ما هو عنوان الإعلان؟ أسرار كتابة عناوين إعلانية تشويقية وجذابة

ما هو عنوان الإعلان؟ أسرار كتابة عناوين إعلانية تشويقية وجذابة

ما هو عنوان الإعلان؟ أسرار كتابة عناوين إعلانية تشويقية وجذابة هي الفرصة الأولى لجذب انتباه العملاء والقراء، والقلب النابض الذي تتمحور حوله العملية التسويقية. إذ يشبه عُنوان الإِعلان الانطباع الأول، فهو أول ما سيراه العميل عند البحث. لذلك، فإن إنشاء عُنوان إِعلاني يمكنه أن يؤدي إلى نجاح حملتك الإعلانية، أو قد يؤدي إلى تدهورها. وفي هذا المقال، سنتعلم كيفية كتابة عُنوان إِعلان احترافي، بالإضافة إلى كيفية تحقيق أقصى استفادة من الإِعلانات عبر الإنترنت التي تضمن أداءً جيدًا وتصل إلى الجمهور المناسب. فما هو عنوان الإِعلان؟ وما هي أهم النصائح لكتابته وصياغته؟ وما هي أهم الخصائص والخطوات المتعلقة به؟ كل هذا وأكثر سوف نسرده لكم بين سطورنا الآتية عبر موقع تجارتي.

المحتويات

ما هو عنوان الإعلان

عنوان الإعلان (Ad title) هو مجموعة من الكلمات أو العبارات القصيرة التي يروج بها عن منتج أو خدمة ما. حيث يمكن أن تُعرَض العَناوين الإعلانيّة على شكل مطبوع أو رقمي، وتؤكد عادةً على الغرض الأساسي للمنتج، أو الفائدة التي تعود على المستهلك. فعادةً ما ينشئ المعلنون عَناوين إعلانيّة جذابة ومدعّمة بالصور من أجل سهولة إقناع الناس بشراء منتجاتهم. وفي بعض الأحيان، تعيد الشركات استخدام عنوَان إعلان واحد كشعار يمكن الاعتماد عليه لعلامتها التجارية.

اقرأ أيضًا: اسعار الاعلانات في السناب 

ما هو الغرض من عنوان الإعلان

يحرص العملاء على أخذ فائدة فعليّة فيما يتعلق بالإِعلان المطروح. لذلك من المهم قبل تنسيق عُنوانك، أن تسأل نفسك بعض الأسئلة حول الغرض من هذا الإِِعلان. وفيما يلي بعض الأسئلة التي يجب طرحها قبل إنشاء عُنوان لإِِعلانك:

  • لمن أقوم بالتسويق؟
  • هل يواجه جمهوري المستهدف أي تحديات حالية؟
  • هل لدى عملائي المحتملين حاجة ملحة لمنتجاتي أو خدماتي حاليًّا؟
  • هل يمكن الوصول بسهولة إلى منتجاتي أو خدماتي من قبل الآخرين.

حيث غالبًا ما يلقي معظم الأشخاص نظرة خاطفة على عنوَانك ثم ينتقلون بعيدًا عن الصفحة إذا لم يكونوا مهتمين. وأحيانًا أخرى، يقرؤون العنوان ثم ببساطة يتصفحون بقية المحتوى. وإذا كنت من الأشخاص المحظوظين، فسيقوم المستخدمون بقراءة المحتوى الخاص بك بالكامل ويمضون قدمًا في مشاركة إِِعلانك وإجراء عملية شراء لمنتجك.

وبطبيعة الحال، إن قرار المستخدمين بمواصلة قراءة الإِعلان يبنى فقط على ما إذا كان العنوَان قادرًا على جذب انتباههم. ففي عصر التسويق الرقمي اليوم، أنت بحاجة إلى شيء لافت للنظر عند إنشاء عنوَان إِعلاني خاص بك. ولأن الثورة الرقمية اليوم أدت إلى تقصير فترات انتباه القراء، فإنه من الضروري أن تنشئ عُنوانًا إعلانيًا يمكنه جذب انتباه القارئ بسرعة فعالة.

وبناءً على ذلك، إن الغرض الكامل من العُنوان الإِعلاني المميز هو الترويج لعملك وإقناع القراء بمواصلة قراءة نص الإِعلان، وبالتالي، إجراء عملية الشراء للمنتج.

اقرأ أيضًا: ما هو الإعلان؟ الدليل الشامل لشرح الإعلان وعناصره وأنواعه

أهم النصائح لكتابة عنوان الإعلان بشكل احترافي

ولكتابة عنوَان إعلان احترافي، إليك النصائح التالية:

  • اطرح سؤالًا.
  • حل مشكلة.
  • كن محفزًا.
  • استخدم أسلوب الإلحاح عُنوان الإِعلان.
  • التمس العاطفة.
  • استخدم الفكاهة.
  • تغلب على الشك.
  • أظهر الفائدة في عُنوان الإِعلان. 
  • اعرض صفقة.
  • سلط الضوء على ماهو فريد.
  • ادخل أرقام.
  • استخدم التشويق.
  • انتقي الكلمات بعناية.
  • استخدم الكلمات الرئيسية.
  • استخدم الصيحات الرائجة على النت (Trends).
  • اكتب بالشكل الهجائي الصحيح.
  • استخدم شهادة العملاء في عُنوان الإِعلان.
  • تعلم المهنة.
  • ادرج عُنوان موقع الويب الخاص بك.
  • اشرح مكونات عنوَان الإِعلان. 
  • خاطب مجتمعك المحلي.
  • حافظ على البساطة.
  • كن صادقًا.
  • قدم وعدًا ستفي به.

اقرأ أيضًا: الإعلان عبر الإنترنت

اطرح سؤال

يمكن أن يؤدي طرح سؤال في عنوَان إِعلانك إلى مخاطبة أحد العملاء مباشرة وجذب انتباههم وقيادتهم في النهاية إلى منتجك. كما استخدم سؤالًا لجعل العميل يفكر في مشكلة، أو حاجة، أو رغبة قد تكون لديه والتي يمكن لمنتجك حلها. ويمكنك أن تسأل شيئًا بسيطًا مثل “جائع؟” لتذكير العميل بأنه قد يرغب في الطعام وجعله يفكر في شراء منتجك الغذائي.

حل مشكلة

استخدم عنوَان إِعلان لإعلام المشاهدين بأن منتجك يمكنه حل مشكلة قد يواجهونها. فكر في كتابة شيء مثل: “هل تواجه مشكلة في النوم؟ جرب مراتب النوم الصحي الخاصة بنا.” يسبب مثال عنوان الإعلان هذا مشكلة في ذهن العميل  “صعوبات النوم “كما ويحل المشكلة على الفور مع المنتج واسم علامته التجارية. يظهر للعميل أنه من خلال شراء المنتج، يمكنه إيجاد حل مثالي لمشكلته والنوم بشكل أفضل على الفور.

كن محفزا

يمكن للأسلوب الذي تحمله في عنوَان إعلانك، أن يكون هناك دعوة للعميل إلى اتخاذ إجراء، أو حمله على القيام بشيء ما. لذلك، استخدم كلمات تعطي دافع مثل “قم بزيارة موقعنا على الويب” لتوجيه العميل لمعرفة المزيد عن منتجك وعملك. كما يمكنك أيضًا أن تقترح على المستهلكين القيام بإجراءات مثيرة من خلال قول أشياء مثل “عش الحياة على أكمل وجه” أو “ابحث عن المغامرة”. بهذه الطريقة، يمكنك الإيحاء بأنه من خلال شراء منتجك، يمكن للمستهلك الوصول إلى هذه الأهداف السامية التي يتمناها.

 استخدم أسلوب الإلحاح في عنوان الإعلان

أخبر المستهلك أنه بحاجة إلى شراء منتجك على الفور، اجعلهم يفهمون من خلال عنوَان إعلانك أنه كلما أسرعوا في شراء منتجك، كلما تحسنت حياتهم بشكل أسرع. اجعل الأمر سهلًا وسريعًا ومريحًا للعملاء لتلقي منتجك، وحفز المستهلكين على طلبه الآن دون تأجيل. على سبيل المثال، يمكن أن يقرأ في عنوَان إِعلانك “اتصل الآن، وسنقوم بالتواصل معك مجانًا”.

التمس العاطفة

غالبًا ما تكون معالجة مشاعر الشخص سببًا في إقناعه بشراء منتج ما. لذلك استخدم كلمات أو جمل قليلة في عُنوان إِعلانك تولّد السعادة أو العاطفة لدى المشاهد، بحيث يكون أكثر عرضة لتذكر منتجك. على سبيل المثال، إذا كنت تعلن عن ملابس أطفال، يمكنك استخدام عبارة “حزمة من الفرح” في عُنوان إِعلانك، وذلك لحث المشاهدين على التفكير في الفخر الذي يجلبه الطفل غالبًا إلى أحد الوالدين.

استخدم الفكاهة

إنّ من أقوى الطرق التي تساعد على جذب انتباه القارئ هي استخدام حس الفكاهة. فإن تمكنت من جعل القارئ يضحك في عُنوان إِعلانك، فيمكنك بهذا جعل منتجك لا ينسى، كما وتقنع العميل بأنه إذا اشتراه، فيمكنه تجربة البهجة. ومن خلال إلقاء نكتة، يبدو العمل أيضًا أكثر أناقة ومصداقية للمستهلك.

تغلب على الشك

توقع مخاوف المستهلك وقلقه وانقل في عنوَان إِعلانك أن منتجك لديه القدرة على حل تلك المخاوف. على سبيل المثال، إذا كنت تعلن عن مستحضر تجميلي، فقم بمعالجة مخاوف المستهلك المحتملة بشأن جودة المنتج من خلال التأكد من أن مستحضرك ملائم وخالٍ من العيوب.

وربما يشك المستهلك مثلًا في سلامة السيارة. اذكر في عنوَان إِعلانك أن ميزات السلامة في سيارتك يمكن أن تنقذ حياة الأسرة في حالة وقوع حادث سيارة. كما يمكن أن يثير هذا لدى المستهلك مشاعر الهدوء والأمان التي يمكن أن يشعروا بها إذا اشتروا منتجك.

أظهر الفائدة في عنوان الإعلان 

عبر في عنوَان إِعلانك عن الفائدة الأساسية التي يمكن أن يضيفها المنتج لحياة العميل. وذلك بذكر أنه يمكن لمنتجك أن يجعل العميل أكثر سعادة أو صحة، أو يعطيه ثقة أكبر. على سبيل المثال، يظهر عنوان الإعلان الذي يتضمن “توفير الوقت” للعميل أن شراء منتج يجعل حياته أكثر ملاءمة وكفاءة. كما ويمكن أيضًا تحديد الفوائد التي يتمتع بها منتجك ليكون أكثر إقناعًا للعميل.

اعرض صفقة

ولعله من المفيد أن نذكر أن تقديم صفقة جيدة، أو تخفيضات، أو خصومات لمنتجك في عُنوان إِعلانك قد يؤدي إلى جذب المزيد من العملاء. حيث غالبًا ما يحب الناس العثور على صفقة مربحة، لذا تأكد من أن عرضك أفضل مما يقدمه منافسوك. فإذا كنت تقدم “خصمًا بنسبة 50٪ على طلبك الأول”، فمن المرجح أن يرغب الأشخاص في شراء منتجك. لأنه يمكنهم الحصول على قيمة أكبر مقابل دولاراتهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.

سلط الضوء على ما هو فريد

وفي نفس الصدد، أظهر للعميل أن العرض الذي لديك فريد ومميز مقارنة بمنافسيك. وأيضًا أخبر العميل لماذا يجب أن يشتري من علامتك التجارية بدلًا من شرائه من علامة تجارية مختلفة. فإذا كان منتجك مثلًا صديقًا للبيئة، فيمكنك التأكيد في عنوَان إعلانك على أن شركتك تساعد في حماية البيئة. على سبيل المثال، تقوم بعض الشركات بحملة عن طريق زرع شجرة في كل مرة يشتري فيها العميل أحد منتجاتها.

أدخل أرقام

قم بتضمين أدلة رقمية لإقناع العملاء بأنك استندت إلى منتجك على الأبحاث والحقائق. إذ أن تضمينك للأرقام والإحصاءات، قد تجعل المستهلكين يثقون في منتجك أكثر للحصول على نتائج فعلية.

ولا مناص من القول، إن مجرد وجود الأرقام في عنوان الإعلان يمكن أن يساعد في وضع منتجك في السياق. على سبيل المثال، “أفضل 10 طرق ..” أو “الأطعمة الثلاثة الفائقة التي تحتاجها لفقدان الوزن …”. كل هذه الأمثلة تقدم قيمة عددية لصالح القارئ. مع العلم أن السبب في فعالية طريقة إنشاء العَناوين هذه هي أنها تضيق الحلول المتاحة إلى الحلول الأكثر فائدة فقط.

استخدم التشويق

استخدم عبارة جذابة في عنوَان إِعلانك لتشجيع المستهلكين على النقر على الرابط الخاص بك. قد يكون هذا شيئًا مثل “لم تكن تعلم أبدًا أن هذه الأشياء الخمسة تؤثر على صحتك”. قد يقرأ المستهلكون ذلك، ويرغبون في معرفة تفاصيل هذه المعلومات المهمة. كما يمكن أن يؤدي التفاعل مع المستهلكين بهذه الطريقة إلى جلب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وزيادة احتمالية البيع.

انتقي الكلمات بعناية

ونظرًا لأن عَناوين الإِعلانات قصيرة ومباشرة، تأكد من أن كل كلمة لها قيمة بذاتها. فقط اكتب كلمات وصفية قدر الإمكان. على سبيل المثال، يمكنك الإِعلان عن أن البيتزا الخاصة بك “تُصنع على الحطب بمكونات من مصادر محلية” لنقل مذاق البيتزا وطعمها اللذيذ إلى المستهلك.

استخدم الكلمات الرئيسية

ابحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يهتم بها العملاء فيما يتعلق بنوع المنتج الخاص بك، ومن ثم استخدمها في عنوَان إِعلانك. حيث يمكن أن يساعد تضمين الكلمات الرئيسية، خاصة في الإِعلانات الرقمية أو عبر الإنترنت، في الوصول إلى منتجك وموقعك على الويب بشكل أكبر من قبل المستهلكين. ولا تنسَ أن تستخدم أساليب تحسين محركات البحث (SEO) لتوسيع قاعدة عملائك.

استخدم التوجهات الرائجة على النت

اذكر ما هو شائع حاليًّا في عَناوين إِعلاناتك مثل كلمات أغانٍ أو أسماء مشاهير، لإظهار أن شركتك حديثة ورائعة. وابقَ على اطلاع دائم بالثقافة الشعبية ووسائل التواصل الاجتماعي، لتكون على دراية تامة بالصيحات الجديدة، وفهم الموضوعات التي يتحدث عنها الجميع في الوقت الحالي.

اكتب بالشكل الهجائي الصحيح

تأكد من خلو عَناوين إِعلاناتك من الأخطاء الإملائية حتى يعرف العملاء أن نشاطك التجاري مدروس ومنتظم. ولا تهمل التدقيق النحوي والإملائي قبل نشر العناوين الإعلانية، وتأكد من تدفق جملك معًا بشكل جيد.

استخدم شهادات العملاء في عنوان الإعلان 

ولعله من المفيد أن شهادات العملاء السابقة تعتبر كمصادر قوية لاستخدامها في العناوين الإعلانية. فهي تظهر للعملاء المحتملين الآخرين صوتًا حقيقيًّا يروج للمنتج ويقول إنه يعمل لصالحهم. كما يهدف هذا النوع من العناوين الإعلانية إلى نقل الجدارة بالثقة، حيث يمكن لأي شهادات سابقة تم إنشاؤها بواسطة العملاء أن تقطع شوطًا طويلًا في المساعدة على توليد عملاء محتملين لعملك. علاوة على ذلك، يميل العملاء الجدد الذين يرون عنوانًا إِعلانيًّا بشهادة عملاء سابقة إلى النقر فوق الإِعلان وشراء ما تقدمه. وهذا لأن لديهم المزيد من التبصر في تجربة واقعية سابقة.

ولكن هناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار إذا كنت تخطط لاستخدام نهج الشهادة لإنشاء عنوَان إِعلان:

  • أولًا، عند إنشاء عنوَان للمحتوى الخاص بك، تأكد من الإشارة إلى شهادة العملاء باستخدام علامات الاقتباس. فبهذه الطريقة يمكن لعميلك المحتمل أن يرى أن الشهادة عبارة عن اقتباس مباشر من فم عميل سابق.
  • ثانيًا، تأكد من تضمين أكبر قدرًا ممكنًا من الاقتباس الحرفي لعميلك السابق. حيث من المفهوم أنك قد تكون مقيدًا بعدد كلمات محدد، لذا حاول استخدام أفضل ما لديك من الكلمات الأكثر فعاليةً ووضوحًا لتضمينها في الشهادة.
  • شيء آخر يجب مراعاته، هو إعطاء الضمان التام للعميل الذي أدلى بالشهادة. تأكد من أن العميل يدرك جيدًا كيف وأين سيتم وضع شهادته في الإِعلان. علاوة على ذلك، تأكد من أن العميل لديه فهم كامل للسياق الذي سيظهر فيه عنوَان الشهادة.

تعلم المهنة

ابحث في مجال عملك وشاهد كيف يقوم كبار قادة العمل بالإِعلان والترويج عن منتجهم، واكتسب الخبرة ثم ادرس عَناوين الإِعلانات الناجحة، وتقنيات التسويق الأخرى لتحسين عُنوان إِعلانك.

أدرج عنوان موقع الويب الخاص بك

أدرج معلومات الاتصال الخاصة بنشاطك التجاري في عُنوان إِعلانك حتى يعرف المشاهدون كيفية شراء المنتج. قم بتضمين اسم علامتك التجارية، وموقع الويب أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو معرف وسائل التواصل الاجتماعية. فعند الإِعلان عبر الوسائط الرقمية، تقوم أزرار الميزات، مثل أزرار الحث على اتخاذ إجراء بتوجيه المستهلك إلى صفحة مقصودة، حيث يمكنه شراء منتجك.

اشرح مكونات عنوان الإعلان

وحبذا لو أنك تشرح كيفية عمل منتجك في عنوَان إِعلانك، خاصة إذا كان معقّدا، أو تقنيًّا. حيث تضمن تثقيف العملاء حول وظائف منتجك،  وبذلك يشعر العملاء بمزيد من الراحة والثقة عند شرائه.

خاطب مجتمعك المحلي

إذا كنت تعلن عن خدمة تقدمها محليًّا على وجه الخصوص، فاعتمد جمهورك المحلي في العُنوان الإِعلاني. كما يمكنك أيضًا تسمية مدينتك أو منطقتك ضمن عنوان الإعلان إذا كانت جودة المنتج ترتبط به. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تزرع الخوخ في جورجيا، وهو مكان معروف بالخوخ اللذيذ، فيمكنك ذكر ذلك في عنوَان إِعلانك لإقناع العملاء بشرائه.

حافظ على البساطة

في بعض الأحيان تكون أقوى العناوين الإعلانية هي الأكثر بساطة. إذ يجب أن يكون عُنوان إِعلانك واضحًا وموجزًا لتوصيل وجهة نظرك، وجذب انتباه المستهلك بسرعة، وكذلك التعبير عن علامتك التجارية. على سبيل المثال، يمكن لشركة أغذية صحية استخدام عُنوان بسيط تمامًا مثل “التغذية”، لتظهر للمستهلك أن منتجاتها يمكن أن تحسن الصحة.

كن صادقا

كن صادقًا بشأن ميزات منتجك وما تقدمه. وأيضًا تأكد من أن أي شيء تقوله في عُنوان إِعلانك هو شيء يمكنك تقديمه بالفعل للعملاء، حيث أن تكون صادقًا وشفافًا بشأن منتجاتك، يمكن أن يضمن حفاظ شركتك على سمعة ممتازة.

قدم وعدا ستفي به

تتمثل أحد الطرق الفعالة لصياغة العَناوين الإعلانيّة في تقديم وعد يمكنك أن توفي به لعملائك. فإن اكتسبت ثقة عملائك وأظهرت لهم أنك تعني ما تقوله، يمكنك بناء الألفة، والمصداقية، وجذب ولاء العملاء لعلامتك التجارية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: ما هو الإعلان التجاري؟ مفهوم الإعلانات التجارية وانواعها وأهميتها؟ 

عنوان الإعلان
عنوان الإعلان

أسرار كتابة عناوين إعلانية مشوقة وجذابة

يكمن السر في وجود عنوَان جذاب يجذب انتباه القارئ فيما يلي:

  • زيادة فرص النقر على مقالتك.
  • أو قد يختار العميل فتح مقالتك من بين عدة مقالات أخرى، وذلك بناء على محتويات عنوان الإعلان الجذاب الذي تقدمه.
  • من المرجح أيضًا أن يبقى عنوَان المقالة الجذاب في ذهن القارئ، مما يسمح له بالبحث عنه في المستقبل، أو حتى مشاركته مع الآخرين.
  • كما أنه يزيد من (SEO)، أو تحسين محركات البحث، فهو تكتيك يستخدمه مؤلفو الإِعلانات ومنشئوا المحتوى؛ لمساعدة محتواهم على الظهور أعلى في تصنيفات محرك البحث.
  • ويمكن أن يساعدك إنشاء عنوَان موجز في الحصول على مرتبة عالية في التصنيفات، والوصول إلى المزيد من القراء المحتملين.
  • وأيضًا إن عنوَان الإِعلان الجذاب يترك انطباعًا أوليًا جيدًا، حيث يصل عُنوان الإِعلان والأسلوب الذي يميزه للقراء قبل قراءتهم بقية المقالة.
  • كما يمكن أن يشير العنوَان الجذاب إلى أن المقالة سهلة القراءة وتحتوي على معلومات ذات قيمة للقارئ.

كيفية صياغة عناوين إعلانية مشوقة  وجذابة

عندما تتدرب على كيفية صياغة عنوَان إِِعلاني جذاب، تذكر الخطوات التالية:

  • ابحث عن كلماتك الرئيسية.
  • حدد جمهورك.
  • شارك القارئ.
  • وضح نقطة.
  • اجعلها موجزة.

ابحث عن كلماتك الرئيسية

إنّ لكل محتوى موضوع خاص مرتبط به، والكلمات الرئيسية هي جزء من هذا الموضوع، ومعرفة هذه الكلمات يساعد في عثور محركات البحث على المحتوى الخاص بك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت قد كتبت مقالًا عن “العناية بالكلاب”، ففي هذه الحالة عليك أن تفكر في إجراء بعض الأبحاث حول أهم المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن مقالات حول “العناية بالكلاب”. إذ قد تكون بعض الأمثلة “العناية بالكلاب” أو “حمام الكلاب”.

بمجرد معرفة الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها بشكل كبير لموضوعك، يمكنك العثور على طريقة لاستخدام الكلمة الرئيسية في عنوَانك. على سبيل المثال، يمكن أن يكون عِنوانك “أفضل 13 منتجًا للعناية بالكلاب”، والذي يتضمن الكلمة الرئيسية وهي “العناية بالكلاب”.

ومن البدهي أن الكلمات الرئيسية تساعد مقالتك في الحصول على نتيجة عالية في محركات البحث. فكلما ارتفع ترتيب محسنات محركات البحث لديك، زاد احتمال أن يجد القراء المهتمون مقالتك ويقرؤونها عند البحث عن المقالات.

حدد جمهورك

فكر في الجمهور الذي تريده أن يقرأ المحتوى الخاص بك، وما هو عنوَان الإِِعلان الذي من المرجح أن يكون مثيرًا للاهتمام بالنسبة لهم. فعند تحديد أي جانب من جوانب خطتك التسويقية، من الضروري معرفة جمهورك لاستهدافهم بشكل صحيح.

على سبيل المثال، إذا كان جمهورك جمهورًا متخصّصًا فنيًّا، فيمكنك استخدام مصطلحات فنية محددة في عنوَانك لاستهداف جمهور أكثر تحديدًا. وعلى خلاف ذلك، إذا كانت مقالتك مخصصة لجمهور من العامة، فيمكنك استخدام كلمات رئيسية أقل تخصّصًا لتسهل لهم طريق الوصول إليها.

شارك القارئ

عند إنشاء عناوين إعلانيّة، ضع في اعتبارك الكلمات التي ستستخدمها، وكيف يمكن أن تؤثر على القارئ. على سبيل المثال، يمكنك استخدام كلمات تعطي دافعًا في عنوَانك لخلق شعور بالإلحاح والتحفيز، كما يمكن أن يساعد استخدام الصفات الوصفية في إنشاء صورة ذهنية لدى القارئ. حيث يمكن أن تؤثر خطة إشراك القارئ على جاذبية العنوَان الإِعلاني الذي تستخدمه.

وضح نقطة

 عند إنشاء عنوَان إعلاني، حدد الغرض من المحتوى الخاص بك في عنوَانك. إذ يمكن أن يوحي عنوَانك إلى غالبية المحتوى الذي يتضمنه مقالك. على سبيل المثال، إذا كان عنوَانك هو “أفضل 12 مكانًا لمشاهدة الطيور”، فاجعل محتوى مقالتك قائمة بتلك الأماكن، وليس وصف لمعدات مراقبة الطيور. حيث إنّ عدم توضيح النقطة التي يدور حولها المحتوى في عنوَانك يمكن أن يؤدي إلى تراجع القراء والنقر بعيدًا عن موقعك، أو المحتوى الخاص بك. ومن زاوية أخرى، يمكنك العثور على جمهور مهتم بالنقطة التي تحاول توضيحها من خلال الشفافية التي يلتمسونها في العُنوان.

اجعلها موجزة

إنّ كثيرًا من الأشخاص يرغبون في العثور على ما يبحثون عنه بسرعة، دون الحاجة إلى قراءة العنوَان الكامل لكل مقال. إذ يمكنك لفت انتباه القارئ من خلال الحفاظ على جعل عنوانك موجزًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم محرك البحث بتقسيم عُنوانك الطويل عند البحث، وهذا هو السبب الذي يدعك تفكر في إبقاء العناوين الإعلانية موجزة، وبذلك يصل القارئ العادي إلى معرفة موضوع المحتوى الخاص بك.

عنوان الإعلان
عنوان الإعلان

أنواع العناوين الإعلانية 

تشمل أنواع العناوين الإعلانية الأصناف التالية:

  • العناوين المباشرة: هي عَناوين سريعة تصل مباشرة إلى النقطة المراد إيصالها. مثال على ذلك، “أفضل 8 أنواع عَناوين”.
  • العناوين غير المباشرة: هي عَناوين أطول تستخدم الغموض لإشراك القارئ، مع عدم الابتعاد عن الموضوع. مثال على ذلك، “كيفية زيادة المشاركة ببضع كلمات فقط”.
  • عناوين الأخبار: هي عَناوين يستفاد بها من خبر ما. مثال على ذلك، “تظهر التحليلات الجديدة أن تحسين محركات البحث هو مؤشر قوي للمشاركة”.
  • العناوين الإرشادية: يمكنك استخدام عبارة “كيفية” لبدء عنوَانك، مع التقاط مصطلح محرك بحث شائع. مثال على ذلك، “كيفية كتابة عنوَان جذاب”.
  • عناوين الأسئلة: تستخدم بطرح سؤال على الجمهور لإثارة فضولهم بشأن الإجابة. مثال على ذلك، “هل يمكن لعنوَان جذاب زيادة المشاركة؟ نصائح وحيل لإنشاء عنوَان فعال.”
  • عناوين الأوامر: بها تحدد المهمة التي يريد جمهورك إكمالها، ثم تسميها في العنوَان لجذب انتباههم. مثال على ذلك، “إنشاء عَناوين جذابة لل CV الخاص بك”.
  • عناوين السبب: هي عناوين للمقالات المنسقة كقوائم. يقوم هذا النوع من العَناوين بإعداد قائمة. مثال على ذلك، “12 سببًا لماذا تحتاج إلى عنوَان جذاب”.
  • عناوين الشهادات: الشهادات هي عندما يشير عنوَانك إلى تجربة شخصية لشركة، أو شخص ما. مثال على ذلك، “إنشاء عَناوين أكثر جاذبية زاد من أعمال ساندرا بنسبة 50٪: اكتشف الطريقة”.

خصائص عنوان الإعلان الناجح

تتمثل خصائص عنوَان الإِعلان الناجح فيما يلي:

  • أن يكون قادرًا على جذب انتباه القارئ والعميل المحتمل الموجه إليه نحو السلعة، وذلك باستخدام الكلمات الإرشادية. على سبيل المثال، إذا أردنا أن نوجه الإعلان إلى فئة الطلاب، فنكتب بالخط العريض “إلى كل طالب جامعي”.
  • أن يكون الإِعلان قادرًا على ترك انطباع معين، أو صورة معيّنة تجعل القارئ أو العميل يتأثر بشكل مباشر وفوري.
  • أن يتم اختيار كلمات دقيقة منتقاة بعناية بناءً على التأثير المتوقع لها.
  • أن يكون الإعلان سلسًا، قابلًا للفهم السريع، بحيث يؤثر بشكل أعمق وأشد.
  • أن يحتوي الإِعلان في مضمونه على بعض الكلمات التلميحية. مثلًا، بذكر كلمات توحي بالفوائد، أو المنافع التي تعود على المستهلك باستخدامه هذه السلعة.

نصائح لكتابة عنوان إعلان بشكل فعال

اترك انطباعًا أوليًّا واضحًا ومقنعًا من خلال كتابة عنوَان إِِعلان رائع وفعال، باتباع ما يلي:

  • استخدم الكلمات الرئيسية الوصفية لوصف منتجك بشفافية ووضوح. حيث يسمح لك بكتابة ما يصل إلى 80 حرفًا ، لكنك لست بحاجة إلى استخدامها جميعًا.
  • اذكر اسم العلامة التجارية للمنتج، أو الفنان، أو المصمم.
  • واذكر أيضًا تفاصيل المنتج، على سبيل المثال: الحجم، واللون، والحالة، ورقم الطراز.
  • واذكر بالضبط ما هو المنتج الخاص بك، حتى إذا كان عنوانك يكرر اسم فئته.
  • لا تستخدم مرادفات، أو صيغ جمع متعددة، لأنها قد تجعل عُنوانك أقل جاذبية للمشترين.
  • احذف علامات الترقيم والعلامات النجمية.
  • لا تقم بتضمين كلمات مثل “واو” أو “انظر”، فالمشترون لا يبحثون عن كلمات مثل هذه.
  • استخدم الأسلوب  الإملائي الصحيح.
  • لا تقلق بشأن إنشاء جملة صحيحة نحويًّا.
  • لا تبالغ في استخدام الاختصارات.
  • لا تكتب كل الجمل بالأحرف الكبيرة.

أخطاء خطيرة في كتابة عنوان الإعلان

يمكن جمع الأخطاء الخطيرة في كتابة عنوان الإعلان ضمن القائمة التالية:

  • ذكر معلومات خاطئة، أو مضللة ضمن عنوَان الإِعلان.
  • استخدام لغة دنيئة، أو بذيئة.
  • استخدام الكلمات التالية في محاولة لتسويق المنتج الخاص بك أو الإِعلان عنه: ممنوع، أو محظور، أو غير شرعي.
  • كذلك استخدام أي كلمة وصفية أخرى قد تشكك في شرعية منتج ما وفقًا للمعايير الحكومية أو معايير eBay.

وفي ختام مقالنا ما هو عنوان الإعلان؟ أسرار كتابة عناوين إعلانية تشويقية وجذابة، نؤكد على أهمية معرفة الأساليب الصحيحة في كتابة العناوين الإعلانية، باعتبارها جزء لا يمكن إهماله ضمن الخطط التسويقية، فإن كنت ترغب بالارتقاء بإعلانك حان الوقت لتطبيق  ما هو سابق في رحلتك الإعلانية. 

الأسئلة الشائعة؟

ما هي أهم مكونات عنوان الإعلان؟

إن من أهم مكونات العنوَان الإعلاني، هي: كلمات العنوَان، والألوان، والترتيب، بالإضافة إلى طريقة العرض.

ما هي إيجابيات العناوين الإعلانية؟

إن من أهم الجوانب الإيجابية للعناوين الإعلانية هي تطور الوضع الاقتصادي، الذي يساهم بدور كبير في النمو الاقتصادي الذي يتابع سير أعمال البيع والشراء للسلع المنتجة.

ما الفرق بين الإعلان والتسويق؟

الإعلان هو عنصر من عناصر التسويق، أما التسويق فهو التخطيط، والتنفيذ، والتحكم بمجموعة أنشطة تجمع بين المشتري والبائع لتبادل السلع والخدمات.

ما هي أكثر العناوين الإعلانية تكلفة؟

إن أكثر العناوين الإعلانية تكلفة هي؛ الإِعلان بالمذياع، والإِعلان التلفزيوني، والإِعلان عبر الإنترنت، بالإضافة إلى اللوحات الجدارية.

ما هي سلبيات العناوين الإعلانية؟

إن من أكثر سلبيات العَناوين الإعلانيّة أنها تخلق رغبة في شراء المنتجات دون الحاجة إليها، وهذا يؤدي إلى الهدر الاقتصادي الذي يعود بالضرر على الفرد والأسرة والمجتمع.

168 مشاهدة