبة الحكومية | مفاهيم المحاسبة الحكومية وأهم أهدافها

تعريف معنى المحاسبة الحكومية | مفاهيم المحاسبة الحكومية وأهم أهدافها

المحاسبة الحكومية هي إدارة وميزنة الإيرادات العامة، بحيث أنها تمثل الأنشطة والبرامج والالتزامات الأخرى. إذ أن الحكومة مسئولة أمام مواطنيها بحيث تقوم المحاسبة الحكومية بفحص فيما إذا كانت الإيرادات من دافعي الضرائب، وحملة السندات البلدية والشركات، تستخدم بشكل مسئول لتحسين المجتمع أم لا. فمع بدء إزالة الحدود الاقتصادية بين الدول من خلال العولمة، ظهر مفهوم المنافسة الدولية بينهما. وهذا المفهوم أجبر البلدان على تجربة إعادة البناء الاقتصادية. كما جاء بضرورة مراجعة دور الحكومة ونصيبها في الحياة الاقتصادية، وكذلك إعادة بناء الإدارة المالية الحكومية بما يتناسب مع الظروف الجديدة في إطار هذه التطورات. إذ يعتبر إعادة بناء أنظمة المحاسبة الحكومية ذات أهمية كبيرة للإصلاح في أنظمة الإدارة المالية الحكومية، لأن النظام المُحاسبي مهم للغاية لترسيخ الشفافية المالية في الإدارة الحكومية، سواء لمساعدة المديرين الحكوميين على اتخاذ القرارات الصحيحة تحت مسئولية المساءلة وحول كيفية استخدام المصادر الحكومية في هذا المجال.

وللخوض في معنى المحاسبة الحكومية، تابع معنا القراءة عبر منصة تجارتي، إذ سنخط لكم في ثناياه تعريفًا لمفهوم المحاسبة الحكومية، مع التعرف على أهداف المحاسبة الحكومية، ومبادئ المحاسبة الحكومية، وصولًا لتسليط الضوء على أهم مهارات المحاسب الحكومي. 

ما هي المحاسبة الحكومية

 المحاسبة الحكومية والتي تعرف بالإنجليزية باسم (Government accounting): هي العملية المتبعة في تفسير المعلومات المالية المتعلقة بالحكومة، وتسجيلها، وتحليلها وتلخيصها، وتصنيفها، وإبلاغها بطريقة شاملة ومجمعة، مع بيان المعاملات والعمليات الاقتصادية ذات الصلة التي تشمل أيضًا الخصوم والتصرف في الأصول، وقابلية الاستخدام، والتحويلات، والإنفاق، والإيصالات. كما تنطوي المُحاسبة الحكومية أيضًا على عملية استكمال الأعمال المالية ذات الصلة من قبل الحكومة بطريقة واضحة وموثوقة وفعالة ومناسبة، مثل ضمان إجراء المدفوعات، وتسوية الالتزامات، وتحصيل المبالغ المستحقة، وبيع وشراء الأصول. حيث تعتبر كل هذه العمليات مفتوحة لجميع الضوابط المالية المعمول بها.

إلى جانب حفظ السجلات المحاسبية والمالية والاستفادة منها بصورة منهجية، ولا سيما كدليل على المعاملات المستمدة من الوضع المالي السابق والحديث. ويتيح ذلك التحقق من المعاملات على نحو شامل والتحقق منها؛ لتسهيل تقسيم المجاميع إلى أجزاء تأسيسية مطلوبة. هذا ويكفل معنى المُحاسبة الحكومية أيضًا تقديم البيانات المالية بشكلٍ دوريّ. ولا سيما البيانات التي تتضمن تفاصيل مالية سرية ليس فقط من أجل المساءلة وصنع القرار بل أيضًا من أجل الإدارة السليمة. وتكفل أيضًا الاحتفاظ بالسجلات المالية من أجل الضوابط الداخلية، والمتعلقة بالميزانية السليمة، وتلبية متطلبات إجراءات مراجعة الحسابات. فمع الحسابات الحكومية التي يتم الاحتفاظ بها بشكل صحيح، تتم إدارة الأصول، والإيرادات، والنفقات، والخصوم الخاصة بالحكومة بشكل فعال.

تعريف معنى المحاسبة الحكومية | مفاهيم المحاسبة الحكومية وأهم أهدافها

حقائق أساسية عن المحاسبة الحكومية

من خلال المحاسبة الحكومة، يتم التحكم في موارد الدولة عن كثب مع ضمان وضع الأنشطة المتنوعة في صناديق متباينة من أجل التوضيح المنظم لكيفية توزيع الموارد على البرامج المختلفة. فالحكومات لديها احتياجات خاصة جدًا تختلف عن تلك الخاصة بالهيئات غير الحكومية الأخرى، هذا وقد تم تطوير المعايير المحاسبيّة المتبعة لاستخدامها في جميع المجالات.

على سبيل المثال، يشارك مجلس معايير المُحاسبة الحكومية (GASB) بشكل كبير في إنشاء وتحديث معايير المُحاسبة ذات الصلة بالحكومة لكل من الحكومات المحلية وحكومات الولايات. في حين تخضع جميع الكيانات الأخرى غير المرتبطة بالحكومة إلى مجلس معايير المُحاسبة المالية (FASB). كما أنه دليل محاسبة حكومي ينشئ معايير المحاسبَة التي يتعين عليهم اتباعها. هذا وتتبع المُحاسبة الحكومية صندوقًا له حساباته الخاصة المستخدمة في تسجيل الخصوم والموارد المالية، بما في ذلك عمليات الأنشطة المختلفة، بطريقة تسمح له بإنجاز أنشطة محددة نحو إنجاز الأغراض المستهدفة. في حين أن الأموال لا تختلف من الناحية القانونية ككيان منفصل، إلا أنها تساعد الحكومة على الإدارة للسيطرة بإحكام على جميع مواردها. وتساعد الأموال في العملية في مراقبة التدفق الخارجي وتدفق الموارد. فمع تقسيم الموارد إلى أنواع مختلفة من الأموال، تضمن الحكومة مراقبة استخدام الموارد بحزم لتقليل الإنفاق المفرط، أو استخدام الأموال في القطاعات غير المصرح بها، وفقًا لتعليمات الميزانية الحكومية.

هذا وليس من الصعب العثور على أموال مختلفة بعد التركيز المتباين على القياس، والذي يشير إلى تنظيم المعاملات التي تتطلب التسجيل، والأساس المحاسبي الذي يشير إلى وقت تسجيل المعاملات.

فيما يتعلق بالكيانات غير الحكومية مثل الشركات الصغيرة والمقاولين، من الواضح جدًا أن المقاولين للشركات الصغيرة يجدون صعوبة حقًا في مواءمة منهجياتهم المحاسبيّة مع المطالب والاحتياجات الصارمة للحكومة. إذ تنشأ المشكلات في هذه العملية، من عدم الاستعداد أبدًا لعمليات التدقيق إلى فهم نوع الأعمال التي يتم تصنيف الشركة الصغيرة تحتها بوضوح، مما يساعد في تحديد الضرائب التي يجب دفعها، وطريقة دفع الضرائب للحكومة.

اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة Accounting | تعريف معنى المحاسبة وشرح أنواعها وأهميتها

أهداف المحاسبة الحكومية

يهدف معنى المحاسبة الحكومية بشكل أساسي إلى إجراء تدقيق لنتائج أنشطة المؤسسات التابعة للحكومة خلال سنة تقويمية لتحديد مدى توافقها مع الإيرادات المدرجة في الميزانية. في هذا الصدد، تحدد بدقة الإيرادات والمصروفات خلال السنة المالية، وتقدم تقارير عن ذلك. كما تهدف كأداة للإدارة المالية إلى إنشاء أساس لتحليلات الإنتاجية من خلال اقتراح تكاليف الخدمات الحكومية. بمعنى آخر، تحدد فيما إذا كانت الأنشطة الحكومية عقلانية أم لا. وبناء على ما سبق تتمثل أهداف المحاسبة الحكومية فيما يلي:

  • تقديم معلومات عن تحققّ أهداف الميزانية: تتمثل الأهداف الهامة للمحاسبة الحكومة في توفير معلومات عن مدى تحقق أهداف الميزانية. ويتم ذلك عبر تقديم معلومات عن المبلغ المدرج في الميزانية والذي يتعين جمعه وإنفاقه؛ ورأس المبلغ المنقح والمدرج في الميزانية من الموارد التي يتعين جمعها وإنفاقها، بالإضافة إلى رأس المبلغ الفعلي الذي يتم جمعه وإنفاقه.
  • توفير معلومات حول الإيرادات: تتمثل الأهداف المهمة للمُحاسبة الحكومية في توفير معلومات كافية ومصنفة حول الإيرادات المتولدة من مصادر مختلفة وفي الوقت المناسب. إذ تصنف الإيرادات الحكومية إلى إيرادات ضريبية، وإيرادات غير ضريبية.
  • توفير معلومات حول النفقات: من الأهداف الأخرى للمحاسبَة الحكومة، هو توفير معلومات حول النفقات التي تقوم بها مختلف المكاتب، والإدارات، والوكالات الحكومية.
  • تقديم معلومات عن القروض والسلف: تقدم الحكومة أيضًا قروضًا لمختلف الأفراد والمؤسسات من وقت لآخر. كما ستمكن هذه المعلومات المحاسبيّة الناس من تكوين فكرة عن وضع الدين الحكومي، وعبء الفائدة الذي تواجهه الدولة.
  • توفير معلومات حول توافر النقد: تتعامل الحكومات مع جمع الأموال وإنفاقها، أي يتم إجراء النقد من خلال مجموعة واسعة من الشبكات، ومن ثم قد تكون هناك فجوة بين الإيصالات النقدية، وتوافر النقد لتغطية نفقات الاجتماع. بحيث يجب أن تقدّم المعلومات المناسبة وفي الوقت المناسب عن توافر النقد من طرف إلى آخر لاتخاذ القرار المناسب.
  • توفير معلومات حول الصرف الأجنبي: بالإضافة إلى الأهداف المذكورة أعلاه، توفر المحاسبَة الحكومية أيضًا معلومات حول الاقتراض الحكومي في شكل عملة أجنبية، أو مساعدة مستلمة من بلد أجنبي.

تعريف معنى المحاسبة الحكومية | مفاهيم المحاسبة الحكومية وأهم أهدافها

المبادئ العامة للمحاسبة الحكومية

قد تختلف مبادئ المُحاسبة الحكومية لكل دولة أو كيان، ولكنها تتبع عمومًا المبادئ التالية التي حددها مجلس المعايير المحاسبة العالمي، وهي:

  • مبدأ التحقق: يجب تصميم نظام المحاسبة بطريقة يمكن من خلالها التحقق من كل عنصر من عناصر السجل بأدلة وثائقية مناسبة، بحيث يمكن تشغيل نظام فعال للتدقيق الداخلي والرقابة بسلاسة.
  • مبدأ الشفافية: يجب أن يتسم نظام المحاسبة الحكومية بالشفافية الكافي،  بحيث يوفر الإفصاح الكامل عن النتائج المالية. بما في ذلك قياس الإيرادات، وتكلفة الأنشطة، والبرامج، والمنظمات.
  • مبدأ توافق الميزانية: يجب أن تكون الحسابات مرتبطة بحسابات الموازنة، التي تتضمن طلبات الإنفاق. وكأداة للرقابة المالية، يجب أن تكون الميزانية والمحاسبة مكونات لنظام متكامل.
  • الموثوقية: يجب الحفاظ على المحاسبة الحكومية بطريقة توفر المعلومات ذات الصلة للتخطيط والتوجيه للإدارة على جميع المستويات في الوقت المحدد. كما يجب أن توفر المعلومات اللازمة للتحليل الاقتصادي والتخطيط للأنشطة الحكومية.
  • مبدأ الوصاية: يجب بيان الحسابات بطريقة تسمح بتحديد مدى كفاية الوصاية على الأموال والأصول الخاضعة لمسئولية الموظفين الإداريين. كما ينبغي أن يتيح إجراء مراجعة مستقلة للحسابات تشمل جميع السجلات والصناديق والأوراق المالية والممتلكات.
  • مبدأ الامتثال: ينبغي أن يمتثل النظام المحاسبي للأحكام القانونية. وينبغي أن يمتثل أيضًا للمعايير المحاسبية الصادرة عن المجلس الاستشاري للمعايير المحاسبية الحكومية.

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية المحاسبة؟ ودور المحاسبة المالية في إدارة الأعمال

ميزات المحاسبة الحكومية

تتسم المحاسبة الحكومية بالعديد من الميزات، وهي كما يلي:

  • تعتمد حسابات الحكومة على الموازنات السنوية.
  • تستند الحسابات بشكل رئيسي على أساس نقدي،  بحيث يتم تسجيل المقبوضات، والمدفوعات الفعلية التي تمت خلال العام فقط.
  • يتم الاحتفاظ بحسابات التعهدات التجارية الحكومية على أساس الاستحقاق، وذلك امتثالًا لأحكام قانون الشركات.
  • يتم اتباع الإدخال الفردي للاحتفاظ بسجلات المعاملات المتعلقة بالطابع غير التجاري.
  • يتطلب الدستور إظهار الإيرادات، والنفقات الرأسمالية بشكل منفصل في الميزانية.

سمات المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية هي فرع من فروع المحاسبة التي تسجل إيرادات ونفقات المؤسسات الحكومية. بحيث تستخدم من قبل المكاتب الحكومية. وهي تختلف عن المحاسبة التجارية التي تستخدمها الأشكال الأخرى للمنظمات وشركات الأعمال. وفيما يلي السمات الرئيسية للمحاسبة الحكومية، وهي:

  • الربح والخسارة: نظرًا لأن الحكومة مؤسسة عامة، فإن هدفها الرئيسي هو الحفاظ على القانون والنظام في البلاد. لذلك، لا يفترض أن يكشف النظام المحاسبي الذي تستخدمه مؤسسة ما عن أرباحها وخسائرها، بل يكشف عن كيفية استخدام الأموال والممتلكات العامة لهذا الغرض.
  • اللوائح الحكومية: يتم الحفاظ على المحاسبة الحكومية وفقًا للقواعد واللوائح الحكومية. 
  • نظام القيد المزدوج: تستند المحاسبة الحكومية إلى مبادئ وافتراضات نظام القيد المزدوج لحفظ الدفاتر. وبناءً على ذلك، يتم تسجيل كل معاملات مالية حكومية تظهر آثارها المزدوجة. بحيث يتم خصم جانب واحد من المعاملة، ويقيد الجانب الآخر لكل معاملة مالية حكومية.
  • رؤساء الميزانية: يتم تصنيف جميع نفقات المكاتب الحكومية إلى رؤساء مختلفين للموازنة، ويتم تنفيذ النفقات على رؤساء الموازنة المعتمدين فقط.
  • مراقبة الميزانية: تسهل المحاسبة الحكومية مراقبة الميزانية، إذ لا يجوز لأي مكتب حكومي أن ينفق أكثر من مبلغ الميزانية المخصص.
  • المعاملات المصرفية: ميزة أخرى للمحاسبة الحكومية هي أنه من المفترض أن تتم جميع المعاملات الحكومية من خلال البنوك.
  • التدقيق: يجب على الدائرة المختصة في الحكومة مراجعة دفاتر الحسابات التي تحتفظ بها المكاتب الحكومية لتلافي سوء استخدام الأموال العامة واختلاسها.

برمجيات المحاسبة الحكومية

يعتبر FreshBooks برنامج المحاسبة المفضل للشركات الصغيرة في جميع المجالات. إذ يضمن للأعمال التعامل مع أنشطتها المالية العادية بسرعة فائقة وكفاءة كإعداد الفواتير، وإنشاء التقارير، وتتبع الوقت، والتعاون في المشاريع. وعلى الرغم من أن FreshBooks ليست برمجيات محاسبة حكومية في حد ذاتها، إلا أنها تضمن تقديم الضرائب، والوصول إلى جميع المستندات المالية المطلوبة لإبلاغ الحكومة حسب الحاجة بسرعة من خلال مركز المحاسبين. كما يضمن البرنامج الوصول إلى تقارير العملاء طوال الوقت، بما في ذلك البيانات ذات التعقيد الأقل بدقة عالية.

تعريف معنى المحاسبة الحكومية | مفاهيم المحاسبة الحكومية وأهم أهدافها

أنظمة المحاسبة الحكومية

يعود ظهور وتطوير المحاسبَة الحكومية إلى القرن الخامس عشر. حيث بدأ تسجيل وتطوير المحاسبة الحكومية بنظام المحاسبة الجمعية، إذ كانت المحاسبة الحكومية المسجلة من خلال نظام المحاسبة الجمعية موجهة نحو الميزانية، وتناولت تحصيل، وإنفاق إيرادات، ومصروفات الميزانية.

لا يوجد حاليًا نظام محاسبة حكومي يتم تطبيقه في جميع أنحاء العالم. إذ شهدت أنظمة المحاسبة الحكومية أيضًا بعض التغييرات اعتمادًا على تغيّرات العصر. حيث كانت الحاجة إلى المعرفة فيما يتعلق بالقرارات المالية والسياسات المالية للحكومات محدودة نسبيًا في الماضي، مما أدى إلى إنشاء أنظمة محاسبة بسيطة وموجهة نحو الميزانية. في حين نجد الآن، أن المفهوم الحديث للمحاسبة الحكومية يتجاوز إلى حد بعيد كونه موجهًا للميزانية، ويأخذ في الاعتبار التغييرات في الأصول، ويتضمن التدفقات النقدية في نظام المحاسبة.

أنواع المحاسبة الحكومية

هناك العديد من الأنواع التي يمكن أن نجدها، وهي كما يأتي:

  • الصندوق العام (General fund): يعتبر الصندوق التشغيليّ الرئيسيّ للحكومة، حيث أنه يحتوي على كافة موارد الحكومة. كما يحتوي على كافة الموارد الأخرى غير المخصصة للصناديق الأخرى.
  • صناديق الإيرادات الخاصة (Special revenue funds): تعتبر أحد الأنواع الأكثر شيوعًا واستخدمًا من بين كل الصناديق الحكومية. وذلك كونها مخصصة لتتبع كافة الإيرادات القادمة من مصادر معينة، بحيث أنها تقتصر على تلبية أغراض محددة، لتكون مناسبة لتمويل العديد من الجهات والمرافق بما فيها المدارس، والحدائق، والمكتبات العامة، وغيرها من المرافق التابعة للدولة.
  • صناديق خدمات الديون (Debt service funds): يعمل هذا الصندوق على تغطية كافة الديون الخاصة بتمويل المشاريع الحكوميّة، بما فيها المبلغ الأصليّ والفائدة المترتبة عليه. فعادةً ما تكون هذه الديون طويلة الأجل، لذلك يعنى صندوق خدمات الديون بسدادها.
  • صندوق المشاريع الرأسمالية (Capital Projects Fund): يهتم هذا الصندوق بتمويل وإنجاز المشاريع والمرافق الحكومية الكبرى. بما فيها المستشفيات، والمكتبات، وأبنية الوزارات وغيرها من المشاريع الحكومية الأخرى.
  • الصناديق الدائمة (Permanent Fund): تعتبر بمثابة صناديق وقفيّة مقيّدة، تهتم بشكلٍ رئيسيّ بصرف الأموال على الجهات التي تستحقّ ذلك، بحيث أنها تعمل دومّا لخدمة السكّان في الدولة.

مما سبق، نستنتج أنه للمحاسبة الحكومية خمسة صناديق رئيسية، يقع على عاتق كلّ منها أداء وظيفةٍ معينةٍ، بحيث تساهم جميعها في التنظيم المالي الحكوميّ.

الفرق بين معنى المحاسبة الحكومية والمحاسبة التجارية

هناك اختلاف كبير في معنى المحاسبة الحكومية ومعنى المُحاسبة التجارية. إذ يُعرف النظام الذي تحتفظ به المكاتب الحكومية باسم المحاسبة الحكومية. ولكن، يُعرف نظام المحاسبة الذي تحتفظ به منظمات الأعمال باسم المحاسبة التجارية. كما يظهر الاختلاف في الهدف، حيث تحتفظ المكاتب الحكومية بالمحاسبة الحكومية لمعرفة وضع الأموال العامة. إلا أن المحاسبة التجارية تحتفظ بها مؤسسات الأعمال لمعرفة الربح أو الخسارة والوضع المالي للشركة. هذا ويظهر الاختلاف أيضًا في الميزانية، حيث تتبع المحاسبة الحكومية بدقة نظام الميزانية الحكومية. في حين لا تتبع المحاسبة التجارية نظام الميزانية الحكومية. كما نجد الفرق في الأساس، بحيث يتم إعداد المحاسبة الحكومية على أساس نقدي. في الوقت الذي تعدّ فيه المحاسبة التجارية على أساس النقد، وكذلك على أساس الاستحقاق.

كما نجد الفرق واضحًا في مستوى المحاسبة. فللمحاسبة الحكومية نظام محاسبة على المستوى المركزي ومستوى التشغيل. إلا أن المُحاسبة التجارية لا تتضمن أي أحكام تتعلق بالمُحاسبة على المستوى المركزي، أو مستوى التشغيل. هذا ويتم الحفاظ على المحاسبة الحكومية بدقة من خلال اتباع القواعد المالية وأحكام الحكومة. في حين أن المُحاسبة التجارية تُمارس باتباع المبادئ المُحاسبية المقبولة عمومًا.

هذا وتوفر المحاسبة الحكومية معلومات للحكومة حول الإيصالات والتحويلات وإيداع الأموال العامة. في الوقت الذي توفر فيه المُحاسبة التجارية معلومات للأطراف المعنية حول نتيجة التشغيل والمركز المالي للشركة. والنقطة الأخيرة التي يختلف فيها كلّ من المحاسبة الحكومية والمُحاسبة التجارية هي التدقيق. إذ يقوم مكتب المراجع العام بمراجعة دفتر الحسابات الخاضعة للمُحاسبة الحكومية. في حين يمكن للمدقق المحترف تدقيق دفاتر الحسابات المحفوظة الخاضعة للمُحاسبة التجارية.

ما هو المحاسب الحكومي

يقوم المُحاسبون الحكوميون بمراجعة الوثائق المالية للحكومة ودافعي الضرائب فيها. إذ يشمل العمل الذي يقومون به  تدقيق حسابات الضرائب لتأكيد دقة معلوماتهم واكتمالها للتحقيق في الحسابات المالية للوكالات الحكومية المختلفة بحثًا عن علامات على نشاط احتيالي، أو أنواع أخرى من المخالفات المتعلقة بالميزانية. وضمن هذه الوكالات، يعتبر المُحاسبون الحكوميون جزءًا لا يتجزأ من عملية الميزانية والإعلان المالي.

تعتمد الوكالات على محاسبيها وهم يخططون لأنشطتهم خلال سنة مالية معينة، أو ربع سنوي، أو فترة مالية أخرى محددة. كما يعتمد المشرعون المسئولون عن تخصيص الأموال أيضًا على تقارير الوكالة. العديد من هذه التقارير مفتوحة أيضًا لأفراد الجمهور المهتمين بمعرفة كيفية إنفاق الحكومة لأموالها، على الرغم من أن بعضها مخفي؛ لأنه قد يحتوي على معلومات تتعلق بالأمن القومي. وعادة ما يحتاج المُحاسبون الحكوميون إلى درجة البكالوريوس على الأقل، بالإضافة إلى خبرة كبيرة للتعرف على معنى المحاسبة الحكومية بشكلٍ كافٍ. كما توفر الوظائف في المحاسبة الحكومية عادةً رواتب مريحة، مع إمكانية النمو حيث يكتسب العمال الخبرة.

واجبات المحاسب الحكومي

تتطلب الوظائف المالية الحكومية معرفة عملية كبيرة بقوانين وسياسات الضرائب المعمول بها. بحيث يعمل المُحاسبون ضمن تلك القوانين الضريبية لضمان الامتثال الداخلي والخارجي. إذ تتمثل واجبات المحاسب الحكومي بما يلي:

  • إعداد الميزانيات والتقارير: يقوم المُحاسبون الحكوميون بإعداد الميزانيات لمختلف الفروع والإدارات والوكالات الحكومية. كما يقومون بإعداد تقارير عن الضرائب والإنفاق والمالية العامة، وتتطلب هذه المهام تحليلًا وتوثيقًا دقيقين.
  • التواصل مع المسئولين الحكوميين: غالبًا ما يعمل المُحاسبون في هذا المجال جنبًا إلى جنب مع المسئولين الحكوميين لإعداد الميزانيات، وتتبع الموارد المالية، وضمان الامتثال الضريبي. كما يمكن لهؤلاء المهنيين أيضًا إطلاع المسئولين على الاتجاهات والقضايا المالية التي تؤثر على فروع الحكومة.
  • إجراء عمليات تدقيق داخلية: للامتثال لقواعد وقوانين الضرائب، غالبًا ما يقوم المُحاسبون الحكوميون بإجراء عمليات تدقيق مالي للوكالات والإدارات الحكومية، وأثناء المراجعة، يقومون أيضًا بتحليل السجلات المالية، وتقييم الإنفاق، والإيرادات، وتوثيق الأصول.
  • الحفاظ على التوثيق الدقيق: يعد استخدام البرامج الضريبية، والبرامج الأخرى للحفاظ على السجلات الدقيقة مهمة رئيسية لمعظم المُحاسبين الحكوميين، وذلك لأن هذه الوثائق توفر المعلومات اللازمة لعمليات مراجعة الحسابات والتقارير المالية.
  • تقديم المشورة للوكالات الحكومية بشأن الإنفاق: باستخدام معرفتهم بقوانين الضرائب والسياسات المالية، كما يقدم المُحاسبون المشورة للمسئولين الحكوميين بشأن أفضل الممارسات للاستثمار والإنفاق وإدارة الأصول.

المهارات الرئيسية للمحاسبين الحكوميين

يحتاج المُحاسبون الحكوميون إلى التمتع بالعديد من المهارات التي قد يجدها البعض صعبة بعض الشيء إلا أنها ضرورية لإتمام أعمالهم بأفضل شكل، وهي:

  • الحواسيب والتكنولوجيا: يحتاج المُحاسبون في أي مجال إلى الكفاءة في برامج الصناعة مثل QuickBooks. كما  يستخدمون هذا البرنامج المشترك للحفاظ على سجلات دقيقة.
  • الرياضيات: تتطلب المحاسبَة مهارات ومعارف رياضية قوية. حيث يستخدم المُحاسبون الحكوميون الرياضيات، بما في ذلك الإحصاءات، لعمل تنبؤات وتطوير رؤى مالية.
  • الاتصالات والكتابة: يعتمد المُحاسبون الحكوميون على مهاراتهم في الاتصال لإعداد التقارير المالية وتقديمها. عادة، تتطلب الوظائف الحكومية مهارات قوية في التواصل الفعال، المكتوب والمتحدث.
  • الإدارة: يجوز للمُحاسبين الحكوميين الإشراف على موظفين آخرين داخل الإدارات المالية. كما يجب عليهم أيضًا إدارة المشاريع والعمليات التنظيمية داخل الوكالات.
  • التفكير النقدي: يستخدم المُحاسبون الحكوميون التفكير النقدي في جميع واجباتهم الوظيفية. إذ ينبغي على هؤلاء المهنيين التفكير بشكل نقدي لإنشاء التقارير، وسحب الرؤى المالية من المستندات والسجلات، وتحليل البيانات.
  • إدارة الوقت: تساعد مهارات إدارة الوقت الجيد على إدارة مشاريع متعددة، والإشراف على عمليات التدقيق، وإعداد التقارير. بحيث يجب على المحاسبين الحكوميين إدارة وقتهم بكفاءة لأداء واجباتهم الوظيفية بشكل فعال.
  • التعاون: كثيرًا ما يعمل المُحاسبون الحكوميون في الإدارات والوكالات التي تحتاج إلى تعاون فيما بين الإدارات. كما يتعاونون أيضًا مع أعضاء الإدارات الآخرين لإنتاج التقارير وإدارة الأعمال المالية.
  • التعلم النشط: مع تطور اتجاهات المحاسَبة والقضايا والتكنولوجيا، يجب على المُحاسبين الحكوميين البقاء على اطلاع دائم. وهذا يتطلب التعلم النشط والاستعداد للتكيف مع التغيير واكتساب مهارات جديدة.

كيف تصبح محاسب حكومي

يعتمد الطريق إلى مهنة المُحاسبة الحكومية على مجال العمل الذي تريد متابعته. عادة، يجب أن يحمل المُحاسبون شهادات أو تراخيص معينة، اعتمادًا على الدولة التي يعملون فيها. وعادة ما يبدأ التأهل للحصول على أوراق الاعتماد هذه بدرجة أربع سنوات. كما قد تتطلب بعض الأدوار شهادات متخصصة مثل مُحاسب عام معتمد، أو مدقق داخلي معتمد، للتعرف على معنى المحاسبة الحكومية بوضوح. هذا وقد تحدد الوظائف الحكومية أيضًا الحد الأدنى من متطلبات الخبرة العملية، كما يمكن أن تتطلب الوظائف العليا درجة الماجستير في المُحاسبة والمزيد من الخبرة.

أوجه التشابه بين المحاسبة الحكومية والمنظمات غير الربحية

تتمتع الحكومات والمنظمات غير الربحية بخصائص مماثلة لأنه لا يوجد في أي منهما مقابل للمال. فأحد الأهداف الأساسية لمبادئ المُحاسبة المقبولة عمومًا هو التأكد من تنظيم البيانات المالية ودعمها بوثائق ثبوتية. فلكل من المحاسبة الحكومية وغير الربحية هدف مماثل يتمثل في ضمان أن تنتهي النفقات مع الإيرادات السنوية في عام معين.

أسئلة شائعة:

ما الذي يجعل المحاسبة الحكومية مختلفة؟

تختلف المحاسبة الحكومية عن أنواع المحاسبة الأخرى لأنها تستند إلى مبدأ المحاسبة على أساس الاستحقاق. وهذا يعني أن الحكومة تعترف بالإيرادات والمصروفات عند اكتسابها أو تكبدها، بغض النظر عن وقت استلام الأموال أو دفعها. يوفر هذا النوع من المحاسبة صورة أكثر دقة للوضع المالي للحكومة.

أين يعمل المحاسبون الحكومين؟

يعمل المحاسبون في كافة المستويات الحكومية.

ما نوع المحاسبة التي تستخدمها الحكومة؟

تستخدم الحكومة محاسبة تدعى محاسبة الصناديق.

ما هؤ أهمية المحاسبة الحكومية؟

تضمن استخدام أموال دافعي الضرائب بشكل مناسب.

في النهاية، تعرفنا على معنى المحاسبة الحكومية ووجدنا أنها تهدف إلى مراقبة الاستحقاقات السنوية، واإيرادات والمصروفات المدرجة في الموازنة خلال السنة المالية،  بالإضافة إلى الإبلاغ عن نتائج تطبيق الموازنة، ونتائج نشاط الأجهزة التنفيذية. 

124 مشاهدة